زواج سوداناس

اليابان: كوريا الشمالية والصين خطر على المنطقة



شارك الموضوع :

حذرت اليابان من أنشطة نووية وعسكرية لكل من كوريا الشمالية والصين، ووصفت ممارسات الدولتين بالتهديد الخطير للمنطقة والأمن العالمي.

جاء ذلك في تقرير دفاعي سنوي ياباني، اعتمده مجلس الوزراء، الثلاثاء، حيث تدفع حكومة شينزو آبي اليابان للقيام بأدوار عسكرية أكبر في الخارج.

وأشار التقرير إلى التقدم التكنولوجي لكوريا الشمالية في التجارب النووية الأخيرة، وقال إن بيونغيانغ لديها القدرة على تصغير أسلحة نووية وتطوير رؤوس حربية.

ووفقا للتقرير، فإن “النشاط العسكري لكوريا الشمالية زاد التوتر في شبه الجزيرة الكورية، وأصبح يشكل تهديدا خطيرا وشيكا ليس فقط على اليابان، لكن أيضا على الأمن في المنطقة والمجتمع الدولي”.

كما تحدث عن مخاوف حصول كوريا الشمالية على صواريخ قادرة على الانطلاق لمسافة 10 آلاف كيلومتر.

ووصف التقرير أنشطة الصين في بحر الصين الجنوبي بالاستفزازية، وحث بكين على قبول حكم محكمة التحكيم الدولية الصادر مؤخرا، وذكر أن نشاط الصين المتصاعد في بحر الصين الشرقي جعل اليابان تتصدى للطائرات الحربية الصينية أكثر من 570 مرة العام الماضي.

وقال التقرير إن الصين كثفت نشاطها حول الجزر التي تسيطر عليها اليابان، التي تطالب بها بكين أيضا.

وأوضح: “أنشطة الصين حول المنطقة البحرية المتنازع عليها أحادية ومتعالية، وبعضها أنشطة خطرة قد تؤدي إلى حوادث غير متوقعة، هذا يثير قلقا كبيرا حول ما يمكن أن يحدث في المستقبل”.

سكاي نيوز عربية

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *