زواج سوداناس

(المغتربون) يطالب بإلغاء نظام “الكوتة” في القبول للجامعات



شارك الموضوع :

كشف الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون العاملين بالخارج، حاج ماجد سوار أنهم دفعوا بمذكرة لرئاسة الجمهورية للضغط على وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتعديل ومراجعة سياسيات القبول وإلغاء نظام “الكوتة” لاستيعاب أبناء المغتربين ووصفه بالمجحف.

وقال سوار في تصريحات صحافية عقب مؤتمر صحفي بالخرطوم أمس حول “نقل خبرات الأستاذة بالمهاجر لجامعات البلاد أثناء فترة عطلاتهم”: (إننا نناشد رئاسة الجمهورية بتوجيه وزارة التعليم العالي لإلغاء نظام “الكوته” الذي يتم بموجبه استيعاب أبناء المغتربين)، وشدد على أن الطريقة المتبعة حالياً أضرت بالطلاب السودانيين بالمهاجر وحرمتهم من فرص القبول بالجامعات في البلاد.

وأضاف: “هذا العام أحرزت طالبة سودانية المركز الأول في امتحانات المملكة السعودية وأخرى بسلطنة عمان فكيف لا يجد أمثال هؤلاء فرصة عادلة للالتحاق بالكليات التي يرغبونها”. وتابع: “نطالب رئاسة الجمهورية بالتدخل وتوجيه وزارة التعليم العالي التي أغلقت كل الأبواب في وجوهنا لنتفاكر ونتحاور معها في هذا الشأن”.

وفي ذات السياق وصف سوار هجرة العقول والعلماء وأستاذة الجامعات بالمؤرقة وقال: “سنوياً تفقد البلاد آلاف العلماء بسبب الهجرة لتحسين أوضاعهم”. مُشيراً إلى أن البديل المُتوفر حالياً هو برنامج نقل المعرفة والاستفادة من الأساتذة والخبرات أثناء قضاء فترة عطلاتهم بالبلاد.

صحيفة الصيحة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *