سياسية

انقسام المعارضة بالداخل حيال المشاركة في اجتماع (نداء السودان) بباريس


انقسمت المعارضة السودانية بالداخل حيال المشاركة في اجتماع “نداء السودان” بباريس، 18 إلى 23 يوليو لبحث الموقف من خارطة الطريق، وبينما أعلن الحزب الشيوعي عدم المشاركة، أعلن رئيسا المؤتمر السوداني وقوى الإجماع الوطني المشاركة.

وأكدت سكرتارية اللجنة المركزية للحزب الشيوعي عدم مشاركة الحزب في اجتماع “نداء السودان”، وقال بيان للحزب تلقت (سودان تربيون) نسخة منه، “شاركنا قوى الإجماع في اجتماعها المنعقد بخصوص حضور اجتماع نداء السودان بباريس، وللأسف لم تتوصل لقرار المشاركة في الاجتماع”.

وأضاف “عليه نحن في ظل عدم التوصل لقرار رغم رأينا بالمشاركة في الاجتماع، إلا أننا لن نشارك حفاظاً على قوى الإجماع الوطني”.

وغادر رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر يوسف الدقير الخرطوم الأحد إلى باريس، للمشاركة في اجتماعات قوى “نداء السودان”، التي ستبحث خارطة الطريق وهيكل نداء السودان وتكوين اللجان القيادية.

وقال بيان صادر عن المؤتمر السوداني تلقت “سودان تربيون” نسخة منه، “إن قوى الإجماع لم تصل لقرار بالمشاركة بوفد موحد أو المقاطعة، وأن الحزب يرى ضرورة مشاركته لنداء السودان في إجتماع باريس لدفع عجلة تطوير العمل المعارض إلى الأمام، والتأكيد بأن الطريق لإسقاط النظام يمر عبر بوابة تطوير وحدة المعارضة بأطيافها المتعددة”.

واكد الشيوعي رفضه لأي اتجاه يضمن أو يساهم للنظام في الحفاظ على مكتسباته بإعادة إنتاجه. ودعا الاطراف كافة لرص الصفوف في سبيل إسقاط وتصفية وتفكيك النظام.

وناشد بقية أطراف (نداء السودان) بمعالجة كل الاخطاء الإجرائية التي صاحبت الاجتماعات السابقة، والتي حالت دون المشاركة في الاجتماع كالتحضير الجيد للاجتماعات قبل وقت كافٍ، والتشاور في وضع جدول الأعمال.

ودعا الشيوعي، قوى الإجماع الوطني لتفعيل طريق الانتفاضة والتمسك بالمواثيق الموصلة إليها والتي تراضى عليها الآخرون.

وينتظر مشاركة فاروق أبو عيسى رئيس قوى الإجماع الوطني في اجتماع باريس، ومالك عقار رئيس الحركة الشعبية، والصادق المهدي زعيم حزب الأمة القومي، وجبريل إبراهيم رئيس حركة العدل والمساواة، ومني أركو مناوي رئيس حركة تحرير السودان.

ويعد هذا الاجتماع الثاني من نوعه الذي يثير خلافا بين قوى الإجماع الوطني حول المشاركة فيه، خاصة وأن جزءا منه قوى التحالف يعارض التفاوض مع الخرطوم ويرى أن لا علاقة له بملف التفاوض تحت إشراف الآلية الأفريقية الرفيعة.

وينعقد الاجتماع الثاني لنداء السودان بغياب قوى الاجماع الوطني، لبحث الموقف من خارطة الطريق المطروحة من الوساطة الأفريقية والتي سبق ان وقعت عليها الحكومة وترفضها المعارضة، وتبدي ملاحظات حولها.

ويمارس المجتمع الدولي ضغوطا كثيفة لحمل الأطراف المعارضة السودانية للتوقيع على خارطة الطريق، وقال دونالد بوث المبعوث الأميركي للسودان عقب لقائه مسؤولين سودانيين بالخرطوم الشهر الماضي، إن المعارضة ستوقع على خارطة الطريق.

وأكد الصادق المهدي، عضو “نداء السودان”، أن الحوار خيار وطني ودولي، ورجح في خطبة عيد الفطر، توقيع المعارضة على خارطة الطريق بأديس أبابا.

sudantribune