زواج سوداناس

بالفيديو .. مشروع لالتقاط النفايات من البحر



شارك الموضوع :

بالنظر إلى بحر الشمال، من الممكن رؤية كائن غريب يتألف من سلسلة طويلة وضخمة من البراميل المطاطية، هو في الواقع جزء من خطة جريئة لسحب النفايات البلاستيكية من البحر.
ضمن مشروع “Boomy McBoomface” الهولندي، يجري اليوم اختبار حاجز عائم يمتد على مسافة 100 متر في بحر الشمال ضمن مخطط بيئي لمعالجة أزمة النفايات البلاستيكية في المحيطات، لا سيما المحيط الهادئ.

هناك على الأقل 244 ألف طن من النفايات البلاستيكية العائمة في المحيطات، حتى إن بعض التقديرات تشير إلى أن 9 ملايين طن من هذه النفايات قد صبت في المحيطات منذ السبعينيات. ولعل أخطر مثال على هذه الأزمة البيئية، الدوامة الواسعة من البلاستيك التي تنتشر في منتصف المحيط الهادئ، وهي الآن النقطة المستهدفة من قبل مؤسسة “تنظيف المحيطات” القائمة على المشروع ومقرها في دلفت في هولندا.

انطلق هذا المشروع من فكرة لشاب يُدعى بويان سلات (21 عاماً)، هو اليوم الرئيس التنفيذي للمؤسسة، هدفها استغلال التيارات المائية في المحيط لدفع النفايات نحو الحاجز العائم المؤلف من عوامات مستطيلة وشباك يمكنها حبس النفايات، بحيث يسهل جمعها بدلاً من استخدام السفن للبحث عنها.

وقد تم تثبيت النموذج الأولي في بحر الشمال على بعد 23 كيلومتراً من الساحل الهولندي، على أن يتم اختبار فعاليته لمدة عام، لرؤية مدى كفاءته وقدرته على مواجهة العواصف والعوامل الطبيعية. علماً أنه مصنوع من المطاط والبوليستر والقماش وقادر على تحمل وزن 80 طناً والتقاط قطع البلاستيك الصغيرة جداً التي لا يتجاوز قطرها 1 ملم.

لمشاهدة الفيديو أضغط هنا

العربي الجديد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *