محمد عبد الماجد

شغل (باكات) ساكت


من رأسي :

المريخ طلب الشيخ موكورو ..يعني لو اتعاملنا بي نفس الفهم دا ..مفروض الهلال يطلب بلة جابر.

عليكم الله هسع الكورة التى لعبها بلة جابر امام المريخ لو فكوا ليهم (21) باك في الطرف اليمين في تلك المباراة بيلعبوها.
من كراسي :

أيها الساهرون ألم تتعبوا من مراقبة الضوء في ملحنا..

ومن وهج الورد في جرحنا..

ألم تتعبوا أيها الساهرون..

محمود درويش

• في كثير من الاحياء خلونا من حكاية الاحياء دي ..في كثير من (الحلل) اذا اتيت تسأل عن (مَعلم) واضح (مكان) بارز يعني فان احد الاشخاص الذين توجه لهم سؤالك ينبري لك ويتولي مهمة وصف (المعلم) الذي تسأل عنه بهمة ونشاط…تقول عندو دبلوم عالي في الوصف.

• يقعد يوصف ليك باخلاص زي (استاذ التاريخ).

• يتقطع ليك عديل كدا في الموضوع تقول علاءالدين جبريل.

• هذا الشخص يوصف لك (المحل) الذي تسأل عنه بعد ان يجعل لوصفه كسور وبواقي ويثبت لك بالعمل ان هذا (المكان) الذي تسأل عنه في (اخر الدنيا) .. ينزل بيك ويطلع.. يشهيك العافية ويندمك علي السؤال.

• تندم بينك وبين نفسك.

• شفت الشجرة بتاعة (النبق) ديك … تمشي فوقها عديل .. شمالها في طرمبة جاز.

• في كلب قدامها ما تشتغل بيه …بهوهو ساكت ..ما بيعضي.

• طرمبة جازولين يا ابوالشباب؟.

• الطرمبة تخليها .. اول شارع تدخل شمال.

• شمال تاني.

• انت مالك عاوز تدخل شمال بي (شهادة الثانوي)…خش وخلاص – بطل كلام كتير.

• ايوة شمال .. بلاقيك شارع مقفول ادخل فيه ما تشتغل بالقفلة .. (قفلة ميتة) .. تمشي يمين في شمال في يمين .. اول شارع خليه .. تاني شارع خليه .. ثالث شارع خليه .. رابع شارع تعال راجع لي عشان اكمل ليك الوصف ، عشان جاتني مكالمة مهمة.

• انت مجبور تمشي وتجيه راجع عشان يكمل ليك الوصف.

• قلت ليكم الزول دا بشهيك العافية .. بندمك علي الساعة اللابسها.

• يوصف ليك .. ويوصف ليك في النهاية تلقي (المكان) البتسأل عنو .. انت واقف تحتو.

• الحياة في تفاصيلها فيها ذلك التعب…والوصف والجرجرة.

• ربما هذا الشيء يقودني الي شيء اخر.

• لا يقترب منه..لكن فيه بعض الشبه.

• و

• (ونحن عايشين والحمدلله (النفس) بينزل ويطلع إلى الآن..ولا ينقصنا شيء سوى رؤياكم الغالية).

• في حياة المبدعين الكثير من الغرائب التي تثير الدهشة .. لذا الفنون قرنت دائما بالجنون .. او فصل بينهما بشعرة.

• اذا توقفنا في بعض النماذج سوف نجد جملة من التصرفات الغريبة من مشاهير عرفهم كل العالم.

• مرة كتب (انيس منصور) عن الاديب الفرنسي (اونورية دي بلزاك) وقال انه كان يعاني من بعض (الوسوسة) التي تتمثل في انه كان يخرج من منزله صباحاً متخذاً شارعاً معيناً وكان في سيره هذه يجمع (نمر وارقام) المنازل التي يمر عليها فان صادف ووجد ان مجموع تلك الارقام عدد زوجي استبشر بيومه هذا وتفاءل به.

• اما اذا كان مجموع ارقام المنازل عدداً فردياً فانه كان يعود من حيث اتي ليتخذ شارع اخر ثم يكمل مشواره فان كان العدد في نهاية مشواره عدداً فردياً عاد مرة اخري حتي يحصل علي مجموع زوجي لارقام المنازل التي تصادفه في الشارع.

• الكلام دا قلتو ليكم ..ما تقعدوا تفتحوا لي (عيونكم) زي ضلف الدولاب الما بقفل.

• بلزاك مع هوسه هذا كان صاحب انتاج ضخم رغم انه رحل من الدنيا وعمره لم يتجاوز الـ 51 عاماً.

• مع انتاجه الضخم هذا ومجلداته التي نشرها في حياته فقد تميزت اعماله بالجودة والاتقان وكانت الدهشة في ان تلاميذه اكتشفوا بعد رحيله انه خلف الكثير من الاعمال التي لم ينشرها ولم يصرح بها لتتسع دائرة دهشتهم.

• عرف عن بلزاك انه كان يكتب بمعدل 18 ساعة في اليوم ، أي ان هنالك ست ساعات فقط لا يكتب فيها في كل يوم.

• كذلك يحكي عن بلزاك انه في بداياته عندما كان يعرض قصصه علي الصحف كان ينصحه الصحفيون بان يمارس عملاً اخر غير الكتابة .. وقتها كانت الكتابة عملاً مناط بالنبلاء فقط.

• شفتوا الحسادة دي.

• الكتابة زمان كانت عمل (النبلاء)..ما بخلوا ليهم زول يكتب ساكت.

• هسع اي زول بيكتب.

• و

• (ونحن عايشين والحمدلله (النفس) بينزل ويطلع إلى الآن..ولا ينقصنا شيء سوى رؤياكم الغالية).

• (وليد رباح) تحدث عن بعض التصرفات الثقيلة لمشاهير يحسبهم الناس لا يقربهم عيب ابداً.

• وليد قال :(هنالك أسماء شهيرة عرف عنها بعض التصرفات الغريبة فنابليون كان يهوى التلصص من ثقب الباب على زوجات قادته.

• الملك فاروق كانت هوايته سرقة أدوات الموائد الفضية أو النحاسية في الدعوات مع المجاهرة بتلك السرقة .

• أما تشرشل فكان يهوى تدخين السيجار في غرفة زوجته المصابة بالسرطان.

• كذلك تحدث التاريخ عن الخليفة المستعصم بالله فقد كان ثقيلا إضافة إلى بخله .. كان عطاؤه للشعراء كلاما من نفس بضاعتهم. ويرفض منحهم مكافآت عن أشعارهم التي يمدحونه بها . أما ثقله فقد دلل عليه التدخل في مكياج وصيفات زوجته إن كان مناسباً أو غير ذلك ) والحديث لوليد رباح.

• هنا يا تري ماذا عن هوايات النجوم عندنا.

• السيد الصادق المهدي من هواياته…ممارسة لعبة كرة التنس.

• الفنان شرحبيل احمد هويته الرسم وهو في الاصل فنان تشكيلي.

• نلاحظ ان هوايات النجوم هنا ..متكتم عليها..لا يعرفها احد…كأنها ممنوعة من النشر.

• لذلك نحن لا توجد عندنا مثل هذه الثقافات.

• و

• (ونحن عايشين والحمدلله (النفس) بينزل ويطلع إلى الآن..ولا ينقصنا شيء سوى رؤياكم الغالية).

• اي زول شغال على كيفو.

• معاوية فداسي ..هوايته بعد ما يكمل اللاين ..يرجع تاني للخلف ..زي وصف الزول الفوق العمود دا.

• موسى الزومة لو تركيزه البعملو مع (الكشافات) بعملوا في (المرمي) كان نافس كلتشي على لقب الهداف.

• بلة جابر – حقيقة اول مرة اكتشف خطورته في مباراه الامير الاخيرة امام المريخ.

• عبداللطيف بويا ..لو قاعد في الكنبة ممكن يعمل ليك (مخالفة).

• اطهر الطاهر ..احسن زول بيعكس الكورة في السودان.

• بس مشكلتو ما برجع سريع.

• ومشكلته التانية ..الكورة لو اتقطعت منو بتعمل خطورة على مرمى الهلال.

• انتبه يا كابتن.

• مصعب عمر ..الغلطة البعملها الليلة بكررها ليك بالكربون بكرة.

• ولا بتعب فيها.

• قصدت احدثكم عن (الباكات) ديل ..عشان ديل اشهر ناس عندنا في السودان.

• امشي اي حلة واسأل ليك من بيت اي (باك)…الحلة كلها تقعد توصف ليك في البيت.

• ما في اشهر من (الباك).

• و

• (ونحن عايشين والحمدلله (النفس) بينزل ويطلع إلى الآن..ولا ينقصنا شيء سوى رؤياكم الغالية).

• ……………
و

• تاني وتاني..مطلوب تركيز اكبر في مدني.

• الاهلي مدني بيلعب بحماس شديد.

• ويجب ان يرتفع الحماس عند لاعبي الهلال يوم الجمعة.

• المباراة ما تسجلوا فيها هدف ..وتسكتوا على كدا.

• الهدف الواحد اصلو ما مضمون.

• الهدف الوحيد ..بيجعل دوافع الفريق المنهزم الهجومية اكبر.

• عشان كدا ما تتغطوا على روحكم بالهدف الوحيد.

• و

• (ونحن عايشين والحمدلله (النفس) بينزل ويطلع إلى الآن..ولا ينقصنا شيء سوى رؤياكم الغالية).

• ……….

• السيدة (ل) – الزول وقت يكون عندو رأي في اللحمة ليه بشيلها مع العدس.

• والعدس ما عندو اي ذنب.

• وقرّط على كدا.