منوعات

بسبب حوارها الاخير..الحسناء السودانية “لوشي” تعرض نفسها للانتقادات..الصحفي أحمد دندش يكتب : “بوتيك لوشي”


انتقد الصحفي السوداني الشاب أحمد دندش الإعلامية السودانية ونجمة فضائية “سودانية 24″ آلاء المبارك الشهيرة بـ”لوشي” وذلك على خلفية حوارها الأخير الذي قالت فيه (انا ماعندي علاقة بالسياسة ولا الرياضة ولا المسرح ولا الفن).

دندش كتب عبر عموده ما يلي :

الشربكا يحلها
أحمد دندش
بوتيك (لوشي).!
اصابتني (صدمة) حقيقية وانا اطالع حواراً مع مذيعة قناة سودانية 24 الجديدة الملقبة بـ(لوشي)، ذلك الحوار الذى كشفت تلك (اللوشي) من خلاله عن (سطحية) تفكيرها وهي تجيب على احد اسئلته قائلة: (انا ماعندي علاقة بالسياسة ولا الرياضة ولا المسرح ولا الفن).!!..وهو لأمر غريب ان يتم تعيين مذيعة بقناة وهي لاتعرف اي شئ عن (كل شئ).!
(البرنسيسة) لوشي لم تكتفي خلال ذلك الحوار بإستعراض (جهلها) على الملأ، بل ذهبت لابعد من ذلك وهي تقول بأنها تستفيد فقط من النقد البناء اما النقد (الآخر) فلا تعيره اي اهتمام، واضافت-لافض فوهها-: (وصلت لبرود تام بخصوص الهجوم البتوجه لي من قبل الحاقدين وفي الآخر الناس بتعرفني من وراء شاشة والمابعرفك بجهلك).!.وصدقوني، لاادرى لماذا احسست تحديداً في عبارة (لوشي) الاخيرة بأن من تتحدث هي (وفاء كيلاني) او (اوبرا وينفري).!
سؤال صغير…من هي (لوشي)..؟..وماهي (المؤهلات) التى تمتلكها لتجعل قناة ضخمة كسودانية 24 تقوم بتعيينها كمذيعة ضمن طاقمها..؟..بل وكيف تم اختيارها..؟..وهل قام الاخوة الافاضل في سودانية 24 بإخضاعها لاختباراتهم القاسية-اسوة ببقية المذيعين المنضمين-..؟..كلها اسئلة نطرحها اليوم واعدكم بأن نبحث عن اجاباتها ونمنحها لكم في القريب العاجل.
نقطة اخرى تتعلق بحديث (لوشي) عن (الحاقدين)، وفيها احب ان اوجه سؤالاً منطقياً جداً لها واسألها عن عمرها الذى قضته داخل الوسط الاعلامي، وهل هو عمر طويل لدرجة ظهور مجموعة من (الحاقدين) عليها..؟..بالتأكيد لا…لأن (لوشي) لم يعرفها الناس الا عبر صورها التى انتشرت بالمواقع الاسفيرية، الامر الذى ربما يدفعنا للتكهن بأن (حاقديها)-اللائي تقصدهنّ- ربما كنّ مجرد فتيات- يغرنّ من جمالها الذي تدعيه-.!
صدقوني، انا لاالوم (لوشي) اليوم بقدر ماالوم العديد من ادارات القنوات الفضائية في السودان-وفي مقدمتها طبعاً ادارة سودانية 24- تلك الادارات التى باتت في السنوات الاخيرة تغفل وبصورة ملموسة الكادر النسائي (المثقف) وتسارع للاهتمام بالكادر النسائي (الاجمل) وذلك ضمن نهج مسئ الى كل المشاهدين السودانيين، فتلك القنوات وبذلك النهج تتعامل مع المشاهد وكأنه (مراهق) لاتجذبه الى الشاشة الا مذيعة (جميلة).!
اخيراً، على (لوشي) وكل مذيعة جديدة تود ان تنخرط في مجال العمل الاعلامي المرئي، ان تدرك جيداً ان الدخول من بوابة (استفزاز الصحافة) هو طريق (ملغوم) وملئ بالكثير من المتاعب، لذلك من الافضل لها ان تركز جيداً في تدعيم ثقافتها وامتلاك ادواتها والسعى الى اكتساب الكثير من الضروريات التى يتطلبها عملها الذى يعتمد في الاساس على (الادراك والمعرفة)، واي مذيعة بلا ادراك او معرفة يصبح وجودها داخل الاستديوهات يشابه الى حد كبير (الديكورات اللامعة)، و…..مااقسى ان تتحول المذيعة الى (ديكور).!

شربكة اخيرة:
عزيزي الطاهر حسن التوم…اذا كانت (لوشي) لاتفهم اي شئ في الرياضة او الفن او المسرح او السياسة فلماذا لاتفتح لها (بوتيكاً) تشرف على ادارته بدلاً من ان (تهرد فشفاش) المشاهدين..؟

 

محمد عثمان _ الخرطوم

النيلين


‫11 تعليقات

  1. انا كنت بره السودان وجيت بفتكر الحل فى تحليل المسار الديمقراطى

  2. واهو انت اول واحد حاقد يعني شغال نقد واساءة للمذيعة مع انها كانت واضحة وصريحة او انها لاتود ان تصنف سياسيا او رياضيا حتي لا يؤثر ذلك في شعبيتها اما انت فلا ذكر لك لا في العير ولا في النفير كل ما شفته منك وعرفته عنك انك لا يعجبك العجب ولا هيثم مصطفي اقصد الصيام في رجب

    1. اسكت ياجاهل كيف تكون مذيعة وماعندها علاقة بالفن والسياسه والرياضه ماتوزع جهلك بين الناس ياالرايق فعلا رايق

  3. كلام صحيح مائة بالمائة استخدام هولاء الفتيات كوسيلة للترويج مع افتقار هولاء الفتيات للمؤهلات الاعلامية لان المجتمع للاسف اصبح سطحى فى كل شىء يحكم فقط من حيث المظهر الخارجى وحتى المظهر الخارجى مصطنع قائم على البدرة والكريمات على غرار الاعلامية الكويتية حليمة بولند نود من القائمين فى الدولة على تصحيح مسار الاعلام ووضع ضوابط تتفق مع ثقافتنا السودانية الاصيلة وعادتنا وتقالدينا التى اندثرت من تاثير العولمة والاستلاب الثقافى والحضارى الذى انتج لنا امثال هولاء النوعية التى تسىء لهذا الوطن العظيم

  4. باختصاااار.
    كلام في الصميم (تغفل وبصورة ملموسة الكادر النسائي (المثقف) وتسارع للاهتمام بالكادر النسائي (الاجمل)). وزي ماقال بلدياتنا جايبلكم بنااات صفر زي المنقه في الصيف. زوله مشلخه تي ساااي مافي.! كم كبير انت ياوطني

  5. يجب ان نتعلم الديمقراطيه وحرية التفكير في كل شئ انت تعلم انها في بداية حياتها العمليه وانت لاتعلم توجة القناه فربما ان ادارة القناه رأت فيها بعض المميزات الاساسيه حتي لو كان جمالها من ضمنها وبعدها ستصقل بالتدريب والتاهيل
    اظن ان الاخ الصحفي له مأرب أخري ( لفت النظر له ) مثلا
    وماهو الشئ المسئ في ظهور مذيعه جميله علي احدي القنوات السودانيه ؟ هل تعلم ان عدد من المهن اليوم في جميع انحاء العالم لها مواصفات معينه من ضمنها الجمال في المراة او الوسامه في الرجل .
    كنت اتمني ان يكون تعليق الاخ الصحفي لها توجيهي بنااء ( الاخت المذيعه تذكري دائما انك واجه لهذا الشعب السوداني العظيم المشهود له بكل العالم بحسن الحلق والادب والاحترام ) .

  6. ذا كانت (لوشي) لاتفهم اي شئ في الرياضة او الفن او المسرح او السياسة فلماذا لاتفتح لها (بوتيكاً) تشرف على ادارته بدلاً من ان (تهرد فشفاش) المشاهدين..؟

    …………………………………………………… هي من اول يوم شفناها هردت فشفاشنا
    …………………………………………………… هي ظهرت في القناة كمذيعة لكن تحت تحت دعايات واعلانات
    ………………………………………………….. انت لو صبرت شوية لمن القناة تشتغل ما حاتشوف لوشي مذيعة ولا مقدمة برامج

    ’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’’ مجرد اعلام للقناة
    ……………………………………………………………………………………………… افهم

  7. نقد انطباعى مزاجى بعيد عن الموضوعية .. النقد اصبح علم يعتمد المعرفة وله مصادر وأصول .. لكى يكون الناقد مفيدا لا بد ان يكون له اثر رجعى لمن ينتقده .. الموضوع خالى من مقومات النقد الأساسية الوصف ( Description ) , التفسير ( Interpreting) , التقييم ( Evaluation ) , التنظير ( Theorizing ) .. إذا اردت ان تنتقد هذه الفتاة عليك ان تسأل اولا ما هو الهدف الذى من اجله تم تعيينها وهل تحقق هذا الهدف للقناة ام لا .. قد يكون هدف القناة مثلا هو جذب جمهور المشاهدين .. هنا يمكن ان توجه انتقادك للقناة وليس الفتاة .. النقد تبصير عميق وتأمل لا اظن هذا الدندش يملك أدواته .. النقد بمفهومه الواسع يعتمد على الأحساس النظرى فضلا عن المعرفة و الأفكار المكتسبة .. كلها ادوات اظن ان هذا الدندش لا يملكها .. نصيحتى لك شوف ليك شغلة ثانية !!!!

  8. احمد دندش غالبا يهاجم بعض الفنانات وغيرهم لشي في نفسه
    في النهاية لايخلى الامر من أغراض شخصية

  9. أحمد دندش سؤال على الطاير: قولك (قناة ضخمة كسودانية 24)
    علي أي أساس حكمت عليها أنها ضخمة ؟؟؟؟؟