زواج سوداناس

تقارير تكشف بنودا سرية في اتفاقية تمنح السعودية زراعة مليون فدان بالسودان



شارك الموضوع :

كشفت صحيفة سعودية بعضا من بنود شراكة الإنتاج في مشروع زراعي بين الخرطوم والرياض بشرق السودان تبلغ مساحته مليون فدان، رغم أن البرلمان السوداني أجاز اتفاقية المشروع بالنص على سرية بعض المعلومات.

وصدر عن البرلمان، قبل أيام، قانون يسمح للسعودية بزراعة واستصلاح مليون فدان من أراضٍ سيوفرها مجمع سدي أعالي نهري عطبرة وستيت الذي سيفتتح نهاية العام الحالي، بعقد يمتد لـ99 عاماً، ضمن إطار “رؤية 2030” التي أعلنتها المملكة.

وذكرت صحيفة “الوئام” الإلكترونية بالسعودية، الجمعة، أن وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمملكة تخطط لتأسيس خمس شركات زراعية حكومية في أفريقيا، تختص في مجالات الاستزراع السمكي، تجارة الحبوب والأعلاف، الإنتاج الحيواني، الإنتاج الزراعي، وذلك في ظل توجه الدولة للاستثمار الزراعي بالخارج.

وأشارت الصحيفة المختصة بالشأن الإقتصادي إلى أن السودان خصص مساحة مليون فدان للاستثمار السعودي، عند أعالي نهر عطبرة، وفقا لاتفاقية تنفيذية تمت بين وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية ووزارة الموارد المائية والكهرباء في السودان، ستقوم المملكة باستثمارها حسب أولوياتها الملائمة.

وكشفت عن تخصيص 88% من إجمالي الإنتاج للسعودية، فضلا عن إعفاء التصدير من الرسوم الجمركية والضرائب، في مقابل 15% من إنتاج المشروع للسودان مقابل الانتفاع بالأرض والمياه والطاقة وغيرها من الموارد الأخرى.

وفي يونيو الماضي انتقد نواب في البرلمان السوداني البند الذي ينص على سرية المعلومات في اتفاقية منحت السعودية مليون فدان للاستثمار الزراعي، كما اعترضوا على طول المدة الزمنية للمشروع مطالببين بتقلصيها إلى 20 ـ 25 عاما على أن يتم تجديد الاتفاق بعقد جديد.

وتحاشى القانون المجاز من قبل البرلمان الخوض في تفاصيل علاقة الإنتاج، لكنه نص على أن تضخ السعودية 10 مليار دولار في المرحلة الأولى لتشييد البنية التحتية خلال 10 سنوات.

ووقع السودان والسعودية بالرياض في نوفمبر 2015، أربع اتفاقيات من بينها اتفاق إطاري لتمويل مشروعات سدود “كجبار والشُريك ودال” في شمال السودان واتفاقية أخرى لزراعة نحو مليون فدان تروى بالري الإنسيابي من سد أعالي نهري عطبرة وستيت.

وكشفت الوزارة السعودية عن إطار عام للاستثمار الزراعي في أفريقيا، يقوم على الاتفاق مع الدول التي تتمتع بمقومات الاستثمار الزراعي والحيواني والسمكي على أن يقسم الإنتاج بين الطرفين، شريطة أن توافق الدولة المستضيفة على السماح بتصدير إنتاجها بما لا يقل عن 50% من الحبوب والأعلاف للسعودية.

وأعلنت عن نيتها لتأسيس “الشركة السعودية للإنتاج الزراعي”، وهي شركة حكومية ستشرف عليها وزارة الزراعة تحت مظلة شركة “سالك”، وتتولي مهام تطوير الأراضي المتفق عليها بالتعاون مع صناديق التنمية السعودية.

وأوضحت وزارة الزراعة أن الشركات الخمس، ستختص كل شركة منها بمجال، فإحداها تختص بالإنتاج الحيواني المتكامل تحت مظلة “سالك”، مع إمكانية إنشاء شركة خاصة لهذا الغرض تحتوي على مسالخ تسهم في تصدير اللحوم المبردة والمجمدة للسعودية وأخرى للاستزراع السمكي تحت مظلة “سالك”، وتتولي تطوير البنية التحتية لاستغلال الموارد الطبيعية بنظام الأقفاص العائمة، والسدود، والصيد الطبيعي لإنتاج الأسماك الاقتصادية.

وتنوي الوزارة أيضا تأسيس شركة سعودية تختص بتجارة الحبوب والأعلاف تسهم في منافسة الشركات السعودية للشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال، تحت مظلة شركة “سالك”، أو إنشاء شركة لهذا الغرض تسهم في تأسيس البنية التحتية والخدمات اللوجستية الخاصة بتصدير الحبوب والأعلاف واللحوم والأسماك للسعودية.

وحول الاستثمار الزراعي في مصر، خلصت زيارة وفد سعودي إلى مصر أخيرا، إلى أربع توصيات، بألا تكون مصر أحد البلدان المضيفة للاستثمار الزراعي للحكومة السعودية؛ وذلك لأن ما يوجد في السوق المصري من منتجات زراعية لا يكفي حاجة الاستهلاك المحلي.

إضافة إلى توصية بتقييم الفرص الاستثمارية المقترحة من مصر والتنسيق مع القطاع الخاص السعودي الراغب في الاستثمار الزراعي بمصر، وأخيرا إمكانية تأسيس شركة استثمارية سعودية تملكها الدولة تهدف إلى الدخول في شراكة مع عدد من الشركات السعودية المؤهلة والمتخصصة للدخول في الاستثمارات التي تثبت جدواها الاقتصادية هناك.

ونوهت الصحيفة إلى أن رؤية السعودية للاستثمار الزراعي في أفريقيا تأتي بناء على توجه الدولة لتشجيع زراعة الحبوب والأعلاف محليا للمحافظة على المياه، ولما تتمتع به بعض الدول الأفريقية من مقومات الاستثمار الزراعي خاصة في المياه والتربة الصالحة للزراعة والثروة الحيوانية والسمكية والعمالة الرخيصة.

sudantribune

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


12 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        الجعلي السلفي

        سودان تريبيون دي من أكتر الجرائد المعادية للسودان و شكلها بتاعت المخابرات المصرية !!! لأنه طريقة صياغة الخبر هي محيرة … و تخصصها في مهاجمة أي إستثمار خليجي في السودان و كأن غرضها محاولة شحن السودانيين ضد المستثمرين الخليجيين و تطفيش المستثمرين الخليجيين و روؤس أموالهم إلى دول أخرى !!! و ده شغل استخباراتي بحت و من أعفن الأنواع..
        و أنا قرأت المقال الأصلي بصحيفة الوئام و لا يوجد به أي حديث عن بنود سرية و لمن أراد قراءته فليستخدم محرك بحث قوقل و يضع عنوانه في صمدوق البحث : رابط الخبر بصحيفة الوئام: السعودية تخطط لإنشاء «5» شركات حكومية للاستثمار الزراعي في إفريقيا

        الرد
        1. 1.1
          الزعيم

          يا سلام عليك اخي السلفي
          اكسح امسح اكنس الفساد الضلال العملاء الخونه كما قال الرواد المناضلين في الحق
          ارفع الرايه ايها المناضل في الحق و الله معك !!
          البلاد و المنطقه في حاله حرب ضد الاسلام و العرب و المسلمين !!!!!!!

          الحرب الان بين حزب الشيطان و حزب الله الاصلي مش بتاع لبنان
          الحرب الان بين عملاء الشيطان الخنزير اليهودي الامريكي و بين احرار بلادي و بلاد المسلمين
          و النصر لنا بحول الله طال الزمن ام قصر

          اخيرا اخي الجعلي السلفي انا اعتبرك او اظن انك بعملك الجهادي هذا في الاسافير و العالم الافتراضي ” مجاهد في سبيل الحق”

          انتبهوا ايها الاحرار في كل العالم من العملاء و الخنازير اليهوديه الامريكيه و عملاء حزب الشيطان
          فهو فكر يستهدف و يعادي كل اخاء و صفاء و سلام و امن و خير و تنميه و علا و تعاون و اسلام
          و يتعاون و يدعو و يدعم كل خراب و دمار و دماء و زنا و مثليه و خمر و ميسر و دعاره و شعاره عباده الشيطان الاكبر
          و حزبه حزب الشواطين

          و النصر للاسلام طال الزمن ام قصر كما و عدنا و اخبرنا ربنا جل جلاله

          الله اكبر
          لا اله الا الله سيدنا محمد رسول الله و حبيب الله

          الرد
      2. 2
        Dr.khalid

        الجعلي هناك تفاصيل لم تذكر مليون فدان مقابل ١٥ ٪ من الارباااح لمدة ٩٩ عام ؟؟؟؟ اهذا في مصلحة السودان والشعب السوداني وبالتاكيد لن يذكر مبلغ العشره مليارات لماذا ؟؟؟ لان ااشعب لن يرى دولترا منها فيما بعد نأتي للخسأئر سيخسر السودان الاسواق الخليجيه والسعوديه عامة من تصدير المواشي والحبوب والزيوت لان السعوديه ستكون اكتفت اكتفاء عام من تلمشروع وبالتالي السيطره على السوق الخليجه بالتصدير مل هذا مقابل 15% يا حكومه اليس فيكم رجل ذو عقل رشيد يا ارحم الراحمين اللهم خذهم اخذ عزيز مقتدر فيما فرطوا في حق عبادك و ظلمه والبطش بهم واذلهم كما اذلو عبادك يا كريم

        الرد
        1. 2.1
          الجعلي السلفي

          أوافقك الرأي يا دكتور خالد بانهم آذو البلاد و العباد
          أسأل الله أن يهدينا و يهديكم و يهديهم آمين
          و جزاكم الله خير على التوضيح يا دكتور آمين
          إن فهمتك فهمان سليمان فان هذا المشروع سيشكل سوق موازية تنافس السوق السوداني في الخليج و هذا حتماً سيسبب اضرار جسيمة بالمزارع السوداني ، لذلك في الخمس سنوات القادمة يجب أن تكون هناك أسواقٌ بديلة حتى يقل الضر و يتم إنتقال الأسواق تدريجياً و الله أعلم
          و لكن لا زلت عند كلامي على خبث هذه الجريدة المعادية للسودان بصورة عامة و للاسلام بصفة أخص !!! خصوصاً الموقع القادر باللغة الانجليزية !

          الرد
      3. 3
        انجلينا

        قال الجعلى السلفى بعد ما كان بيسمى نفسو الجعلى الحر والله شكلك لا جعلى ولا سلفى ولا حر اساسا لانك انت كدا بتسئ لقبيلة محترمة وفئة دينية معتبرة …..انت مالك بسوداتربيون عليك بالخبر وامشى فتشو موجود فى النت ….فقط يا جاهل أكتب الاستثمار السعودى فى السودان ما دايرة ليها درس عصر …لكن الفاقد التربوى لا يقدم للاوطان شيئا بس ياخذ منها ويعطلها ويخلفها …..كل الدول بتنشر الاتفاقيات الا انتم فى السودان …كنت عايز اسال الاتفاقيات التى تسوقونها مع اهلكم الخليجيين بالعربى ولا الانجليزى ؟؟؟؟؟ لانو قبل كدا عندكم وزير خارجية قريبك لما اخفق فى ادانة المحكمة الدولية لراس الدولة قال لانو انجليزيتهم كويسة شوف بالله شوف الجهل المقنع

        الرد
        1. 3.1
          الجعلي السلفي

          الويكة اللايوقة انجلينا بت مايكل !!!
          بما انني لست طبيب فتشخيص حالتك صعب علي، ولكن يبدو لي
          بأنك تعانين من متلازمة داء نظرية المؤامرة مع قليل من السكيتزوفرنيا !!!

          أما جعلك لي و ولد العم الكاتب المخضرم الجعلي الحر شخصاً واحداً فهو من نسج خيالك الواسع، لكنني اعتبره وسام شرف أن شبهتيني بولد العم الفاضل !!!
          و الثمرة لا تقع بعيداً من الشجرة !
          أسأل الله أن يهديكي يا انجلينا للاسلام و السنة آمين !!!!

          الرد
      4. 4
        علي

        من ربنا خلق الدنيا والارض بور لمل تجي السعوديه تعمرها يجي واحد ما يعرف شئ وعاوز يفتي لو سكتو احسن

        الرد
      5. 5
        !!!زول

        الرياض-الوئام:

        تخطط وزارة البيئة والمياه والزراعة تخطط لتأسيس خمس شركات زراعية حكومية في القارة السوداء، تختص في مجالات الاستزراع السمكي، وتجارة الحبوب والأعلاف، والإنتاج الحيواني، والإنتاج الزراعي، وذلك في ظل توجه الدولة للاستثمار الزراعي في الخارج.

        وكان السودان قد خصص مساحة إجمالية نحو مليون فدان للاستثمار السعودي، عند أعالي “نهر عطبرة الزراعي”، وفقا لاتفاقية تنفيذية تمت بين وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية مع ووزارة الموارد المائية والكهربائية في السودان، ستقوم الوزارة باستثمارها حسب الأولويات التي تراها ملائمة. وسيخصص 88 في المائة من إجمالي الإنتاج للسعودية، فضلا عن إعفاء التصدير من الرسوم الجمركية والضرائب، في مقابل 15 في المائة من إنتاج المشروع للسودان مقابل الانتفاع بالأرض والمياه والطاقة وغيرها من الموارد الأخرى.

        وحول الاستثمار الزراعي في مصر، خلصت زيارة وفد سعودي إلى مصر أخيرا، إلى أربع توصيات، بعد تباحث الجانبين فرص الاستثمار الزراعي، التي بموجبها تمت الكتابة للجهات الرسمية السعودية، أن مصر تعتمد على الاستيراد لسد حاجتها من الحبوب والمنتجات الغذائية.

        وأبرزت الوزارة في توصياتها، بألا تكون مصر أحد البلدان المضيفة للاستثمار الزراعي للحكومة السعودية؛ وذلك لأن ما يوجد في السوق المصري من منتجات زراعية لا يكفي حاجة الاستهلاك المحلي.

        إضافة إلى توصية بتقييم الفرص الاستثمارية المقترحة من الجانب المصري، فضلا عن أنه يمكن التنسيق مع القطاع الخاص السعودي الراغب في الاستثمار الزراعي في مصر، وأخيرا إمكانية تأسيس شركة استثمارية سعودية تملكها الدولة تهدف إلى الدخول في شراكة مع عدد من الشركات السعودية المؤهلة والمتخصصة للدخول في الاستثمارات التي تثبت جدواها الاقتصادية في مصر.

        أما رؤية الوزارة للاستثمار الزراعي في القارة السمراء “إفريقيا”، رأت الوزارة أنه لا بد من الاتفاق مع تلك الدول التي تتمتع بمقومات الاستثمار الزراعي والحيواني والسمكي على أن يكون هناك جزء من الإنتاج المستهدف للسعودية، وجزء للدولة المستضيفة، شريطة أن توافق الدولة المستضيفة على السماح بتصدير إنتاجها بما لا يقل عن 50 في المائة من الحبوب والأعلاف للسعودية.

        وكشفت الوزارة في رؤيتها حول القارة السمراء أيضا، عن نيتها لتأسيس “الشركة السعودية للإنتاج الزراعي”، وهي شركة حكومية ستشرف عليها وزارة الزراعة تحت مظلة شركة “سالك”، وتتولي مهام تطوير الأراضي المتفق عليها بالتعاون مع صناديق التنمية السعودية.

        وأوضحت وزارة الزراعة أن الشركات الخمس، ستختص كل شركة منها في مجالات مختلفة، فإحداها تختص بالإنتاج الحيواني المتكامل تحت مظلة شركة “سالك”، مع إمكانية إنشاء شركة خاصة لهذا الغرض تحتوي على مسالخ لتسهم في تصدير اللحوم المبردة والمجمدة للسعودية وأخرى للاستزراع السمكي تحت مظلة “سالك”، وتتولي تطوير البنية التحتية لاستغلال الموارد الطبيعية “بنظام الأقفاص العائمة، والسدود، والصيد الطبيعي” لإنتاج الأسماك الاقتصادية.

        وتنوي وزارة الزراعة أيضا تأسيس شركة سعودية تختص بتجارة الحبوب والأعلاف تسهم في منافسة الشركات السعودية للشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال، تحت مظلة شركة “سالك”، أو إنشاء شركة لهذا الغرض تسهم في تأسيس البنية التحتية والخدمات اللوجستية الخاصة بتصدير الحبوب والأعلاف واللحوم والأسماك للسعودية.

        وتأتي رؤية الوزارة للاستثمار الزراعي في إفريقيا بناء على توجه الدولة لتشجيع زراعة الحبوب والأعلاف محليا للمحافظة على المياه، ولما تتمتع به بعض الدول الإفريقية من مقومات الاستثمار الزراعي خاصة في المياه والتربة الصالحة للزراعة والثروة الحيوانية والسمكية والعمالة الرخيصة وفقا لصحيفة الاقتصادية.

        ويذكر أن مبادرة الملك عبدالله، رحمه الله، للاستثمار الزراعي في الخارج، تهدف إلى تحقيق الأمن الغذائي للسعودية من خلال التكامل والتعاون بين السعودية والدولة المستهدفة للاستثمار الزراعي في الخارج، وهو الحل الأمثل لزيادة الإنتاجية من خلال تشجيع الاستثمارات الزراعية السعودية التي يقوم بها القطاع الخاص السعودي في الدول المستضيفة لهذه الاستثمارات، خصوصا الدول النامية وذلك لتسهيل مهماتهم بتوقيع الاتفاقيات اللازمة لحماية استثماراتهم.

        رابط الخبر بصحيفة الوئام: السعودية تخطط لإنشاء «5» شركات حكومية للاستثمار الزراعي في إفريقيا

        الرد
      6. 6
        wad nabag

        هذا خبر جريده الوئام بحذافيره لمن شاء ان يطلع عليه , وعن نفسي فلم اطلع علي تفاصيله لانه في اعتقادي بان الاولويه هي في اقامه البناء التحتي من سدود وطرق وطاقه ومعدات وشق قنوات واصلاح اراضي وتمويل الخ… ثم انشاء مخازن تبريد وشركات تعبئه ونقل بري وجوي وبحري وفي النهايه تاتي عمليه (التسويق ) وتقاسم نسبه المئويه بين الاطراف المتشاركه وهذا ماتكلم عنه الاخوه المعلقون الحادبون علي مصلحه الوطن كغيرهم من متخذي القرار !!! الاتفاقيه لعمل استثماري مفيد وحيوي للطرفين ببدا وينتهي بالعمل !! والتعليق نظري وكلام في كلام في تنظير لشمالي وجنوبيه حادبين وحريصين علي منفعه السودان لكن في النهايه نريد كما يريد الجميع استكمال بناء النهضه واكرر كلمه بناء لانها مربط الفرس المسموعه والمرغوبه والتي تنهي النقاش . والله من وراء القصد ….ودنبق.

