زواج سوداناس

مولدات ألمانية بـ”120″ مليون دولار لتحسين التيار الكهربائي



شارك الموضوع :

أعلن وزير الموارد المائية والري والكهرباء السوداني، معتز موسى، أن وزارته تعاقدت لشراء مولدات كهربائية من شركة “سيمنز” الألمانية ستضيف 300 ميغاواط للشبكة بتكلفة 120 مليون دولار، سيتم تركيب اثنين منها بمدينة بورتسودان حاضرة ولاية البحر الأحمر.
ووقف موسى، الأحد على مشاريع حصاد المياه في منطقة هندوب بالولاية، وزار المحطة التحويلية للكهرباء والخط الناقل للمياه من سد أربعات وسد موج.

وقال إن العامين القادمين سيشهدان اكتمال كافة مشاريع حصاد المياه بالولاية، مشيراً إلى عزمهم جعل الولاية الأنموذج الأمثل لمشاريع وزارته في حصاد المياه .

وأشار موسى إلى أن المولدات الجديدة ستسهم في استقرار إمداد الكهرباء وستضاعفه من 80 ميقاواط إلى 3 أضعاف، ما يجعل مدينة بورتسودان في وضع مستقر، مشيداً بإنسان الولاية وأحقيته في هذه المشاريع .

من جانبه قال والي ولاية البحر الأحمر، علي حامد، إن مشاريع حصاد المياه نقلت المواطنين في الريف من حالة الفقر إلى وضع أفضل.

وتعهد باستمرار العمل في المشاريع بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية والري والكهرباء، مشيداً بالوزارة ومشاريعها في الولاية .

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


10 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        انجلينا

        لو للجنوب ممكن عااااادى لانو الناس لسة سعرانة وعندنا حرامية هنا ما كتير لكن ……. السعر دا غالى لمولدات بتشتغل بالمحروقات لان السعر العالمى نزل شديييييد كان بالمبلغ دا بيحيب محطة بتنتج 440ميغاواط من الطاقة الشمسة تشيد بين القضارف وكسلا ولا بين كردفان ودارفور على حسب الخريطة العالمية للطاقة المتجددة الموجودة الان على قوقل…. لكن ما كعب على الاقل احساس الناس بالهامش وغبنه

        الرد
        1. 1.1
          ابوامنه

          تتكلمو وتعلقو ساااااااكت فى الجنوب وكأنه حديقة خلفية لكم ولا انتم أوصياء علينا ياخى خلونا فى حالنا لاننا ما قاعدين نطرح مواضيعكم الداخلية …..عندكم بؤر ملتهبة فى دارفور وكردفان والنيل الازرق والشرق والمناصير والمحس وعيييييك ممكن اثرائكم فى النقاش فيها مفيد ليكم

          الرد
        2. 1.2
          ابوامنه

          تتكلمو وتعلقو ساااااااكت فى الجنوب وكأنه حديقة خلفية لكم ولا انتم أوصياء علينا ياخى خلونا فى حالنا لاننا ما قاعدين نطرح مواضيعكم الداخلية …..عندكم بؤر ملتهبة فى دارفور وكردفان والنيل الازرق والشرق والمناصير والمحس وعيييييك ممكن اثرائكم فى النقاش فيها مفيد ليكم (تذكير عشان ماتزعلى عندما يتعلق الامر بوطنك ولاتكيلى بمكيالين عزيزتى)

          الرد
      2. 2
        ابو عشة

        سؤال للسيد معتز..هل سيمنز رفعت الحظر علي السودان..عشان بعدين ما تجو تقولوا مافي اسبيرات..

        الرد
        1. 2.1
          abu khalid

          ابو عشة انت صدقت والله شنو ياعمي ديل ليهم اكثر من ربع قرن كلام ساي ، بينطبق عليهم المثل الانجليزي :
          muck cry little wool

          الرد
          1. مراقب

            صدقت يا ابو عشة ..
            سيمنز تمارس حصارا على السودان و الدليل انسحابهم قبل اكمال مشروع التحكم القومي سنة 2007…
            نقول ايضا للوزير معتز : ان تأتي متأخرا خير من ان لا تأتي …
            كان المفروض اقامة عدة محطات بحلول عام 2015، منها محطة الفولة بسعة 500 ميغاوات و محطة الباقير و محطة ضخمة في بورتسودان .. و لكن اسامة عبد الله و رهطه من التتار قاموا بألغاء كل تلك المشاريع بحجة ان سد مروي سيكفي و يزيد و الواقع ان سد مروي يعمل بكفاءة و لكنه لا يكفي و لا يزيز بأي حال من الاحوال.

            الرد
      3. 3
        mukh mafi

        لاحظوا يا جماعة دائما لم يكون في شيء زي كدا ما بيذكر العدد الكلي فقط القيمة .. وقال ان اثنين منها سيركبان في بورتسودان ولم يذكر اين سيركب الباقي ؟؟؟؟ وبعدين كم سعر الوحدة ومن سيقوم بباقي التكاليف ,, الوزير ذكر قيمة الماكنات ولم يجي التنفيذ يصرف تاني عشرة اضعاف المبلغ .
        المولدات محتاجة لمحولات ومحتاجة لشبكة ربط مع الشبكة السابقة .. فيا ترى كم سيكلف هذا ايضا ..
        سعر الوحدة مهما كان لايفترض ان يزيد عن عشر ملايين على اعلى الفروض فهذا يعني ان ستستجلب 12 وحدة واذا اتنين ولدوا 240 ميقاواط فيعني نضربها في خمسة 240 ×6 = 1440 ميقاواط يعني اكثر من خزان مروي طيب بانين الخزان لشنو اذا ممكن بمية وعشرين مليون نولد طاقة مساوية ,, والحمد لله البترول بقي ارخص من الموية وكل العالم نقص السعر الا عندنا ..
        ياوزير المالية بالله بطلوا تضحكوا علينا لو ما متنا شقينا الترب ..

        الرد
      4. 4
        العرب المستعربة

        الردالرد السد السد

        الرد
      5. 5
        عابد

        ان شاء الله الراجل المهندس الوطني الغيور المثال للوزير م يخيب ظني هو من يسير في الطريق الذي يشبه رجال الانقاذ الاوفياء

        الرد
        1. 5.1
          مراقب

          معليش ما احبطك .. الراجل دا لا مهندس و لا شرب شاي عند ست شاي تحت شجرة جمب كلية الهندسة ..

          الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *