زواج سوداناس

45 مليار جنيه “مال حرام” بموازنة السيسي وفق صحيفة ساويرس



شارك الموضوع :

كشفت صحيفة “فيتو”، الأسبوعية الورقية المصرية، الصادرة الثلاثاء، والتي تحظى بتمويل رجل الأعمال نجيب ساويرس، عما وصفته بـ”المال الحرام” في موازنة رئيس الحكومة شريف إسماعيل، مشيرة إلى أن “الأموال الحرام” بالموازنة الجديدة هي الإيرادات الناتجة عن أنشطة لا تتوافق مع الشريعة الإسلامية، والتي قدرت أنها تتجاوز حاجز 45 مليار جنيه.

وفي البداية قالت الصحيفة إن الموازنة العامة للسنة المالية 2016/2017 (التي أقرها رئيس الانقلاب السيسي) تختص بعدد من السمات الخاصة، من حيث إنها الأكبر في تاريخ الاقتصاد المصري، إلا أنها تتسم في المقابل بأنها الأكبر في الاختلالات، وعدم التوافق مع الدستور، فيما يتعلق بمخصصات التعليم والصحة، بالإضافة إلى الإيرادات من الأنشطة المحرمة.

وأضافت أن قيمة ما يمكن تسميته بـ”الأموال الحرام” في الموازنة الجديدة قد تجاوزت حاجز الـ45 مليار جنيه (الدولار الأمريكي يعادل أكثر من 11 جنيها مصريا)، وهي الإيرادات الناتجة عن الأنشطة التي لا تتوافق مع الشريعة الإسلامية، ويقتصر تقديمها في كثير من الأحيان على غير المصريين – مثل أنشطة القمار – فضلا عن الضرائب المفروضة على المنشآت التي تقدم الخمور مثل الفنادق والملاهي الليلية.

هذا، بجانب الضرائب على التبغ والسجائر والمراهنات واليانصيب، بالإضافة إلى رسوم الحفلات والخدمات الترفيهية التي تقام في الفنادق والمحال العامة السياحية.

القمار والملاهي الليلية

وأظهرت الصورة الإجمالية للموازنة الجديدة استهداف وزارة المالية تحصيل نحو 38 مليون جنيه تمثل “الإتاوة على القمار” خلال السنة المالية 2016/2017، كما تستهدف تحصيل نحو 146 مليون جنيه ضريبة على الملاهي، فيما يصل قيمة رسم تنمية على الحفلات والخدمات الترفيهية التي تقام في الفنادق إلى نحو 43 مليون جنيه.

إيرادات ضرائب الخمور

وعن إيرادات ضرائب الخمور بالموازنة الجديدة أظهرت البيانات استهداف وزارة المالية تحصيل نحو 215 مليون جنيه ضرائب على الخمور المحلية، ضمن بنود الضرائب على سلع جدول رقم “1” المحلية، فيما تصل الضرائب على الكحوليات المستوردة إلى نحو مليوني جنيه فقط، ضمن بنود الضرائب على سلع الجدول رقم “1” المستوردة بالموازنة.

كما تستهدف وزارة المالية تحصيل نحو 621 مليون جنيه ضريبة على “البيرة” المحلية، ضمن بنود الضرائب على سلع جدول رقم “1” محلية، الواردة ببنود الضرائب على السلع والخدمات الواردة بمشروع الموازنة.

وفي المقابل، أظهرت البيانات الإجمالية لمشروع الموازنة الجديدة إعفاء البيرة المستوردة من الضرائب ضمن بنود ضرائب على سلع جدول رقم “1” المستوردة، وفق الصحيفة.

التبغ والسجائر والمراهنات

أما التبغ والسجائر، فتستهدف وزارة المالية تحصيل نحو 42,30 مليار جنيه ضرائب التبغ والسجائر المحلية، ضمن بنود الضرائب على سلع جدول رقم “1” محلية، فيما تعتزم تحصيل نحو 217 مليون جنيه على التبغ والسجائر المستوردة ضمن بنود الضرائب على سلع جدول رقم “1” المستوردة، فيما سجلت الضرائب الجمركية على السجائر والتبغ والدخان بالموازنة الجديدة نحو 653 مليون جنيه.

أما المراهنات واليانصيب فبلغت ضرائبها نحو 27 مليون جنيه تمثل التمغة على المراهنات واليانصيب.

ومن ناحية أخرى، تبلغ الفوائد المحصلة بالموازنة الجديدة نحو 2,52 مليار جنيه، ولكن لا يمكن الجزم باحتسابها ضمن “الأموال الحرام” بالموازنة، إذ إن هناك اختلافا بين الفقهاء بشأن الفوائد، بحسب “فيتو”.

وتتضمن الفوائد المحصلة بالموازنة نحو 3 ملايين جنيه فوائد على السندات، و4 ملايين جنيه فوائد على الإقراض، بالإضافة إلى نحو 2,40 مليار جنيه تمثل الفوائد على إعادة الإقراض (تشمل فوائد القروض الخارجية المعاد إقراضها من الخزانة العامة)، بجانب نحو 106 ملايين جنيه فوائد دائنة، ومليون جنيه فوائد أخرى، وفق الصحيفة.

عربي21

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

      1. 1
        انجلينا

        خبر لا معنى ولا فائدة منه هى دولة علمانية والفساد يخر من اى جزء فيها تتوقع منها شنو ؟؟؟؟ بعدين الذين يشنون حملة شعواء على العميد السيسى فهم كالعادة ذاكرتهم خربة وضعيفة وفاسدة …..الراجل دا ذاااتوووو مش بتاع فحص العذرية للمتظاهرات فى ميدان التحرير فى القاهرة ؟ العينو ورفعو وضرب بيه الجيش المصرى منو ؟ ومرسى هل كان مرشح الاتجاه الاسلامى الاول ولا الثانى ولا الثالث ولا الرابع ولا الخامس ؟؟؟؟ الحياة عند المصريين كلها فرص فهم حتى من صنعو واسسو لزناء المحارم فى العالم كلو برضو بالفرص …..يعنى كل مصرى لا يجتهد فقط ينتظر الفرصة ان تاتيه ويتفرعن الانتهازية المطلقة

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *