زواج سوداناس

شركات صينية تدخل مجال النفط والغاز بالسودان



شارك الموضوع :

أعلن وزير النفط والغاز محمد زايد عوض، عن دخول شركات صينية للاستثمار في مجال النفط والغاز في السودان، لافتاً إلى أن بكين تستحوذ على حوالى 75 بالمئة من الاستثمارات الأجنبية القائمة في قطاع النفط في السودان.

وأنهى وفد سوداني رفيع المستوى يقوده مساعد الرئيس د. عوض أحمد الجاز مسؤول الصين بالسودان يرافقه وزير النفط ووزراء آخرون، زيارة للصين استغرقت عدة أيام وعاد يوم الأربعاء إلى الخرطوم.

وقال زايد للصحفيين في مطار الخرطوم، إن الزيارة بحثت مع شركة cnpc تنشيط العمل في مجال الاستثمار النفطي.

وكشف عن زيارة مرتقبة لوفد من الشركة للسودان منتصف الشهر الجاري للتعرف على المشاريع الجديدة.

وأشار الوزير إلى رغبة الشركة في الدخول في مربعي 8 و25 ومشاريع أخرى قيد الدراسة.

وأعلن زايد عن رغبة ست شركات صينية في الاستثمار في مجال الغاز، واصفاً زيارتهم للصين بالناجحة.

وقال “طرحنا حوالى 25 مشروعاً على الصينيين، منها 19 في مجال الاستكشاف والإنتاج النفطي وستة في مجال استغلال الغاز لأغراض الكهرباء وغاز الطبخ والسماد”.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


3 التعليقات

      1. 1
        انجلينا

        زى اتفاقياتكم البوظتو بيها الجنوب حكاية هاكم العضم وحاكم اللحم وادونا الفتافيت ومخلفات البترول وخراب البئة …..تعالى اتعلمو مننا وسنرد كل القروش الاكلوها الصينيين والنهبوها ولو عايزين بعقودات جديدة بفهمنا نحنا ولا ما عاوزين الباب يطلع كلب …. ماذا قدمت الشركات الصينية لانسان مناطق البترول لديكم من خدمات صحة وتعليم وغيره !!!!!! هذا هو الفرق بين الغرب المسيحى وناس هاجوج وماجوج الماعندهم دين ولا حتى رب يعتقدون فيه ويجى واحد ناطى يقول ليك نحنا مستعربين متاسلمين عرب أخجلو يا متصيدو الفرص

        الرد
      2. 2
        عاقل

        انا لا كبير امل لي على مثل هذه الاتفاقيات، ولا ارجو منها مردود يأسنا يأسنا.

        الرد
      3. 3
        M.Rashid

        كلام مستهلك وممل ومطول وممجوج ومخجوج وممحوك نسمع فيه منذ سنوات في كل المجالات بأن الدولة الفلانية والشركة العلانية أبدت رغبتها في الإستثمار في مجال الزراعة والصناعة والنفط والغاز والكهرباء والثروة الحيوانية والسياحة والبنى التحتية ، والنتيجة سراب . قبل فترة قرأنا بأن فيتنام أبدت رغبتها في الإستثمار في مجال النفط !!!!؟ ومن المعلوم أن فيتنام ليست من الدول المنتجة للنفط وليس لديها أي خبرات في هذا المجال ويعتمد إقتصادها على زراعة الأرز والسياحة والأسماك المجمدة والمجففة مع ما يعرف عنها بخوض حرب ضروس قتل فيها أجيال كاملة . كما أن هناك دولاً وشركات عربية للإستثمار في مجال النفط والغاز علماً بأنه يتم إنتاج النفط والغاز في البلاد العربية بوساطة شركات أجنبية وأن الشركات الوطنية تعمل على التعبئة والتخزين والنقل والتوزيع . أصبحنا حقل تجارب وملطشة لكل من يرغب وما شركة عارف منكم ببعيد !! ولا إنجاز على أرض الواقع ورغم ذلك لا نريد أن نتعظ ونواصل الإلهاء ، وزير يأتي بعد وزير ويواصل النفخ في نفس البوق ، وزير الإستثمار يعلن ووزير التعدين يعلن ووزير الصناعة يعلن ووزير السياحة يعلن ووزير الصين يعلن ، كل ما هناك إنتاج أعلاف وتصديرها دون أي أثر أو فائدة على الوضع الداخلي لا بتزويد الأسواق بأي إنتاج ولا بمساهمة المستثمر بإنشاء مرافق أو معامل أو مراكز تدريب أو طرق أو فرص عمل .

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *