زواج سوداناس

أمطار تسفر عن مصرع نازحين في نيالا وفيضان النيل يحاصر قرى بالخرطوم



شارك الموضوع :

لقي 4 أشخاص مصرعهم وأصيب 6 آخرون في معسكر “كلما” للنازحين بجنوب دارفور جراء أمطار دمرت 183 منزلا، بينما حاصر فيضان النيل الأبيض قرى جنوبي الخرطوم واجتاحت سيول صباح الجمعة ضاحية “المرابيع” شرقي الخرطوم.

وتجاوزت مناسيب نهر النيل بالسودان منذ يوليو معدلات أحد أعتى الفيضانات التي ضربت البلاد في العام 1988، كما شهدت البلاد معدلات قياسية للأمطار التي عادة ما تتسبب في السيول.

وتسبب هطول للأمطار استمر لخمس ساعات في أوضاع إنسانية بالغة التعقيد في وسط النازحين بمعسكرات النزوح حيث تشيد معظم المنازل الطين “الجالوص”، وأصبح المئات من النازحين في العراء بعد إنهيار منازلهم بشكل كامل خاصة في مربعي “3” و”6″ بمعسكر “كلما”، 7 كلم جنوب شرق مدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور.

وقال نائب أمين هيئة النازحين واللاجئين آدم عبد الله لـ “سودان تربيون”، يوم الجمعة، إن هطول الأمطار خلال الثلاثة أيام الماضية خلف خسائر في الأرواح والممتلكات ما أدى لأوضاع إنسانية صعبة بمعسكرات النازحين.

وأوضح أن معظم منازل معسكر “كلما” المشيدة من “الجالوص” على وشك الغنهيار، محذرا من أن محاصرة البرك والمستنقعات للمعسكرات سيؤدي الى توالد الباعوض الناقل لمرض الملاريا وسط النازحين.

وطالب أمين هيئة النازحين واللاجئين المنظمات الإنسانية بالتدخل العاجل بتوفير الخيام والمشمعات للنازحين لافتا الى ان النازحين في حاجة ماسة للأغطية ومواد الإيواء وأكد أن أي تأخير سيتسبب في وقوع كوارث صحية لا يحمد عقباها.

وشهدت مدينة نيالا خلال ثلاث أيام على التوالي هطول أمطار غزيرة ما أسفر عن انهيار العديد من المنازل.

وفي ولاية الخرطوم حاصرت أمواج النيل الأبيض المنازل والأسر في قرى بمحلية جبل أولياء، 45 كلم جنوبي وسط الخرطوم، ومن ضمن القرى المحاصرة “القصيرة وأم عشر العقليين”.

وإنهار الجسر الترابي الذي يحمي هذه القرى بشكل جزئي وسط تزايد المخاوف من زيادة مناسيب النيل الذي لم يصل إلى ذروته المتوقعة بعد في 18 أغسطس.

وعززت قوات الدفاع المدني من نقاط المراقبة على امتداد نهر النيل تحسبا لذروة مبكرة للفيضان، بعد أن كشفت وزارة الموارد المائية والكهرباء عن تزايد ايراد مياه النيل بزيادة أكثر من (88%) عن العام الماضي.

وفي ولاية شمال كردفان كشف أحمد وادي معتمد محلية جبرة الشيخ أن الأمطار التي شهدتها المحلية أخيرا بمعدلات عالية أحدثت أضرارا تمثلت في انهيار 205 منازل بالكامل و314 إنهيار جزئي إلى جانب نفوق أعداد من الماشية.

وأفاد المعتمد وكالة السودان للأنباء أنه تفقد ميدانيا المناطق المتأثرة حيث زار حمرة الوز وكجمر للوقوف على مشروعات “النفير” بهذه المناطق.

sudantribune

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


5 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        Halib

        على وشك الغنهيار

        الرد
      2. 2
        ن / ح م

        المشكلة في النيل الأبيض تمدده , لأن مجراه ضحل ( غير عميق ) ويحتمل أن تكون العشرة العقليين قد أصابتها السيول , وليس أمواج النيل الأبيض , لأنه بدون أمواج , أو يكون الكاتب , قد خانه التعبير في الكتابة عن النيل الأبيض , وظنه مثل الأزرق الذي يجن في فصل الخريف !!!
        أما كلمة ( انهيار ) فالفعل ( انهار ) خماسي وليست فيه همزة قطع , بل همزته همزة وصل . وبالتالي فقد أخطأ الكاتب مرتين : أنه ظن أن همزتها همزة قطع وهذا غير صحيح , والثاني خطأ مترتب على الأول وهو أنه أراد أن يكتب ( همزة قطع مكسورة ) وأسرع ولم يضع أصبعه على ( shift ) أو وضعه بسرعة ووضع أصبعه على حرف الغين الذي توجد معه طبعا الهمزة المكسورة في الكيبورد !! وشكراً

        الرد
        1. 2.1
          نمر الجزيرة

          الأخ نون حاء ميم أو ن ح م
          السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
          أرجو أن تكثر من تعليقاتك هنا حتى تفيدنا فيبدو لي أنك متخصص لغة عربية و قد استفدت منك كثيراً في هذه السطور القليلة اللتي سطرتها و أنا من أكثر الناس حوجةً إلى أمثالك جعل الله لكم الأجر و المثوبة و جزاكم الله خير الجزاء آمين
          و السلام عليكم

          ——————————————————————–
          التوقيع:
          الصارم البتار على أهل الشرك و الأشرار !!!

          أحب الصالحين و لست منهم … عسى لي أن أنال بهم شفاعة

          الرد
      3. 3
        Alkarazy

        ودنقلا العرضي هطلت امطار منذ عصر الجمعه حتى منتصف الليل والنتائج خسائر في الممتلاكات والارواح والعقارب شغاله لدغ وحالات كسور …والكهرباء مافى …وسقوط عدد كبير من اعمده الكهرباء….

        الرد
        1. 3.1
          نمر الجزيرة

          خبر كعب شديد أخي الكرزي
          أعانكم الله أخي الحبيب و جعلها الله في موازين حسناتكم
          و الله يصبرنا و يصبركم آمين

          ——————————————————————–
          التوقيع:
          الصارم البتار على أهل الشرك و الأشرار !!!

          أحب الصالحين و لست منهم … عسى لي أن أنال بهم شفاعة

          الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *