زواج سوداناس

6 أحداث غيرت العالم خلال شهر.. أهمها الانقلاب التركي وخروج بريطانيا



شارك الموضوع :

من الصعب مواكبة جميع الأخبار في العالم كله، لكن لا نستطيع تفويت القصص الكبيرة التي شكلت صدمة كبيرة وغيرت العالم بطريقة أو بأخرى.

وفي هذه السطور التالية سنتناول أهم 6 أحداث غيرت العالم في الفترة الأخيرة.
انقلاب تركيا
انقلاب تركيا
على الرغم من أن الانقلاب في تركيا لم يستمر ثماني ساعات إلا أنه أثار ضجة وبلبلة كبيرة في العالم كله. بدأ الانقلاب يوم 15 يوليو وكان يهدف للسيطرة على مقاليد الحكم والإطاحة بالحكومة واغتيال الرئيس أردوغان أو اعتقاله، حيث نزلت القوات العسكرية إلى المدن وسيطرت على جسري مضيق البوسفور ثم مبنى قناة تي أر تي الحكومية ومطار أتاتورك ومبنى الأمن، لكن مبادرة أردوغان والحكومة وتلبية الشعب ونزوله للميادين ساعد على انتهاء المشهد باستسلام المجموعات المسلحة في الشارع واعتقال الآلاف من الجيش والقضاة وغلق مواقع إخبارية.

وتحليلا للموقف، ذكرت صحيفة التايمز: إن نجاح الانقلاب العسكري كان سيشكل كارثة، وترى أن حزب العدالة والتنمية جلب لتركيا الرخاء والاستقرار منذ عام 2002 لكن على حساب الحرية وحقوق الإنسان، أما صحيفة الجارديان فقد خصصت مقالا افتتاحيا فيها للانقلاب التركي الفاشل يتحدث عن نجاح تركيا في إنقاذ الديمقراطية والآن حان دور الدفاع عن حقوق الإنسان.
تصويت بريطانيا للخروج من الاتحاد الأوروبي
تصويت بريطانيا للخروج
في عام 1975 صوت الشعب البريطاني في استفتاء عام بأغلبية لمصلحة البقاء فيما كان يسمى بالجماعة الأوروبية، وفي 23 يونيو 2016 صوت 51.9 % لمغادرة الاتحاد الأوروبي والتخلي عن 40 سنة من التوافق السياسي، ونتج عن هذا الخروج استقالة رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون فضلا عن الخسائر العسكرية والسياسية والاقتصادية التي ستتعرض لها بريطانيا والتي تقدر بنحو 224 مليار جنيه إسترليني.
إنهاء أطول حرب في العالم
إنهاء أطول حرب في
في يوم 23 يونيو وقعت القوات المسلحة الثورية “فارك” اتفاقا نهائيا مع الحكومة الكولومبية لوقف إطلاق النار ويشمل شروطا لتسليم الأسلحة، وضمانات أمنية، ومحاربة جماعات الجريمة المنظمة.

استمرت الحرب في كولومبيا أكثر من 51 عامًا وأودت بحياة أكثر من 250 ألف كولومبي وخلفت وراءها 8 ملايين لاجئ.
إعادة إجراء انتخابات الرئاسة في النمسا
إعادة إجراء انتخابات
أعلنت المحكمة الدستورية النمساوية إلغاء نتائج الانتخابات الرئاسية التي أدت إلى فوز المدافع عن البيئة ألكسندر فاد در بيلين بفارق طفيف على مرشح اليمين المتطرف نوربرت هوفر في مايو؛ بسبب ظهور مخالفات في فرز عدد من الأصوات في عدة دوائر انتخابية. وبدلا من إعادة فرز الأصوات قررت المحكمة إعادة الانتخابات في أكتوبر، حيث كشفت الانتخابات عن انقسام كبير في النمسا بين سكان الريف والحضر وأثارت استياءهم.
اكتشاف نوع جديد من الحريش سام قادر على السباحة
اكتشاف نوع جديد
تم اكتشاف نوع جديد من العقربان في شهر يونيو يتميز بضخامته وقدرته على السباحة كما أنه سام جدا. من وجهة نظر العلماء اكتشاف وجود حريش أو عقربان مائي هو أمر يغير من قواعد اللعبة ويثبت كيفية تطور الأنواع المختلفة، فهذه الأنواع يمكن أن تنمو حتى 20 سم ولدغة واحدة في الأصبع تسبب ألما شديدا في الذراع بالكامل لمدة ثلاثة أيام.
بدء تلاشي الجاليات اليهودية في العالم العربي
بدء تلاشي الجاليات
قبل بضعة عقود، كان العالم العربي موطنا لأكبر الجاليات اليهودية على الأرض لكن مع انعدام الأمن الاقتصادي والطائفية أصبحت العراق تضم خمسة مواطنين يهود في حين لا تملك تونس والمغرب مواطنين يهود سوى مائة شخص.

وفي الشهر الماضي، شهدت جزيرة جربة التي تعد موطنا للمجتمع اليهودي القديم في تونس مراحلها الأخيرة، فعلى الرغم من أن الحكومة التونسية تحمي يهودها إلا أن الهجمات الاهابية منذ ثورة 2011 دمرت السياحة وبدأ يهود جربة يتجهون إلى إسرائيل، ومن المتوقع أن يختفي اليهود قريبا في المغرب خاصة أن عدد السكان اليهود معظمهم من كبار السن.

فيتو

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        wad nabag

        عن حقيقه الخبر الاخير وتاثيره عل تغير مجري الاحداث يقول الله تعالي عن يهود بني اسرائيل من بعد قال لهم اسكنوا الارض عقابا لهم (فاذا جاء ود الاخره جئنا بكم لفيفا ) اي الي الارض التي ابعدههم عنها عقابا !! وهي اليوم اسرائيل والله اعلم. وهو ممن وراء القصد …ودنبق

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *