زواج سوداناس

الإسراف في تناول البنادول يسبب السرطان



شارك الموضوع :

حذر الدكتور أنور الشهاوي، الأستاذ بقسم الكيمياء بكلية العلوم بجامعة أسيوط، من الإسراف في تناول الباراسيتامول وهو المادة الفعالة للعديد من الأدوية المسكنة والخافضة للحرارة، التي يعد البانادول من أبرزها.

وأشار إلى أن الإفراط في تناوله يسبب حدوث عدد من الأعراض الجانبية مثل الحساسية الجلدية، إلى جانب بعض التأثيرات الضارة على الدم والكلى ولبن الرضاعة، بالإضافة إلى تأثيره السرطاني، وذلك طبقًا لما أثبتته أحدث الدراسات الطبية ، بحسب بوابة الأهرام .

وأوضح أنه عند يبلع المريض لدواء الباراسيتامول، فإنه يمر بمرحلة التمثيل الغذائي، حيث يمر بـ3 مراحل اثنان منها مراحل آمنة، لا تسبب ضررًا، أما المرحلة الثالثة التي فيها تؤكسد الإنزيمات الكبدية الباراسيتامول، إلى مركب أكثر شراسة وهو (NAPQI).

وأضاف: ثبت أن هذا المركب يقوم بسحب إلكترون من قواعد الأحماض النووية من نواة الخلية الكبدية في غياب (الجلوتاثيون)، وهى مادة طبيعية داخل الكبد وتعمل كمضادة للأكسدة، وتخلص الجسم من السموم، وتزيد من مناعة الجسم، بالإضافة إلى قيام الجلوتاثيون بتحويل الـ (NAPQI) إلى مادة آمنة، وعند تعاطي المريض دواء يحتوي على الباراسيتامول بصفة دائمة أو بجرعة زائدة سرعان ما يتم استهلاك الجلوتاثيون استهلاكًا تامًا من الكبد.

وتابع: عند تكوين الـ (NAPQI) مرة أخرى فى غياب الجلوتاثيون فإنه يسحب إلكترون من نواة الخلية الكبدية، فتتحول نواة الخلية الكبدية إلى شق حر (Free Radical)، وعلى ذلك تتحول الخلية الكبدية إلى خلية سرطانية.

رصد

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *