تحقيقات وتقارير

اشهر 5 وجبات يحبها كل السودانيين


يشتهر المطبخ السوداني بمذاقه السوداني الخاص مع وجود بعض التأثيرات الغذائية التي تثر يه، خاصة التأثيرات المصرية والأرثوذوكسية، التركية والتأثيرات الشامية في الحلويات. العديد من الأطعمة السودانية ما زالت موجوده منذ آلاف السنين عند السودانيين مثل الخبز الذي يطلق عليه السودانيون (الرغيف) أو (العيش البلدي) و الفول المدمس وكعك عند السودانيين في عيد الفطر و عيد الاضحى. معظم الأكلات السودانية التقليدية التي تؤكل مع الكسرة و القراصة و العصيدة أو ” اللقمة ” كما تسمى في بعض المناطق تتكون من إدام يطلق عليه محليا إسم ” المُلاح ” بضم الميم يختلف على حسب مكوناته مضافا إليه ” الويكة ” وهي مطحون نوع من البامية تعطي قواما لزجا كما توجد بعض أنواعه تخلو من الويكة و ايضا بعض الأحيان يضاف اليه ما يسمى بالشرموط وهو نوع من اللحم يأتي بيانه في سياق هذه المقالة. أثر المطبخ التركي كثيرا في المطبخ السوداني، فمنحه نكهة مميزة، من أشهر الأطعمة التركية التي توجد في المطبخ السوداني: الكباب والكفتة والشاورمة بجانب حلويات مثل البقلاوة. الحلويات الشامية والمصرية أيضا دخلت المطبخ السوداني وتعرف بالحلويات الشرقية أو الشامية. كما يشتهر السودانيون بصنع المدائد – جمع مديدة – وهي عبارةعن حساء مكثف حلو المذاق تختلف على حسب ما يصنع منه مثل مديدة النشأ أو الدخن أو الذرة أو التمر هندي أو الحلبة و غيرها . كما يشتهرون أيضا بعمل ما يسمى بالبليلة وهي عبارة عن مسلوق أنواع من الحبوب أو البقول تختلف أيضا على حسب مكونها و منها المالح و الحلو. اللحوم في السودان لها مكانة خاصة و يعتبر السودانيون أكثر الشعوب إستهلاكا للحوم و من أهم أنواع استعماله الشرموط : وهو لحم مقدد يجفف و يضاف الى أغلب أنواع الملاح مع الويكة. الأقاشي : وهو نوع من الشواء يشبه الكستليتة ولكن له نوع خاص من البهارات التي تشبه الكاري و الفلفل الحار يقدم معه. شية السلات : و هو شواء اللحم على نوع من الحجارة المحماة الموضوعة على طبقة من الجمر. بالإضافة الى باقي أنواع الشواء المعروفة. كما يوجد نوع من الأكلات السودانية يسمى ” المرارة ” وهو عبارة عن تحضير اجزاء من حيوان مذبوح حديثا و يشترط أن يكون حديثا وهي الكبد و الرئة أو ” الفشفاش ” بالعامية السودانية و الجزء السميك من المعدة ” الكرش أو أم فتفت ” بالعامية تقطع و يضاف اليها الليمون و الفلفل الحار و العصارة الصفراوية ” العتي بفتح العين و تشديد التاء ” وتؤكل نيئة. الكمونية : من أشهر أكلات السودانيين وهي عبارة عن مطبوخ أجزاء من الأمعاء و الكرش . الباسم : وسمي بذلك لأن رأس الحيوان بعد سلخه يبدو و كأنه يبتسم و هو تحضير لحم الرأس يجدر الذكر أن السودانيين يعافون أكل العين أو الدماغ . النيفة : وهو وضع الرأس بعد قطع الأذنين في حفرة بها حطب مشتعل ثم سلخه و أكله بعد ذلك .

الفول المدمس السوداني ويسود وجبتي الإفطار والعشاء في المدن.
الملاح ويصنع من الخضروات مثل البامية والملوخية والرجلة والبطاطس والقرع واللحوم بمختلف أنواعها خاصة لحم الضأن أو من البقوليات كالبازلاء والفصوليا والعدس.
الملاح: ويتم إعداد طبق الملاح بطريقتين:
إحداهما تعرف بالملاح الـمفروك: وهو الذي تفرك فيه الخضروات بالمفراكة مع مكونات أخرى مثل البصل والزيت والتوابل، حتى تكون لزجة الملمس وتسمى في هذه الحالة لايوق. من أشهر هذه الأطباق
ملاح الويكة: الذي يصنع من خضار البامية المجففة وهو وجبة واسعة الانتشار في السودان. ويمكن أن يضاف إليها اللبن الرائب فيصبح الطبق ملاح روب، وإذاأضيفت إليه صلصة الطماطم يسمى ملاح نعيمميه.
ملاح التقليه: وهو يصنع من اللحم المجفف الذي يعرف بـالشرموط أو القديد المضافة إليه صلصة الطماطم.
أشهر أطباق ملاح الطبيخ فهي ملاح البطاطس أو الرجلة أو القرع أو البامية.
اللحوم المشوية خاصة لحوم الضأن والبقر و لحم الابل او الجمال، وهذا الأخير لا يؤكل الا على نطاق ضيق في المناطق التي تربى فيها الإبل مثل منطقة البطانة وشرق السودان.
الكمونية أو الجقاجق: ويصنع بطهي أمعاء وأحشاء الضأن والبقر بالإضافة إلى الرئة وتسمى باللهجة السودانية الفشفاش.
أم فتفت: وهي المعدة او الكرش وتؤكل نيئة بعد تنظيفها وإضافة قطع من الكبد إليها ورشها بالليمون والفلفل الحار.
خلافا لذلك توجد هناك أنواع كثيرة من الأطباق. فالمطبخ السوداني غني بالمأكولات من فطائر ومشويات وحلويات ومشروبات، وذلك لتنوع الثقافات المحلية والتداخل مع الثقافات المجاورة كالمصرية والإثيوبية، وهو بشكل عام متأثر بمطبخ البحر الأبيض المتوسط وشرق أفريقيا.

ar.wikipedia.org