طب وصحة

تحدي دلو الثلج يثبت نجاحه ويساعد في اكتشاف جين جديد للمرض


تحدي دلو الثلج الذي انتشر قبل عامين، أثبت الآن نجاحه من خلال المساعدة في اكتشاف جين جديد مسؤول عن الإصابة بمرض التصلب الجانبي الضموري، إليكم التفاصيل.
هل تذكرون تحدي دلو الثلج Ice bucket challenge الذي انتشر بشكل ملفت للنظر في جميع دول العالم قبل عامين؟ هذا التحدي الذي جاء كفكرة من اجل دعم مرضى التصلب الجانبي الضموري ALS- Amyotrophic Lateral Sclerosis تمكن من الكشف عن جين جديد قد يكون مسؤولا عن الاصابة بهذا المرض.

فبعد عامين من انطلاق الحملة، تمكنت من جمع ما يزيد عن 115 مليون دولار امريكي، حيث ساعد هذا المبلغ الضخم في تمويل الابحاث والدراسات العلمية في مجال تطوير ادوية علاجية لمرض التصلب الجانبي الضموري.

بجانبها قامت جمعية مرض التصلب الجانبي الضموري The ALS Association بل عدة ايام بنشر بيان توضح فيه ان الباحثون تمكنوا من العثور على جين جديد يدعى NEK1، والذي يعد من اكثر الجينات التي من شانها ان تساهم في الاصابة بمرض التصلب الجانبي الضموري، وهو مسؤول عن 3% تقريبا من حالات الاصابة بالمرض.

وجاءت هذه الدراسة التي نشرت في المجلة العلمية Nature Genetics نتيجة لجهود 80 باحثا من 11 دولة مختلفة، واوضح الباحثون ان هناك 30 جينا مرتبطين بالاصابة بالمرض الى جانب الجين الجديد.

هذا الاكتشاف للجين الجديد يعني ان العلاج قد يتنوع ليتم تطبيقه على فئة اخرى من المرضى والذين اصيبوا بالمرض نتيجة هذا الجين.

واكدت الجمعية ان هذا الامر لم يكن ممكنا لولا الانتشار الهائل لتحدي دلو الثلج، الذي مكنهم من جمع هذا التمويل الضخم وتسخيره في مجال الابحاث العلمية.

تجدر الاشارة الى ان تحدي دلو الثلج كان عبارة عن تحدي يقوم الاشخاص من خلاله بسكب دلو من الثلج على رؤوسهم وتصوير هذا المقطع بواسطة الفيديو لتحميله على مواقع التواصل الاجتماعي مع تحدي ثلاثة اشخاص اخرين للقيام بمثله خلال الـ 24 ساعة القادمة، وفي حال عدم قيامهم بذلك، يجدر عليهم التبرع بمبلغ من المال لصالح هذه الجمعية. وبالطبع جاء هذا التحدي كفكرة رائعة تهدف الى نشر الوعي حول مرض التصلب الجانبي الضموري في العالم اجمع.

وقام عدد من المشاهير حول العالم بالمشاركة في هذا التحدي، وكان من بينهم المغني الامريكي الشاب جستن بيبر Justin BieberK، ومقدمة البرامج الحوارية الامريكية اوبرا وينفري Oprah Winfrey، ومؤسس شركة مايكروسوفت بيل جيتز Bill Gates، والمغنية اللبنانية نجوى كرم.

وكانت قد افادت المديرة والرئيسة التنفيذية لجمعية مرض التصلب الجانبي الضموري “The ALS Association” باربرا نيوهاوس ” Barbara Newhouse” : ” هذه طريقة خلاقة من اجل نشر الوعي حول مرض التصلب الجانبي الضموري عالميا”.

فمرض التصلب الجانبي الضموري عبارة عن مجموعة من الامراض التي تصيب العصبون الحركي (Motorneuron) في الدماغ، والنخاع الشوكي والمسالك المسؤولة عن عبور التحفيز العصبي بينها، الذي يصيب خلايا الاعصاب الحركية في غالبية العضلات الارادية في الجسم، مما يؤدي الى اتلاف هذه الخلايا العصبية، وبالتالي تتوقف عن تشغيل العضلات، حتى تصاب بالشلل التام.

ومع استمرار التصلب الجانبي الضموري، تتضرر العضلات المسؤولة عن تشغيل الاطراف، والبلع والنطق والتنفس بشكل تدريجي، ليكون هذا المرض قاتلا، فمتوسط الفترة الزمنية التي يبقى فيها المريض على قيد الحياة تتراوح بين 3 – 5 سنوات. 20% من المرضى يعيشون اكثر من 5 سنوات وحوالي 10% منهم يعيشون اكثر من 10 سنوات. في حين لا يزال المسبب الحقيقي والمباشر للمرض غير معروفا، بالاضافة الى عدم وجود ادوية علاجية ذات تاثير ملموس حتى الان.

ويب طب