زواج سوداناس

البشير يوجِّه الولاة بالإشراف على حملة “من أحياها”



شارك الموضوع :

وجّه الرئيس السوداني، عمر البشير، ولاة الولايات، بالإشراف على حملة “من أحياها” لمناصرة خفض أسباب وفيات الأمهات والأطفال، وتنفيذها بولاياتهم وتحريك الآليات والموارد للحملة وإدخالها بالبرامج الولائية والدورات المدرسية.
وحملة مناصرة خفض أسباب وفيات الأمهات تنفذها وزارة الرعاية بالتعاون مع وزارة الصحة الاتحادية، والجهات ذات الصلة كمكون أساسي للبرنامج الشامل للأمان الاجتماعي بتكلفة تبلغ 213 مليون جنيه .

وأعلن البشير لدى مخاطبته الإثنين، حملة “من أحياها”، اليوم الأول من أغسطس يوماً وطنياً لصحة المرأة والطفل، على أن يتم من خلاله تعزيز وسائل التنمية الاجتماعية.

ووجه وزارة الصحة والوزارات الولائية، بتوفير مزيد من الموارد لخفض أسباب وفيات الأمهات وتعيين القابلات على أن تكون قابلة لكل قرية وقابلة لكل حي، والمحافظة على حزم التغطية الشاملة لمستوى الرعاية الصحية الأولية للنساء والأطفال.

وأكد البشير توفير الدعم التشريعي والمؤسسي والمالي، لتحقيق خفض وفيات الأمهات مع نهاية البرنامج الانتخابي.

وقال “نعم هناك جهود كبيرة ومرضية لخفض الوفيات بإجراء دراسات شاملة لتحليل المشكلة ومعالجة التدخلات والتقصي بشكل أكثر فعالية تمكن من إنجاح هذه الحملة”.

وقالت وزيرة الرعاية، مشاعر الدولب، إن العام 2020 سيشهد خفض أسباب وفيات الأمهات، مع توفر الالتزام والتعاهد لتحقيق الهدف من خلال الموارد والكوادر البشرية.

وشدّدت بأن الحملة مسؤولية اجتماعية وشراكة وحياة، بالتركيز على المهدِّدات ومناصرة للتوعية المجتمعية ومحاربة العادات الضارة وتوفير البيئة الداعمة والموارد وبسط الرعاية الصحية والتأمين الصحي.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *