زواج سوداناس

الوطني: السودان لن يقود وساطة منفردة في صراع الجنوب



شارك الموضوع :

أكد حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، الأربعاء، أن السودان لن ينخرط منفرداً في حل النزاع الدائر بدولة جنوب السودان، مشيراً لاستعدادهم لبذل المزيد من الجهود مع مجموعة “الإيقاد” لإحداث الأمن والاستقرار بالجنوب عبر المنظومة الأفريقية.
وتقود الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق أفريقيا “إيقاد” الوساطة بين أطراف الصراع في دولة جنوب السودان، وأثمرت توقيع اتفاق السلام بين الرئيس سلفاكير وغريمه رياك مشار في أغسطس الماضي .

ويهدّد تجدد النزاع منذ الثامن من الشهر الماضي بين الرجلين جهود السلام، وخاصة بعد إصدار الرئيس قراراً بالإطاحة بمشار من منصبه كنائب له وتعيين تعبان دينق بدلاً منه، وبعدها عزل ستة وزراء من المعارضة الموالية لمشار .

وقال نائب رئيس القطاع السياسي بالحزب، د. عبد الملك البرير، إن السودان ليست لديه مصلحة في عدم استقرار الجنوب، موضحاً أن الأولوية الآن لإنهاء الصراع وإيقاف الحرب بين الفرقاء الجنوبيين.

وأكد أن موقف السودان واضح وهو مساندة الشعب الجنوبي في إطار المنظومة الأفريقية تحت إشراف “الإيقاد”، وزاد قائلاً “مستعدون أن نبذل قصارى جهدنا من أجل أن تصل الأطراف الجنوبية لسلام عبر ممثلي مجموعة الإيقاد الأفريقية”، مؤكداً أنهم لا يريدون التدخل في الشأن الجنوبي إلا بموافقة الفرقاء الجنوبيين أنفسهم.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


1 التعليقات

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *