اقتصاد وأعمال

المزارعون اصحاب الانتاجية العالية بالجزيرة يطالبون الرئاسة بالايفاء بوعدها وتسليمهم التراكتورات


المزارعون اصحاب الانتاجية العالية بالجزيرة يطالبون الرئاسة بالايفاء بوعدها وتسليمهم التراكتورات
مدني: مزمل صديق
طالب مزارعو مشروع الجزيرة الذين حققوا إنتاجيات عالية في محصول القمح للموسم الشتوي السابق رئاسة الجمهورية ممثلة في نائب الرئيس حسبو محمد عبدالرحمن، بالاسراع في تسليمهم التراكتورات التي وعدت بها رئاسة الجمهورية لأفضل (6) مزارعين حققوا متوسط انتاجية 30 جوالاً لمحصول القمح.
وقال المزارع كمال احمد عبدالله حريز لـ (الجريدة) امس ان والده نال العديد من الشهادات والجوائز التقديرية على مستوى الوطن العربي فى كل المحاصيل الزراعية وأهمها القطن والقمح، وذكر انه استلم الراية من بعد والده وحقق اعلى انتاجيات منذ 2009م وحتى 2016م بفضل العلماء في هيئة البحوث الزراعية بعد الله.
واضاف انه في موسم 2013م حضر الحصاد وزير الزراعة وقتها ابراهيم محمود حامد وكانت انتاجيته 25 جوالاً للفدان من صنف امام وتم تكريمهم في الخرطوم واستلموا شهادات تقديرية ومعه 10 مزارعين، بالاضافة لوعد بتسليم مدخلات (4) أفدنة لموسم 2014م، ولكن لم يتم استلامها من ادارة مشروع الجزيرة.
وتابع انه حقق في موسم 2015م انتاجية عالية فاقت 22 جوالاً للفدان، بحضور نائب الرئيس حسبو محمد عبدالرحمن، ووزير الزراعة الاتحادي وضيوف من12 دولة عربية وافريقية تتبع لمنظمة اكاردا، وبعد الانتاجية تبرع والي الجزيرة وقتها محمد يوسف علي بمبلغ 50 مليون للمزارعين (كمال حريز، ومزارع من تورس يسمى ابراهيم محمد احمد بخيت) وقال (استلمنا المبلغ اعلامياً لكن في الواقع لم نستلم شيئاً).
وزاد (في موسم 2015 -2016م كان الموسم الشتوي استثنائياً بفضل التطبيق الجيد للحزم التقنية وتوفير كل مقومات النجاح واصبح الكل ينافس على الانتاجية، وشهد الحصاد حسبو محمدعبدالرحمن بالهدى، وتبرع بعدد 10 تراكتورات للذين حققوا انتاجية تفوق 30 جوالاً، وأردف (انتهى الحصاد وحضر المشرفون المكلفون بالحصاد، وحقق تلك الانتاجية 6 مزارعين فقط)، وردد (الى الآن لم نستلم التراكتورات).
واوضح المزارع كمال ان استلامهم للتراكتورات سيعطيهم دافعاً كمزارعين لبذل المزيد من الجهود في الزراعة، وقال (لحاجتنا الماسة نناشد نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبدالرحمن بالاسراع في انفاذ ما وعد به بتوفير التراكتورات.

صحيفة الجريدة