زواج سوداناس

خبير: ثروة المخلوع صالح تتجاوز 25 مليار دولار



شارك الموضوع :

قدر خبير اقتصادي يمني ثروة الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح بأكثر من 25 مليار دولار جمعها خلال فترة حكمه التي تجاوزت ثلاثة عقود، وامتدت بين عامي 1978 و2011.

وأشار الخبير الاقتصادي اليمني، الدكتور عبدالكريم العواضي، إلى أن من بين تلك الثروة مبلغ 1,5 مليار دولار قيمة أسلحة بيعت ولا تزال تباع لليمنيين ليتقاتلوا فيما بينهم، وذلك عبر صفقات أبرمها تجار سلاح يمنيون يعدون شركاء للمخلوع وواجهة لاستثماراته.

كلام الخبير العواضي جاء في منشور له على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك رداً على منشور للنجل الثاني للمخلوع خالد علي عبدالله صالح تضمن مقطع فيديو من مؤتمر صحفي سابق قال فيه صالح إن ثروته هي الإنجازات التي حققها للشعب اليمني.

ولفت العواضي أيضا إلى مبلغ 1,2 مليار دولار هي استثمارات في شركة اتصالات للهاتف الخلوي وبنكين وطنيين، ومبلغ 900 مليون دولار على شكل عقارات داخل اليمن وفي باريس ولندن ومدن عربية.

وقال الخبير العواضي إن صالح يمتلك أسطولاً بحرياً وشركة طيران في إفريقيا واستثمارا في بنك بدولة عربية إفريقية، وسبائك ذهب بأكثر من 200 مليون دولار، متهماً المخلوع صالح بسرقة مساعدات دولية عبر أقارب له عينهم في قيادة وزارة التخطيط والتعاون الدولي وصناديق اجتماعية وتنموية.

وأشار إلى أن حجم المساعدات السعودية لليمن بين عامي 2000 و2010 فقط بلغ 14 مليار دولار، ولا أحد يعلم أين ذهبت.

ومنذ العام 2011 بدأت تثار قضية ثروة صالح بشكل أقوى من أي مرة سابقة، حيث كثفت الحكومة التي أعقبت خروجه من السلطة مطالباتها بتعقب ثروة المخلوع وأقاربه، الذين كانوا يستحوذون على معظم المؤسسات الإيرادية في الدولة، إضافة إلى المؤسسات العسكرية والأمنية التي كانت مصدراً من مصادر الفساد، من بينها وزارة الدفاع، وعلى رأسها قوات الحرس الجمهوري ووزارة الداخلية والأمن المركزي والمؤسسة الاقتصادية العسكرية، إضافة إلى وزارة المالية والنفط وغيرهما من المؤسسات.

وكانت مصادر اقتصادية قد أوضحت في فترة سابقة أن صالح قام أثناء أحداث العام 2011 بسحب كميات كبيرة من الاحتياطي النقدي الأجنبي من المصرف المركزي على دفعات ونقلها إلى القصر الجمهوري تمهيداً لتهريبها قبل رحيله عن السلطة.

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


4 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ahmed

        باع الشعب اليمنى … وحاليا يقتل فى الشعب اليمنى يشراه … ويقول قتلهم التحالف … هذا رجل خائن … وخرب سمعته ومستقبله وقتل شعبه دون رحمة او رأفة

        الرد
      2. 2
        ahmed

        يقتل الشعب اليمنى بشراهة

        الرد
      3. 3
        عادل

        رغم اختلافي مع علي عبد الله صالح ولكن التاريخ سيحسب له وقوفه كالأسد مع بقية الشعب اليمني بكافة طوائفه ضد الأجنبي المعتدي ومرتزقته من الدول المختلفة. وايضاً سيسجل التاريخ العار في كل من مد يده للمعتدي الأجنبي ك هادي وغيره. اما موضوع ال 25 مليار دولار اللي في الخبر هو مجرد رقم صادر من جهة فاقدة للمصداقية.

        الرد
      4. 4
        نمر الجزيرة

        BIG PIMPIN’SPENDING G’s !!!! عايش حياتو لكن !!! على نظام الفلسفة الغربية الحديثة
        YOLO أو (YOU ONLY LIVE ONCE )
        ما معناه أنت تعيش مرةً واحدة فافعل ما تريد و اقتل من تشاء إذا قدرت أن تفلت من دون أن تُحاسَب بالنسبة لصالح !!!

        مع ذلك فالخبر غير دقيق … بل بعيد تماماً من الدقة و لعل أن وراء الأكمة ما وراءها !!!
        المبلغ الحقيقي المتعارف عليه بين كل اليمنيين سواءً رسمياً أو شعبياً يفوق الستين (60) مليار دولار

        ——————————————————————–
        التوقيع:
        الصارم البتار على أهل الشرك و الأشرار !!!

        أحب الصالحين و لست منهم … عسى لي أن أنال بهم شفاعة

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *