اقتصاد وأعمال

شركة سعودية ترغب في إنشاء مصنع للصمغ العربي بالسودان


أعلن وفد مجموعة شركات بن طامي القابضة السعودية، الذي التقى وزير الاستثمار د.مدثر عبدالغني عبدالرحمن، عن رغبته في الدخول في استثمارات في مجالات التعدين والزراعة والصناعة، مؤكداً رغبة المجموعة في إنشاء مصنع للصمغ العربي بالسودان.

وكشف وزير الاستثمار خلال لقاء وفد المجموعة في الخرطوم يوم الثلاثاء برئاسة مديرها د. رياض المصطفى، عن تنامي حجم الاستثمارات العربية والأجنبية بالبلاد ومجالاتها المتنوعة مع توفر فرص الاستثمار في الصناعة والزراعة والخدمات.

وأشار إلى توجه الدولة نحو الاستثمار كمرتكز أساسي للسياسات الاقتصادية بهدف تحريك الموارد إنفاذاً للبرنامج الاقتصادي الخماسي مع دعم الدولة السياسي ورعاية رئاسة الجمهورية للاستثمار.

وعدد الوزير فرص ومناخ الاستثمار بالبلاد والإجراءات والقوانين المنظمة لعمليات الاستثمار والمشاريع الجاهزة للاستثمار في القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني.

الفجوة الغذائية

عبدالغني يؤكد توافر الفرص الكبيرة في إنتاج الحبوب الزيتية والفواكه والصمغ العربي، خاصة فيما يتصل بعمليات تصنيع الصمغ الوسيطة والطلب العالمي المتزايد للصمغ كسلعة استراتيجية
“وأشار عبدالغني في هذا الصدد للفجوة الغذائية في العالم العربي والاتجاه العالمي للتركيز على الإنتاج الزراعي خلال الأعوام الثلاثين القادمة لتقليل مخاطر نقص الغذاء.

وأكد توافر الفرص الكبيرة في إنتاج الحبوب الزيتية والفواكه والصمغ العربي، خاصة فيما يتصل بعمليات تصنيع الصمغ الوسيطة والطلب العالمي المتزايد للصمغ كسلعة استراتيجية.

وجدد الوزير حرص الوزارة على تطوير بيئة الاستثمار وبناء قاعدة بيانات ومعلومات تمكن المستثمر التعرف على أدق التفاصيل عن الاستثمار بالبلاد.

من جانبه، قال رئيس وفد المجموعة السعودية د. رياض المصطفى، خلال اللقاء مع الوزير، إنهم يرغبون في الاستثمار في السودان في قطاعات الزراعة والمعادن ومجال تصنيع سلعة الصمغ العربي.

فرص الاستثمار
و”
رياض المصطفى يقول أن المجموعة أجرت دراسات موسعة لإنشاء مشاريع استثمارية خارجية وكان السودان أكثر الدول جذباً للاستثمار للإمكانات المتوافرة ومناخ الاستثمار الجيد والقوانين المشجعة
“أوضح المصطفى أن زياراتهم للسودان تأتي في إطار الوقوف على فرص الاستثمار في هذه المجالات.

وكشف عن أن المجموعة أجرت دراسات موسعة لإنشاء مشاريع استثمارية خارجية حيث كان السودان أكثر الدول جذباً للاستثمار للإمكانات المتوافرة ومناخ الاستثمار الجيد والقوانين المشجعة، إلى جانب علاقات المجموعة الاستراتيجية مع القطاع الخاص السوداني.

وقال إن هذه العلاقات يمكن أن تسهم بشكل كبير في دفع علاقات التعاون الاقتصادي بين السودان والمملكة.

وأشار إلى أن المرحلة الأولى سيتم التركيز على القطاع الزراعي والتعدين وإنشاء مصنع للصمغ العربي، ثم تعقبها مراحل أخرى في الاستثمار العقاري.

وأمن اللقاء على إجراء الدراسات اللازمة على أن تشهد الفترة القادمة الخطوات العملية للبدء في تنفيذ المشاريع الاستثمارية.

شبكة الشروق


‫2 تعليقات

  1. هذا هوالاستثمار الامثل لحفظ راس المال وجني الارباح الضخمه الحلال وافاده المستهلكين والحفاظ علي صحه ابدانهم ومجاله مفتوح برحابه ومرونه وتعدد وتنوع !!! وفوائده غير محصوره فقط علي المستثمرين والمستهلكين بل تعدداهم الي اهل البلد المضيف واقتصاده. فمرحبا بالاخوه الاشقاء واستثماراتهم الناجحه باذن الله.ودنبق.

  2. هل كانت السعودية تقبل اذا رغب السودان لانشاء مصفاة للبترول في السعودية
    بعد سقوط دولة الظلم والنهب هذه ستعتبر كل عقود بيع ثروات السودان ومواردة لاغية