زواج سوداناس

في وصية بخط يدها.. سوزان تميم تحرم والدها من الميراث



شارك الموضوع :

“سوزان تميم” مطربة لبنانية ارتبط اسمها بالجدل والغموض وأثارت ضجة كبيرة بعد مقتلها في مثل هذا اليوم عام 2008 في حادث مأساوى اهتمت به جميع وسائل الإعلام وقتها واتهم فيه محسن السكرى ورجل الأعمال الشهير هشام طلعت مصطفى، وبعد مقتلها كشفت الشرطة أنها عثرت على وصيتها في الشقة التي قتلت بها في دبى، وتضمنت كلمات مؤثرة وموحية بشعورها باقتراب نهايتها، نتذكر تلك الوصية.

كشفت شرطة دبي أنها عثرت على وصية سوزان تميم في شقتها التي قتلت بها، وأوصت فيها بمنح كل ما تملكه إلى والدتها وشقيقها ولم تذكر والدها، كما عثرت الشرطة على ورقة صغيرة في الشقة تحمل عبارة “الزواج أو القتل”، وذكرت الصحف وقتها أن الوصية والورقة الصغيرة تدل على أن “القتيلة كانت متأكدة أنها معرضة للقتل”.

وجاء نص الوصية كالتالي “بسم الله الرحمن الرحيم..إ نا لله وإنا إليه راجعون أوصي بأن تحول ملكية كل ما أمتلك من مال أو عقار أو جواهر أو أي شيء بل كل ما أملكه إلى والدتي وأخي ولا أحد سواهما، وأوصيكم بأن تزكوا وتحسنوا وتطعموا وتكفلوا الأيتام والمساكين وتتبعوا صراط “كما وردت في النص”، الله المستقيم وتسامحوني إن أسأت إليكم وتدعو لي بالرحمة وأن تعتمروا لي وتحجوا عني إذا تيسر لكم وأن تكرموني في وفاتي”.

وجاء فيها أيضًا “أوصيك يا أخي بأمك وبصلة رحمك وبالرحمة والعفو عند المقدرة والسماح والتسامح والبر بوالديك، أحبكم وأدعو لكم بالرحمة فادعوا لي بها.. اتحدوا ولا تفرقوا على بركة الله وسنة رسوله والسلام عليكم وعلينا وعلى محمد وآله وصحبه سوزان عبد الستار تميم”.

 

 

بوابة فيتو

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


3 التعليقات

      1. 1
        ن / ح م

        بغض النظر عن أي شيء فإنه ( لا وصية لوارث ) فإذا أوصى شخص بجزء من ماله لأحد الورثة فإنه لا تنفذ هذه الوصية إلا برضا بقية الورثة , فإذا رضي الورثة فبها ونعمت , أما إذا رفضوا فلا قيمة للوصية شرعا !!
        ما المقصود بالوصية ؟ الوصية هي تبرع للغير مضاف إلى ما بعد وفاة الموصي وتكون بالكتابة المؤكدة أو بالشهود العدول , ومعنى مؤكدة أن تكون بخط الموصي حقيقة ويكون طائعا مختارا واعيا ومدركا , أو تكون بإملائه مع الشهود العدول وبتوثيق , وتنفذ جبرا عن الوارثين في ثلث المال المتروك بعد خصم تكلفة تجهيز الميت , وقضاء ما عليه من ديون ثم تأتي الوصية ثم بعد ذلك ينظر في الوارثين وحقوقهم , وتكون الوصية أيضا بوجود شاهدين عدلين على أن زيدا ترك من ماله ما مقداره أو صفته كذا وكذا لفلان , بشرط أن لا يكون فلان هذا من المستحقين للإرث من هذا الموصي , وإلا فيلزم رضاهم ,

        الرد
        1. 1.1
          ألشاويش

          أخى الكريم – جزاك الله خيرا على هذه المعلومة والافادة القيمة والمهمة جدا جدا – و كثيرون من أهلنا بجهلهم لهذه الأفادة فهم يرتكبون اخطاءا و مخالفات كثيرة تتسبب فى عداوات شديدة بينهم – و من بينهم وصية عمى لأحد أبناءه بغير ما قرر الشرع فى قسمة الورثة مما تسبب فى قطيعة و عداوة شديدة بين الاحوة الأشقاء – و لك تحياتى الطيبة .

          الرد
      2. 2
        الطريفي

        تصويب لما ورد في تعليق الأخ (ت) ن/ ح م

        ابتدرت حديثك بأنه ( لا وصية لوارث) و هذا هو الصحيح ، ثم قلت ( فإذا أوصى شخص بجزء من ماله لأحد الورثة فإنه لا تنفذ هذه الوصية إلا برضا بقية الورثة , فإذا رضي الورثة فبها ونعمت , أما إذا رفضوا فلا قيمة للوصية شرعا !!)

        و هذا غير صحيح ، فالوصية لأحد الورثة باطلة سواءً رضي بها بقية الورثة أم لا ، و ليس للوارث إلا نصيبه الذي قرره له الشرع ،أما الوصية الصحيحة فتكون لأي شخص (غير الورثة)
        و بما لا يجاوز ثلث التركة ، فإذا زاد الحق الموصى به عن الثلث فهنا يجب موافقة الورثة على ما زاد عن الثلث

        * أما الفول بأن سوزان تميم قد أخرجت والدها من الميراث حيث لم تذكره في وصيتها فلا قيمة له حيث ان الله تعالى هو من اعطى الأب حظه من الميراث و لن تستطيع تميم إلغاء حق قرره المولى جل و علا في كتابه العزيز

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *