زواج سوداناس

لأنها مفتاح العلاقات الاجتماعية والمهنية الناجحة.. ما أحدث التقنيات في تقويم الابتسامة؟



شارك الموضوع :

الابتسامة تشي بالكثير وتفتح امام المرء الكثير من الابواب حتى الموصدة. يمكنها ان تشكل مفتاحاً للكثير من العلاقات الاجتماعية والمهنية الناجحة. هذا ما يشدد عليه الاختصاصي اللبناني في تقويم الاسنان الدكتور جوني نصّار في لقاء مع “الرجل”. إنما قبل “ترميم” الابتسامة، أي قبل ان يتمّ التركيز على الجانب التجميلي، يجب إيلاء الاهتمام اللازم للعناية بصحة الاسنان وسلامتها.

تبدأ العناية بالاسنان، عبر إزالة الترسبات، ومنع ظهور الجير من خلال استخدام الفرشاة مرتين يومياً، ولمدة دقيقتين، من دون الضغط بقوة. ثم يجب المضمضة باستخدام سوائل خاصة مرتين الى ثلاث أسبوعياً أو يومياً، عبر استخدام سوائل خاصة للقضاء على الجراثيم، الى جانب استخدام الخيط. بعد ذلك، يجب زيارة طبيب الاسنان بشكل دوري لإزالة التسوس واستعمال الحشوات البيضاء، وتنظيف الاسنان مرتين في السنة.

رجل القرن الحادي والعشرين لا يمكنه الاكتفاء بأسنان سليمة، لأن متطلبات الحياة الاجتماعية والمهنية تفرض عليه التحلي بمظهر لائق، لا يكتمل من دون ابتسامة ناصعة مشرقة. وفي هذا المجال، هناك اكثر من خطوة:

تقويم الأسنان: لتقويم الاعوجاجات في الاسنان والحصول على إطباق جيد، يتمّ استخدام التقويم الثابت المرئي أو غير المرئي.

التقويم المعدني: مشكلته انه يقف حاجزاً في العلاقات الاجتماعية والمهنية.

التقويم الشفاف: (سيراميك) مقبول اجتماعياً بدرجة أكبر.

التقويم الداخلي (Lingual braces): غير مرئي ويمكنه ان يشكل حلاً لرجال الاعمال الذين لا يرغبون في اعتماد التقويم المرئي او الشفاف.

تقنية الـ”Aligners” وهو تقويم غير مرئي. يتمثل بجهاز متحرك بلاستيكي شفاف ورقيق جداً، لأنه مضغوط، يحيط بالاسنان من الخارج والداخل. يأخذ الطبيب مقاسات الاسنان باستخدام معجون السيليكون، ثم يرسلها الى الولايات المتحدة لتحضير جهاز الـ”Aligners”. يحضّر هذا الجهاز باستخدام تقنية المعلوماتية المتطورة التي تأخذ في الحسبان، أدقّ المقاسات والاعوجاجات، في ظل تصحيح الخلل، بنسبة 0،3 ميلليمترات. يُغيّر هذا القالب كل اسبوعين من الجهتين العلوية والسفلية.

يتحلى هذا العلاج بميزات متعددة، مقارنة بسواه من العلاجات التقليدية. فهو أولاً غير مرئي، الى درجة ان مقدمي البرامج يستخدمونه في اطلالاتهم عبر الشاشة.

ثانياً، تنخفض معه حدة الالم ودرجة الازعاج الى حد كبير، مقارنة بالتقويم التقليدي.

ثالثاً، مدة العلاج اقصر، ففيما يبلغ معدل علاج التقويم الكلاسيكي سنة ونصف السنة، تنخفض مدة علاج الـ”Aligners” الى بضعة اشهر.

رابعاً، تقويم متحرك يمكن نزعه قبل تناول الطعام وإعادة تركيبه. كما يمكن نزعه في المناسبات الاجتماعية.

خامساً، هامش الخطأ بات شبه منعدم، مقارنة بالتقويم الكلاسيكي، بفضل دقة التنفيذ باستخدام برنامج معلوماتي خاص.

ابتسامة هوليوودية مشرقة

سمّيت هذه الابتسامة بابتسامة هوليوود، لأنها بدأت مع الممثلين والممثلات هناك. في بعض الحالات، وتحديداً عندما لا يعاني المريض أي اعوجاجات او مشكلات تتعلق بسلامة أسنانه، تبرز الحاجة الى ترميم الاسنان إما لتحسين شكلها او لونها، إذ إن كثيرين يعانون من بعض الشوائب من نواحي طول السن او عرضه او لونه. كما يمكن أيضاً معالجة بعض الاعوجاجات البسيطة عبر إضافة قشرة.

توضع قشرة “فينيرز” (Veneers)، لتصحيح الاعوجاجات الخفيفة او شكل السنّ. هناك انواع عدة وهي كالآتي:

قشرة “Composite” هي الارخص، مدتها 5 سنوات يمكن ان يتغيّر لونها، او ان تتعرض للكسر، لكن لا يحتاج الطبيب الى حفّ الاسنان.
قشرة “سيراميك” مدتها بين 10 و15 عاماً، هي الأعلى جودة، كما تتمتع ببعد جمالي اكبر. تبدو اقرب الى الطبيعة، لكن يعمد الطبيب الى حفّ الاسنان قبل تثبيت القشرة.
قشرة الـ”Lumineers” يتم استقدامها من الولايات المتحدة. مدتها 20 عاما، لا حاجة الى حفّ الاسنان، وهي قشرة سيراميك رقيقة جداً، يراوح سمكها بين 0.2 و0.3 ميلليمتر.
التعويضات الثابتة (bridges) هي تيجان سيراميك تستلزم قطع عصب في حالات التسوّس، او عند اهتراء الأسنان بصورة كبيرة او تكسرها. الاكثر استعمالا مادة الزيركون وهي نوع سيراميك قاس جداً ويتمتع ببعد جمالي.
زرع الأسنان في حالات خلعها.
عند القيام بابتسامة هوليوود تلبّس 10 أسنان من القسم الاعلى والقسم الاسفل.
تبيض الأسنان: هناك اساليب عدة، إنما تبقى تقنية اللايزر الأقل إيلاماً والأسرع والأكثر فاعلية.

مجلة الرجل

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *