زواج سوداناس

مصر تصحو متأخرة على كارثة سد النهضة



شارك الموضوع :

حذر الكاتب والصحفي البريطاني كيران كوك من تداعيات سد النهضة الإثيوبي على مصر.

وقال كوك إن مشروع السد الذي تقيمه إثيوبيا على مجرى النيل الأزرق أوشك على الانتهاء، بيد أن الحكومة المصرية تنبهت متأخرة إلى تداعياته المهلكة على مصر.

وأضاف في مقال نشره موقع “ميدل ايست أي” البريطاني أن “الأمر يشبه التفاوض على قواعد الاشتباك بعد وقت طويل من وقوع المنافسة ومن الإعلان عن الفائز فيها”.

ووصف كوك، الذي عمل سابقا مراسلا لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) وصحيفة فايننشال تايمز، “إعلان المبادئ” الذي وقعه عبد الفتاح السيسي مع الجانب الإثيوبي والسوداني حول كيفية تنفيذ مخطط مشروع سد النهضة بأنها “تبدو في غاية الإبهام والضبابية”.

واتهم كوك الإدارات المصرية المتعاقبة بأنها “أخذت على حين غفلة بتصميم إثيوبيا على تنفيذ مشروع سد النهضة الإثيوبي العظيم”. مضيفا أن “المضي قدما في تنفيذ المشروع -الذي حاز على دعم وتأييد جيران مصر إلى الجنوب- يشير إلى ما يدل على تراجع نفوذ مصر في القارة الأفريقية”.

ويؤكد كوك أن “أي تطوير من شأنه أن يعيق تدفق مياه النيل سيشكل مصدر قلق عظيم لمصر، التي يعيش معظم سكانها الذين يزيد عددهم عن ثمانين مليون نسمة على مسافة لا تزيد عن كيلومترات قليلة من النهر”.

عربي21

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


5 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        انجلينا

        الجاهل وجاره لقد ضيعو شعوبهم لسبب حماقات بدأت من الاول على الثانى فربح الثالث

        الرد
      2. 2
        داوودي

        مقال مافيهو جديد …

        الرد
      3. 3
        Ahmed abourami

        أختنا أنجلينا العالم يحتاج منك خدمه صغيره فقط افتحى عقلك قبل ان تفتحى فمك وللذكره هنالك أشخاص سلاحهم العقل وليس اللسان وضربتهم القاضيه الصمت وأرجو ان تكون وصلتك الفكره وطاب مساءك وشكرا

        الرد
      4. 4
        حنين

        ان شاء الله تكون فهمت كلامك ده ي احمد… انت شكلك ي انجلينيا قاعده ليك في حته وضاربه الترطيبه عشان كده اليوم كلو في الموقع ده…. ياخي قومي شوفي ليك شغله اعمليها.. وزي قبيل لمن رديتي في واحدة من المواضيع النزلت وقلتي للناس انسو موضوع الجنوب و ما تدخلو فيه.. انت برضه ما تدخلي في موضوع الشمال و ما عندك دخل فيه… بتقولي الكلام سااي و انتي اول واحدة ما قدر الكلام.. امشي ياخ كفانا الله شرك و حقدك انت و امثالك

        الرد
      5. 5
        حنين

        حقيقي ما بتمني اشوفك هنا يا انسانه ي حاقده

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *