سياسية

توجيهات رئاسية بالتخلص من استخدام الزئبق في التعدين التقليدي


كشف وزير المعادن د. أحمد محمد الكاروري، عن صدور توجيهات رئاسية للوزارة بوضع برنامج زمني محدد للتخلص من استخدام الزئبق في التعدين التقليدي لما له من مضار على صحة الإنسان، مع السعي لإيجاد بدائل لاستخدامه.
ووجه الوزير خلال مناقشة تقرير أداء الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية للنصف الأول من العام الحالي بمجلس الوزير أمس، إدارة هيئة الأبحاث الجيولوجية بالإسراع في استكمال الخارطة الجيولوجية، وقال: (نحن نمضي خطوات للأمام، ولكن نحتاج لمزيد من الخطوات في عدد من الملفات التي نحتاج أن نصل فيها الى نهايات).
من جهته كشف المدير العام للهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية د. محمد أبو فاطمة عن تنفيذ أكثر من (24) مأمورية للبحث والاستكشاف بولايات السودان المختلفة، بالإضافة الى تحديث (7) خرط جيولوجية، الى جانب الخريطة المعدنية والزلزالية والجيوفزيائية للسودان.
ولفت أبو فاطمة الى أن النصف الأول من العام شهد تركيب (7) محطات زلزالية من جملة (21) محطة يجري العمل في تركيبها بعدد من المواقع، ونوه الى أن العمل سيستكمل خلال العام الحالي حتى تغطي المحطات الزلزالية كل السودان للاستفادة منها في العمل الحضري وتخطيط المدن ومراقبة المنشآت.

صحيفة الجريدة