علوم و تكنلوجيا

هذه التقنية تسمح لك بالتحكم بأجهزتك من خلال النظر إليها


أنا موجود في السويد للقاء مخترع ابتكر طريقة لتعقب حركة العيون. واستخدام هذه التقنية لمساعدتنا في التعامل مع أجهزتنا وأدواتنا. عن طريق النظر إليها فقط.

جون إلفسيو (مؤسس مشارك بشركة Tobii): “اخترعنا نظاماً لتعقب حركة العيون وما تنظر إليه بالضبط، وبإمكانك التحرك كيفما تشاء”.

جون إلفيسيو هو فيزيائي سويدي، عمره 37 عاماً. كان في عمر الـ21 عاماً عندما وصل لاكتشاف تعقب العين عندما كان يبحث عن أمر آخر. استخدم كاميرا لتحديد الحركة الدقيقة لأجسام تتحرك أمامها.

جون إلفسيو: “بينما كنت أقوم بذلك، حركت الكاميرا وأصبحت موجهة نحو عيني، عندها خطرت ببالي الفكرة”.

وهذا ما طوره إلفسيو من ذلك الاكتشاف. شريط رقيق يحتوي على كاميرا وأجهزة استشعار..ويمكن دمج هذه التقنية بتقنيات أخرى مثل هذا الحاسوب المحمول، ما يبعث نوعين من الأشعة تحت الحمراء باتجاه العينين، بعدها تعمل الكاميرا وأجهزة الاستشعار على تسجيل معلومات تستخدمها لمعرفة مكان تركيز أعيننا، والتي تسمى “نقطة التحديق”، وتتعقبها أثناء حركتها.

جون إلفسيو: “منذ تأسيسنا الشركة، كنا نملك خطة مفصلة بشأن الأشخاص الذين نستهدفهم لتطوير المنتجات”.

أحد أول المستخدمين هو البريطاني الفائز بالميدالية الذهبية في سباق درجات BMX. أصيب بالشلل بكتفيه وصولاً إلى أسفل جسمه بعد حادثة تعرض لها في عام 2007، وهو يستخدم التقنية الآن لإدارة عمله على الإنترنت.

جون إلفسيو: “توجد الكثير من التطبيقات الرائعة لتعقب العين، لكن توفير المساعدة للناس المحتاجة بشكل كبير لهذه التقنية هو أمر يشعرك بالإرضاء”.

CNN