طب وصحة

السعودية تحذر من كحل العين وطلاء الأظافر لاحتوائهم على الرصاص


تحذير سعودي من استخدام بعض منتجات كحل العين وطلاء الاظافر لاحتوائهم على نسبة عالية من مادة الرصاص المضرة بصحة المستهلك.
نشرت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية بيانا رسميا على موقعها الالكتروني يوم امس تحذر فيه من استخدام بعض منتجات كحل العيون وطلاء الاظافر، نظرا لاحتوائهم على نسبة عالية من مادة الرصاص.

حيث قامت الفرق المختصة التابعة للهيئة بجمع عينات من منتجات كحل العيون، وذلك ضمن برنامج الهيئة في مراقبة ومتابعة سلامة منتجات التجميل المسوقة محليا، وبينت نتائج التحليل الخاصة بهذه العينات احتواء منتجين منهما على نسبة عالية من مادة الرصاص، والتي تجاوزت الحد المسموح به كمادة شائبة لمتطلبات السلامة في منتجات التجميل.

واشارت الهيئة بان التعرض لنسبة عالية من مادة الرصاص عن طريق هذه المنتجات يعرض صحة المستهلك للخطر.

كما وعملت الفرق على جمع عينات اخرى من طلاء الاظافر التي يتم تداولها في الاسواق المحلية من اجل التاكد من سلامتها، واظهرت نتائج التحليل احتواء منتجين منهما على مادة ملونة محظورة والتي تدعى Rhodamine B، فالتعرض لهذه المادة يسبب مخاطر صحية عديدة على صحة المستهلك.

بدورها اوضحت الهيئة ان المنتجات كانت كالتالي:

1- المنتج الاول من كحل العين يحمل اسم “الوطني – كحل الاثمد احمر بارد” (Madinah Munawarh Eyeliner).
2- المنتج الثاني من كحل العين والمعروف باسم “مادونا اوف باريس” (Madona of Paris) والذي تم تصنيعه في الصين.
3- المنتج الاول من طلاء الاظافر “نيل بوليش رقم 2963” (Nail polish no. 2963) والذي يحمل تاريخ صلاحية 10/2017 وتم تصنيعه في دولة الصين.
هذا وافادت الهيئة بضرورة عدم استخدام هذه المنتجات والتخلص من العينات الموجودة لديهم، مؤكدة على ضرورة شراء هذه المنتجات من مصادر موثوقة.

وتعمل الان فرق الهيئة على اتخاذ الاجراءات اللازمة من اجل سحب هذه المنتجات من الاسواق ومنع دخولها مجددا، الى جانب اتخاذ الاجراءات النظامية بحق المخالفين.

ويب طب