سياسية

اعتماد 3 جامعات جديدة بالسودان


اعتمد مجلس الوزراء السوداني، الخميس، مشروعات قوانين لإنشاء ثلاث جامعات جديدة وهي (جامعة المناقل للعلوم والتكنولوجيا – جامعة شرق كردفان – جامعة ابن سيناء)، قدمتها وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي أ.د. سمية أبوكشوة.
وقال الناطق الرسمي باسم المجلس د. عمر محمد صالح، في تصريحات صحفية، إنه بإجازة هذه المشروعات تكون وزارة التعليم العالي قد استكملت المطلوبات الجغرافية والتخصصية للتعليم العالي، مبيناً أن وزيرة التعليم العالي أشارت إلى ارتفاع نسبة القبول للتعليم العالي من 14% إلى 17%، وهو توسع ضروري ستستمر فيه الوزارة لحين بلوغ النسبة المطلوبة.

وأكدت أبوكشوة نجاح تجربة الاعتماد والتقويم بالجامعات السودانية، الأمر الذي جعل الخريجين السودانيين مرغوبين في كل أنحاء العالم.

وأبان أن جامعة المناقل تعمل في الاتجاه التقاني، وقد تم استيعابها في دليل القبول لمؤسسات التعليم العالي للعام 2016، فيما تجيء جامعة شرق كردفان استجابة لمتطلبات ثورة التعليم العالي، وتتبنى الأساليب الحديثة في التعليم العالي وتستوعب طلاب من كل أنحاء السودان.

وفي ما يتعلق بجامعة ابن سيناء أوضح الناطق الرسمي أنه تم ترفيع كلية الخرطوم للعلوم الطبية بعد استيفائها لمطلوبات التعليم العالي، مبيناً أن هذه الجامعة يدرس بها حالياً أكثر من ثلاثة آلاف طالب في مجالات العلوم الطبية المختلفة.

شبكة الشروق