زواج سوداناس

خمس حقائق لا تعرفونها عن الصومال



شارك الموضوع :

ليست الصومال حرباً وموتاً فقط، إذ تتعدد أوجه الاحتفاء بالحياة في هذا البلد المنسي، ولم تحل الأوضاع الأمنية والسياسية دون استمرار مظاهر الحياة الإنسانية ومتعها، لذا هذه خمس حقائق عن الصومال قد تجعلكم تغيّرون نظرتكم عنها:

1. الطعام

تنتشر هنا أكلات شعبية شهية عدة بينها السباغيتي مع الدجاج والأرز بلحم الجمل وأنواع المقليات، وتأثّر الطعام الصومالي بثقافات كثيرة، إذ أخذ من المطبخ الإيطالي والهندي والتركي والفارسي واليمني والإثيوبي والعربي وشرق الأفريقي.

2. الحلويات

لا يحرم الصوماليون أنفسهم من أشهى الحلويات، ولعل أشهرها البسبوسة، ولا داعي للاستغراب، إذ إن الصومال دولة ذات ثقافة متشابكة الجذور مع العرب.

3. العربية

تعرف اللغة العربية في الصومال، خصوصاً في أرض الصومال، الدولة التي أعلنت استقلالها من جانب واحد عام 1991، ازدهاراً متنامياً للغة العربية، وذلك راجع إلى تشبّت الصوماليين بثراتهم المرتبط بالحضارة العربية والإسلامية، وكذلك بسبب انتشار المدارس والمكتبات في الجمهورية.

4. الموسيقى

الموسيقى في الصومال غنية جداً، وهي تشبه كثيراً موسيقى العالم العربي، خصوصاً السودان، كما تقترب من الموسيقى الإثيوبية، ويعتبر العود والناي من الآلات الموسيقية الرئيسية في الأعمال الفنية الصومالية، وككل البلدان عرفت الموسيقى تطوراً وواكبت العصر، وأدخلت جديد الآلات والأنغام إليها بفضل شبابها المهاجر خصوصاً.

5. الطبيعة

وتحظى الصومال بنصيبها من الجمال والتنوع الطبيعي، سواء تعلّق الأمر بهضابها المنبسطة وغاباتها، أو بجمال شواطئها، وأشهرها شواطئ مقديشو وليدو وباثيلا.

العربي الجديد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *