زواج سوداناس

العقارب ثروة !!



شارك الموضوع :

العقرب هي رتبة من الحيوانات اللافقارية تنتمي إلى طائفة العنكبوتيات، له ثمانية أقدام، ويعيش في المناطق الحارة والجافّة، مختبئا في الجحور والشقوق،وتحت الحجارة والصخور، التماسا للرطوبة،وتجنبا لحرارة الشمس.يتواجد من العقارب في العالم حوالي 2000 نوع يوجد منها (حسب الدراسات) في السودان حوالى 900 نوع منها 10 تعد نادرة ولا توجد في أي مكان آخر في العالم.
وتنتشر(العقارب) السامة القاتلة بأنواعها في معظم القرى السودانية وقد تزايدت أعداد الوفيات بسبب لدغاتها بسبب عدم وجود الأمصال في تلك القرى مما يضطر ذوي المصاب إلى قطع مسافات بعيدة من أجل إنقاذه (وفيها يصل وفيها ما يصل) وحتى في المدن هنالك بعض الصعوبات التي تواجه توفير وحفظ الأمصال ، إضافة إلى قلة الكوادر الطبية المختصة في المجال.
مما سبق فإن العقارب هي خطر داهم يهدد حياة المواطنين وبالتالي فإن قتلها وإبادتها (حاجة كويسة) يؤجر فاعلها ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن نقول لمن يقتل عقرباً بأنك قد خالفت قانون الحياة البرية أو أي قانون (في الدنيا) !
يقول الخبر الذي تم تداوله بالأمس أنه وفي حادثة غريبة، تمكنت جمارك مطار الخرطوم من إحباط محاولة تهريب تصدير 200 كيلو جرام من العقارب الميتة، وأوضحت الجمارك السودانية أن هذه الكميات من العقارب كانت في طريقها إلى إحدى الدول الآسيوية للاستفادة من سمياتها لتصنيع بعض الأدوية، مبيناً أن تهريبها يعتبر مخالفة لقوانين الاستيراد والتصدير وقانون الحياة البرية السودانية، وأوضحت أن الضبطية تأتي في إطار الجهود المبذولة من قبل هيئة الجمارك السودانية لمكافحة تهريب السلع الواردة والصادرة والحفاظ على ثروات البلاد وصحة وأمن المجتمع.
إنتهى الخبر .. والذي تفيد فيه سلطات الجمارك بأن الذين حاولوا تهريب هذه العقارب (الميتة) قد خالفوا قانون الحياة البرية
بحسبان أن هذه (العقارب) تعد ثروة من ثروات البلاد ! (عديل كدة) وأن قتلها يعد مخالفة للقانون ! ولم تكتف (الجمارك) بذلك بل أضافت بأن (ضبط شحنة العقارب) يأتي في إطار الجهود المبذولة للحفاظ على ثروات البلاد وصحة وأمن المواطن !
يعني بالعربي كده .. (العقارب) ثروة من ثروات البلاد يجب المحافظة عليها (حية) عشان تطلع عين أبو أهل الخلفونا ! وأنه يجب بذل الجهد في جعل هذه العقارب (حية تسعى) من أجل صحة وأمن المواطن (شفتو كيف)؟
كون أنو المواطن (بتاع العقارب ده) لم يتبع القنوات الرسمية للتصدير ,وهو يقوم بحمل هذه الكميات (التجارية) … دي حاجه لكن أن يكون قتل المواطن (للعقارب) مخالفة فدي حاجة تخلى الزول يستغرش تماااامن !
العبدلله قام بتحميل قانون الحياة البرية السوداني من الشبكة العنكبوتية عل وعسى يجد فيه ما يفيد أن العقارب تعد من مكونات الحياة البرية التي يجب الحفاظ عليها وأن من يريد صيدها يجب أن يقوم بأخذ (تصديق صيد عقارب) من السلطات المختصة (يعني تلاقي العقرب في المطبخ تقوم تلبس تمشي تقدم للتصديق) ولكن (بالطبع) لم يجد ما يشير إلى ذلك !
• هنالك الكثير من الأسئلة (الغبية) التي تطل برأسها ونحن نطالع (الخبر) أولها طيب الزول لو كان شايل ليهو (خمسة عقارب ميته ) النظام كيف؟ هل تعتبر تجارية وكده؟ وهل يخالف حاملها قانون الحياة البرية ؟ ولو كانت حية هل بتختلف كتير؟ وكيف ح تتأكدوا من خلو هذه العقارب من الأمراض؟ وهل ح يطالبوهو بشهادة صحية لكل عقرب؟ مش ممكن (عقرب) يكون عندها (حمى قلاعية)؟ والأهم من ده كووولو هسه الزول بتاع العقارب ده لو إتبع اللوائح بتاعت التصدير ح تشيلو في العقرب كم؟ !
كسرة:
طالما العقارب مطلوبة للتصدير دي فرصة لتحسين الإقتصاد السوداني وتبني الدولة لمشروع (النفرة الكبري لصيد العقارب) !
• كسرة ثابتة (قديمة) :أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو؟ 80 واو – (ليها ستة سنوات و 9 شهور) ؟
• كسرة ثابتة (جديدة):
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو؟ 39 واو (ليها ثلاث سنوات وأربعة شهور)

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *