زواج سوداناس

(النيل) يعاود تمرده السنوي في السودان متجاوزا معدلات فيضان 1988



شارك الموضوع :

تجاوزت مناسيب نهر النيل فى السودان معدلات أحد أعتى الفيضانات التي ضربت البلاد في العام 1988م ، حيث سجلت الأربعاء بالخرطوم 15.68متر مكعب مقارنة بـ 13.66 متراً لذاك العام.

وفي عام 1988 قتل عشرات الأشخاص وفقد نحو مليوني شخص منازلهم بعد فيضان نهر النيل في شمال ووسط البلاد.

وارتفعت مناسيب النيل عند نقطة الخرطوم بحسب النشرة اليومية لوزارة الكهرباء والموارد المائية ، ليوم الأربعاء، عن اليوم السابق له حيث كانت 15.40 متراً.

وفي شرق السودان تراجع نهر القاش بنحو طفيف وبلغ منسوبه الاربعاء (505.70) متراً مكعباً بانخفاض متر عن يوم اليوم السابق وسجل القاش أعلى منسوب له فى العام 1988م حيث وصل 507.40 متراً مكعباً .

وفى عام2003 شرد فيضان نهر القاش ـ المعروف بالنهر المتمرد الذي يصب في الصحراء خلافا لانهار العالم ـ بين 65 الفا و70 الف اسرة وعزلت الأمطار العديد من القرى وتعطلت شبكات المياه والكهرباء وقطعت الطريق السريع بين الخرطوم وموانئ البحر الأحمر.

وأوقفت الشرطة يكسلا (5) أشخاص كادوا يتسببون فى كارثة بعد تحطيمهم جزء من أحد الجسر الواقٍية للمدينة من نهر القاش واعتبرت السلطات الحادثة خطيرة ، وكادت تتسبب فى غرق مدينة كسلا .

واستنفرت فيه حكومة الولاية الأجهزة النظامية كافة لمواجهة الطوارئ بعد وصول مناسيب النهر لمعدلات عالية .

واستنكر والي كسلا، آدم جماع، في مؤتمر صحفي الثلاثاء حول “موقف تدفقات مياه النهر ، سلوك بعض ضعاف النفوس في تغليبهم المصلحة الشخصية على المصلحة العامة، بالعمل على تحطيم بعض الجسور الواقية لحماية المدن من أخطار فيضان القاش.

sudantribune

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        Alkarazy

        وين سد النهضه؟؟مات؟؟ كلام فى كلام ..قدر الله عظيم.. دي بدايه الموسم اخشي فيضان نوح.. إنظرحولك

        الرد
      2. 2
        مسيخ

        قلنا ليهم سد النهضة ما بضر غير السودان و الموية الماشة مصر مصدرها امطار و خيران السودان و انو المصرين بلعبوا على الدولتين عشان ياخدوا كعكة السد و هي الكهرباء اللي ح تمر عبرتا ليهم ده غير انو سد الروصيرص و بقية سدودنا ستكون اصنام بلا فائدة . و ستضيع مدينة مثل الدمازين كما ضاعت حلفا و في حالة انهياره ستختفي الخرطوم و زي ما قال ود تكتوك الخرطوم تعمر تصل سوبا تخرب تعدم الطوبة

        الرد
        1. 2.1
          112233

          بعض المصرين يقولون السودان غير متضرر وحتي معظم تصريحات المسئولين السودانين تؤكد ذلك لكن اول مره احد يقول المصرين غير متضررين عموما نحن اهل ويارب السودان ومصر لا يتضررول ابدا

          الرد
      3. 3
        ايهاب

        اللهم احفظ أهلنا في مصر والسودان واجعلها سقيا خيراً وبركة _اولا اقدم التعازي في من توفاهم الله في هذا الفيضانات _بعيدا عن السياسة والإعلام ولغة الحقد والكراهية بين البشر _لماذا لايتعاون أهل النيل كلهم للمصلحة العامة للجميع لماذا لايكون هناك دراسات متكاملة بين دول حوض النيل للانتفاع بكل قطرة مياه واتقاء خطر الفيضانات _علينا أن نصلح ذات بيننا حتى يعم علينا النفع جميعا _تقبلو تحياتي أهلنا في السودان العزيز على كل عربي

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *