عالمية

لندن: معاناة السوريين مستمرة طالما الأسد في السلطة


دعا وزير الخارجية البريطاني الجديد بوريس جونسون، روسيا ودولا أخرى إلى مطالبة الرئيس السوري بشار الأسد بالتنحي، وذلك قبل ساعات من أول اجتماع مع نظرائه الغربيين لبحث الحرب في سوريا.

ووفقا لتعليقات نشرها مكتبه قبل الاجتماع، الثلاثاء 19 يوليو/تموز، قال جونسون “سأكون واضحا في التعبير عن رأيي بأن معاناة الشعب السوري لن تنتهي ما دام الأسد في السلطة. يجب على المجتمع الدولي، بما في ذلك روسيا، أن يكون متحدا في هذا”.

وسيجتمع جونسون مع نظرائه من ألمانيا وفرنسا وإيطاليا والاتحاد الأوروبي في لندن لمناقشة الأزمة السورية المستمرة منذ أكثر من خمس سنوات، والتي أدت إلى صعود تنظيم “داعش” كما تسببت في أسوأ أزمة لاجئين في العالم.

كما سيجتمع جونسون أيضا مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في لندن الثلاثاء، بعد أقل من أسبوع من إعلان رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة تيريزا ماي المفاجئ تعيين رئيس بلدية لندن السابق جونسون في منصب وزير الخارجية.

وكان جونسون قد أشاد بالرئيس السوري في مقال صحفي بعنوان “برافو للأسد” في مارس/آذار الماضي، وذلك لإنقاذه مدينة تدمر الأثرية من براثن “داعش” والتي تصنفها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “يونسكو” على أنها موقع للتراث العالمي.

وكتب جونسون قائلا “بصرف النظر عما إذا كان نظام الأسد بغيضا، وهو كذلك، فإن معارضيه في الدولة الإسلامية… أسوأ بكثير جدا”.

روسيا اليوم