زواج سوداناس

الأمطار تودي بحياة ثلاث نساء والقاش يفيض



شارك الموضوع :

الأمطار الغزيرة تودي بحياة سيدتين في ولاية الجزيرة
ود مدني- عبد الوهاب السنجك
تسببت أمطار غزيرة مصحوبة بزوابع رعدية، هطلت مساء أمس الأول (الأربعاء) في ولاية الجزيرة، في وفاة سيدة وابنتها نتيجة انهيار منزل عليهما في قرية اللعوتة بمحلية الكاملين. واستمر هطول الأمطار على القرية لأكثر من ساعتين ونصف، بينما واصلت الأمطار هطولها حتى الساعات الأولى من صباح أمس (الخميس) في عدد من محليات الولاية وحاصرت بعض القرى.
وقال مواطنون لـ(اليوم التالي) إن الأمطار غير مسبوقة وفاقت المعدلات الطبيعية في هذا الوقت. وناشد مواطنو قرى أبو الروس والقلقالة واللعوتة الجهات الرسمية التدخل االسريع لفتح مجاري التصريف وشفط المياه ورشها تحسبا لتلوث البيئة وتوالد البعوض والحشرات.

* وتصرع سيدة بام درمان
الخرطوم – خضر مسعود
لقيت سيدة مصرعها إثر سقوط غرفة عليها في الريف الشمالي بأم درمان نتيجة لهطول الأمطار مساء أمس الأول، فيما تأثر نحو (17) منزلا بصورة كلية في ذات المنطقة والتي تعتبر أكثر المناطق تأثرا بهطول الأمطار في الولاية، حسب تقارير جمعية الهلال الأحمر السوداني.
وأشارت تقارير الجمعية إلى انعقاد غرفة الطوارئ طوال ليلة أمس الأول (الأربعاء) وحتى صباح أمس (الخميس) لمراقبة الأوضاع، حيث لفتت إلى أن نسب الأمطار في مناطق الولاية المختلفة كانت متفاوتة، مشيرة إلى أن السمة الغالبة في معظم مناطق الولاية عدم تصريف المياه، ورصد فريق المسح الميداني تراكم مياه الأمطار في مناطق العزبة ببحري والسليم شرق الفكي هاشم ومناطق الفتح في محلية كرري، وجرت أودية السديرة بغرب أم درمان ووادي أبو صالح شرق النيل حيث لم تسجل أي خسائر خلال جريانها.

وقد ناشدت غرفه الطوارئ المركزية للهلال الأحمر السوداني المواطنين الابتعاد قدر الإمكان عن مجاري السيول وتجنب المناطق الهشة التي تتجمع فيها المياه للحيلولة دون سقوط مزيد من المنازل وهو أمر وارد الحدوث نسبة لكمية المياه التي لم تتصرف بعد.

* الأمطار الغزيرة ترفع منسوب نهر القاش
الخرطوم – سمر سليمان- أماني خميس
أدت الأمطار الغزيرة إلى ارتفاع منسوب نهر القاش لدرجة كادت تهدد مدينة كسلا، وحذرت الآلية التنسيقية المشتركة لدرء مخاطر السيول والفيضانات للعام 2016 من ارتفاع مناسيب القاش موضحة أنه بدأ في الزيادة في غير موعده، ووصل منسوب النهر في الساعات الأولى من الصباح إلى مترين و(80) قدما، لكنه تراجع إلى مترين و(60) قدما ثم إلى مترين في مناطق التروس ومنطقة الجيرة، عصر أمس (الخميس)، بحسب تأكيدات المهندس الطيب يوسف مدير عام هيئة ترويض نهر القاش لـ(اليوم التالي). ويصبح النهر مهددا للمدينة عند ارتفاع مياهه لثلاثة أمتار. ونفى يوسف شائعة تهديد النهر للسواقي الجنوبية والقاشات وأكد عدم وصول أي بلاغ بالخصوص. وتوقع خبراء أن يعاود النهر الارتفاع مع هطول الأمطار بغزارة في الهضبة الأريترية.

* خطورة محطة كهرباء بأركويت
وأبدى مواطنون بضاحية أركويت مربع 50 مخاوفهم من خطورة تركيب محول كهربائي محطة ضغط عالٍ منذ نحو عام قالوا إنه تم تركيبه دون تسوير ودون مراعاة لإجراءات السلامة، وصحة وحياة الناس، مشيرين لإحاطة مياه الأمطار بها، وأوضحوا أن بعض المواطنين يدلقون نفاياتهم جوار المحطة ذاتها.

صحيفة اليوم التالي

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *