هيثم صديق

كيف تدخر من مرتبك


لن أقول لك هب أنك وزير تقبض خمسة آلاف كراتب شهري وأمام بابك خمسة آلاف محتاج يعودون بنوالهم فذاك من باب الكرامات وهو أمر ما بلقاه زولا مسيكين إلا زولا نخلو مقرون في البساتين..!
لكني أعطي لأصحاب الدخل المحدود فرصة نادرة للادخار من رواتبهم.
لا تقل إن ألف جنيه قليلة علي رجل له أربعة أطفال وزوجة وأم ونسيبة وساكن بالإيجار وأطفاله في المدارس.. السبب الذي يجعله لا يجن ولا يسأل الناس سيجعله يدخر. إذن الحل منكم وفيكم.. نتمنى أن تعطوا لي الطريقة التي لا خبر بها من لا يعرفها.. خصوصا وأن العيد على الأبواب.. وهناك مع الخروف عيد.. وبعد ذلك مدارس…
……..
حلم
حلم الرجل أن حمارا تزوج بمهرة.. وأنه رقد تحت شجرة ظليلة فاذا بالعرق يغمره. وكان عطشان فسمع صوت ضفادع فقال هناك الماء لابد فلما وصل لم يجد الا الحجارة.. حكى حلمه لأحد المفسرين فقال له إن الحمار والمهرة تفسيرهما أن الزواج سيكون غير متكافئ.. وان الشجرة الظليلة التي لا تهب ظلها ولا نسيمها إنما تفسيرها لغياب النصيحة.. أما الضفادع فتصيح عند الحجارة فهم كبعض الأئمة لما تصبح المساجد لا تروي مؤمنا ولا تبرد لعطشان.. ورغم التشكيك في كتاب ابن سيرين وأنه ملزوق له ولم يؤلفه فان التفسير المعقول يبقى معقولا بعيدا عن (حلمت بلمبة تولع وتنطفي فما تفسير ذلك؟).. وتفسير ذلك برمجة ليس إلا.. لا عريس يتقدم ثم يتفركش العرس كما قال صاحب قفطان لخطرفات نعسان.
و
وأعيد السؤال لإمام مسجد الخرطوم الكبير الذي قال إن مصر ليست خطا أحمر.. هل أنت إمام الإسلام أم الدولة؟.. هل منطقة وثنية في السودان تهمك للوطن.. أم للدين؟. ومصر نفسها تحكم بالإعدام على صحافيين اعترضوا على تبعية جزر للسعودية.. تحدث في منبرك لمطلق الإسلام ودع خرائط الدول للساسة والوطنيين.. وحلايب سودانية ومصر ليست خطا أحمر.. هذا قولي وملايبن وهو مقبول.. لا نريد به شو.