        الرد
      7. 7
        عابر

        المليون فدان دى ليها مئات السنين بور لا تزرع والى يوم القيامة لن تزرع … طالما جهات جهة لتعميرها وهناك فائدة للسودان مهما قلت او كثرة ( وانا قناعتى هناك فوائد كثيرة جدة منظورة وغير منظورة اقصادية واجتماعية وسياسية ) … فالتاتى اي جهة لتستثمر .. والكحة ولا صمة الخشم …

        وطبيعى جداً اختلاف الاراء بحسن نية او مكايدة او جهل .

        الرد
      8. 8
        مسيخ

        انا اؤيد منح السعودية هذه المساحة وهي اصلا لا تتبع لل 20 مليون فدان من اراضي السودان الزراعية الاخري و هي نتاخ لقيام سد جديد لسببين الاول اعادة منتجات السودان للاسواق العالمية ثانيا الاستفادة من تكنولوجيا التعبئة و التصنيع حسب مواصفات الخليج و ألتي نعرفها جميعا و لا نغفل ان المشروع ربما يوفر 5 ملايين وظيفة .
        السؤال هو لما سمح اسياد السعودية و مصر للسعودية بالزراعة في السودان و رفضو لمصر ؟ و السؤال تصحبه اسئلة

        الرد
      9. 9
        mukh mafi

        هناك صنف من البشر لايعرف ينتقد ولا يعرف ماذا يقول حين يريد ان يكتب فياتي باي كلام وخلاص ..
        عشان نقيم اتفاقية السعودية والسودان تعالوا نقيم وضعنا قبل 99 سنة والان .ز هل تغير شيء ؟؟ لا ابدا انما بقينا نحن السودانين كما نحن واي تمدد او توسع حدث كان غير مدروس للمدى البعيد وانتهى قبل ان نستفيد منه ..
        السؤال الاهم مليون فدان كم من الوقت تحتاج البنية الاساسية لها لتكون ذات عائد مفيد للوطن والمواطن .. لا اعتقد ان عشر سنوات كافية لعمل طرق وكباري مصارف وحمايات ترابية واسمنتية لبعض المناطق واستصلاح الارض ومكافحة النباتات الطفيلية ..
        ثم تعالوا ننظر الى الارض التي منحت ماذا نجني منها حاليا .. لاشيء ارض فضاء فارغة لايستفاد منها لا زراعة ولا رعي .. اذن ما المشكلة ان نستفيد منها ونفيد غيرنا لانه يمتلك الامكانات ..
        ومن ناحية اخرى كيف سنتطور زراعيا او تصنيع زراعي اذا لم نتح لمن عنده المقدرة ان يشاركنا وينقل التقنية الحديثة للبلاد وتطبيقها باايدي شودانية في اراضي اخرى فالسودان اراضيه كثيرة ولن تنتي باستقطاع مليون فدان فقط ..
        اذا ما رأينا حجدم ال 15% كاضافة للمنتج المحلي الحالي اعتقد انها ليست بسيط وستساهم في تخفيض الاسعار للمستهلك لانه من غير هذا الحجم السوق المحلي مليء بالخضروات ولا يستورد الا انواع اصلا لا توجد في السودان .. ومن ثم من يقدر يحدد حجم ال15 في المائة دي قدر ايه الا يمكن ان تكون ضعفي انتاجنا الحالي ..
        فعليه يا جماعة دونا من عقدة نحن ونحن وبلدنا وما عارف ايه ونتقوقع في مخاوف واقوال لا داعي لها انطلقوا للعالمية دعوا الحرامي ياكل ويشتغل وخلوا البياكل ياكل ويعمر لانه هناك البياكل ومايعمر وهناك البياكل ومايستفيد ولا غيره يستفيد
        وطينتكم واحدة يا سودانيين .. اي واحد هسي فيكم يعملوه مدير يجي يعمل لينا فيها مية بقرش ويفك روح فينا ويسلم بطرف اصابعيه ويتكلم من طرف خشمه ..

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *