سياسية

الخرطوم تفرج عن معظم الموقوفين في قضايا الغلو والتطرف


كشف بروفيسور إبراهيم نورين، الأمين العام لمركز أبحاث الرعاية والتحصين الفكري، عن عقد المركز لـ 42 حلقة نقاش ونصح للشباب الموقوفين لدى جهاز الأمن والمخابرات الوطني في قضايا الغلو والتطرف الديني.
وأبان نورين، في تصريح صحافي عقب اجتماع مجلس مركز أبحاث الرعاية والتحصين الفكري، برئاسة بروفيسور عصام البشير، رئيس المجلس، أن عدداً كبيرًا من الشباب استفادوا من الحلقات، وأنه تم إطلاق سراح أغلبهم، وأن من تبقوا بحاجة إلى مزيد من المحاورة والمناصحة، وقال: “عقدنا لهم دورة علمية في أصول الفقه والتفسير ومناهج المحدثين والوسطية، مما كان له أثر طيب في نفوسهم”.

وقال الأمين العام إن المركز سيتواصل مع الشباب الذين تم التحاور معهم لإدماجهم في المجتمع ليكونوا جزءاً منه، مؤكدا ضرورة عدم عزلهم من المؤسسات التي كانوا بها تحاشيًا لعودتهم لممارسة ما كانوا عليه قبل حلقات النقاش، وقال: “حلقات النقاش والحوار مع هؤلاء الشباب كشفت أن بعض الموقوفين يعانون من قصور شديد في الجانب العلمي وتم التغرير بهم للوقوع في حبائل الغلو والتطرف”.

وأوضح نورين أن مركز أبحاث الرعاية والتحصين الفكري قام خلال الفترة الماضية بإعداد ملف عن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، وملف عن جماعات الغلو والتطرف بالسودان وملف عن منكري السنة النبوية، مشيراً إلى أن المركز أقام محاضرات علمية تحصينية للشباب في الجامعات وغيرها لتبصيرهم بخطر الغلو والتطرف وأهمية الاستقامة والوسطية.
وشدد نورين على أهمية معرفة الواقع والدراسات الميدانية لمعرفة حجم مشكلة الغلو والتطرف وسط الشباب بالبلاد تمهيداً لوضع المعالجات اللازمة، مشيراً لدور المركز في تصحيح المفاهيم الخاطئة المتداولة على ألسنة الناس أولاً بأول.

صحيفة اليوم التالي


تعليق واحد

  1. ويبقي الشرفاء من النساء والرجال الذين خرجوا في مظاهرات سلمية في السجون
    استعدوا للارهاب القادم من هؤلاء الدواعش