عالمية

اعتقالات واسعة في صفوف منظمي الانقلاب في تركيا


أعلن وزير العدل التركي بكر بوزداغ، السبت 16 يوليو/تموز، عن اعتقال 1563 عسكريا في مختلف أنحاء البلاد، على خلفية محاولة انقلاب فاشلة قام بها عسكريون مساء الجمعة.

وفي آخر التطورات أكدت مصادر تركية أن 200 جندي من منظمي الانقلاب، كانوا يسيطرون على مقر رئاسة الأركان التركية، سلموا أنفسهم لقيادة الجيش، هذا وتم عزل 34 من قيادات الجيش التركي من ضمنهم 5 جنرالات بتهمة ضلوعهم في محاولة الانقلاب، كما تم إيقاف قائد أركان جيش منطقة إيجه الجنرال ممدوح حق يبلان في إزمير على خلفية محاولة الإنقلاب.

كما تم تحرير رئيس هيئة أركان الجيش التركي خلوصي آكار، الذي كان قد احتجز سابقا من قبل مجموعة من الانقلابيين،

وكان رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، قد أعلن في وقت سابق من يوم السبت، عن تعيين قائد الجيش الأول الجنرال أوميت دوندار رئيسا للأركان العامة للجيش التركي بالإنابة، وذلك قبل الإعلان عن تحرير آكار.

ونقلت وسائل إعلام محلية أن رئيس الاستخبارات التركية تم نقله إلى مكان آمن أيضا، وذلك بعد تعرض مركز الاستخبارات التركية إلى هجوم نفذته مروحية عسكرية.

وأفادت وسائل إعلام بمقتل أكثر من 90 شخصا حتى الآن جراء الاشتباكات المسلحة في تركيا، وقالت مصادر في الشرطة التركية، إن 16 شخصا من منظمي الانقلاب قتلوا خلال اشتباكات قرب مبنى البرلمان في أنقرة.

كما أعلن الهلال الأحمر التركي عن إصابة نحو 1000 شخص نتيجة للاشتباكات بين قوات الأمن التركي والانقلابيين، منهم 800 في أنقرة و200 في اسطنبول.

روسيا اليوم