سياسية

“نداء السودان” يُعلن الاستجابة لتحفظات “خارطة الطريق”


أعلن المجلس القيادي لقوى “نداء السودان” والتي تجمع المعارضة المدنية والمسلحة، يوم الجمعة، حدوث استجابة لتحفظات المعارضة على خارطة الطريق، ينتظر بحثها في لقاء يجري التحضير له مع رئيس الآلية الأفريقية الرفيعة ثابو أمبيكي.

وسلمت قوى المعارضة في يونيو الوسيط الأفريقي، ملحقاً لخارطة الطريق حوى تحفظاتها على الخارطة كشرط للتوقيع على الوثيقة، بعد أن رفضت الحركة الشعبية ـ شمال، وحركتا “تحرير السودان” و”العدل والمساواة”، وحزب الأمة القومي، القبول بها ووقعتها الحكومة في مارس الماضي.

وقال البيان الختامي لاجتماع المجلس القيادي لـ”نداء السودان” الذي التأم بباريس منذ الإثنين الماضي وحتى يوم الخميس، إنه حدثت مستجدات إيجابية بشأن خارطة الطريق في الاستجابة لما طرحته قوى “نداء السودان” حولها.

وأشار البيان إلى مراسلات ومقابلات مباشرة مع الآلية الرفيعة والاتحاد الأفريقي والمجتمع الإقليمي والدولي، حيث جرت مشاورات مكثفة لتقريب الشقة بين موقف الحكومة الرافض لأي تعديل على الوثيقة والمعارضة التي دفعت بملحق للتوقيع عليها.

وتابع “هذه المستجدات ستبحث في لقاء مع الرئيس أمبيكي يجري التحضير له، بما يمهد للتوقيع على خارطة الطريق التي يتم بموجبها عقد الاجتماع التحضيري في أديس أبابا، وإطلاق العملية السلمية المتكافئة التي تؤدي لوقف الحرب وإشاعة الحريات، وبحث بقية استحقاقات الحوار الوطني المنتج”.

شبكة الشروق