زواج سوداناس

استغنى عن مليار دولار لماذا ألغى واتساب رسم الاشتراك السنوي ؟



شارك الموضوع :

أعلن مؤسس تطبيق التراسل الفوري الواتساب جان كوم عن إلغاء رسم الاشتراك السنوي في التطبيق والذي كان يبلغ دولاراً واحداً سنوياً ، صحيح ان هذا الرسم لم يكن يشكل عبئا كبيرا على الراغبين في استخدام التطبيق ، لكن التطبيق العملاق قرر ان يلغيه فما هي الاسباب وراء ذلك؟ خاصة و ان الخطوة من ادارة الواتساب كانت مثار تساؤل كبير على ؤ فقد عبر الكثيرون عن عدم دفعهم هذا الرسم سابقاً بالرغم من استخدامهم التطبيق لأكثر من سنة وحتى علق البعض بعدم معرفته بوجود هكذا رسم في حين أكد البعض دفعهم الرسم سابقاً .

مبلغ دولار واحد سنوياً لن يكون عبئاً على أي مستخدم ولكن مع بلوغ عدد المستخدمين للتطبيق حوالي 900 مليون فإن هذا الرسم سيشكل مبلغاً ضخماْ اي ما يعادل مليار دولار وهو رقم ضخم حتى بعرف الشركات الكبيرة ، فإذا لماذا تخلت عنه إدارة الواتساب ؟

في بداية انتشار التطبيق على نظام التشغيل الأندرويد كان تنزيل التطبيق يكلف دولار واحداً ومع وصوله لنظام التشغيل IOS قررت إدارة التطبيق تنزيله مجاناً على كلا نظامي التشغيل و لكن مع رسم بنهاية السنة على التنزيل ومقداره دولار واحد إلا أن أغلب من حازوا على التطبيق لم يطالبوا بأي مبلغ لاحقاً .

وبحسب جان كوم فإن غالبية كبيرة من مستخدمي التطبيق لا تملك بطاقات دفع الكتروني وخاصة في الدول الناشئة وخص بالذكر الهند التي يحظى التطبيق بنسبة استخدام كبيرة وبالتالي فلا يمكن تحصيل هذا الدولار منهم .

ومن جهة أخرى فإن معظم التطبيقات التي تقدم الخدمة المشابهة للواتساب مجانية بشكل وخاصة تطبيق الماسنجر الذي تملكه الفيسبوك كما الواتساب والذي يملك 800 مليون مستخدم .

وسيحاول الوتساب التركيز على قطاع الشركات. من خلال خدمات خاصة بها للتعامل وجذب الزبائن وكما تردد عن نية التطبيق الدخول في قطاع الدف الالكتروني والتحويلات المالية للاستفادة من قاعدة مستخدميه الهائلة .

مجلة الرجل

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *