سياسية

وزيرالمالية يىوجه بدراسة العقبات التي تواجه إستقطاب مدخرات المغتربين ووضع الحلول لها


أكد وزير المالية والتخطيط الإقتصادي بدرالدين محمود عباس أهمية اقتصاد الهجرة ودمجه في الاقتصاد الوطني باستقطاب مدخرات العاملين بالخارج واقتراح الحلول والمعالجات اللازمة لحلحلة العقبات التي تواجه استقطاب مدخرات العاملين بالخارج ، مشيراً الي الاطلاع علي التجارب السابقة والاستفادة منها ووضع الحوافز التشجيعية لاستقطاب مدخراتهم، بجانب منحهم فرص للاستثمار عبر قانون الاستثمار ودخولهم في الاستثمار غير المباشر أو المشترك ومنحهم الضمانات، اضافة الي تنظيم احتياجات المغتربين من الجامعات والمدارس والسكن والتأمين الطبي والاراضي الزراعية، داعياً لتقديم الحوافز للعاملين بالخارج من أجل عودة الثقة للعاملين وتبسيط الاجراءات للمغتربين ،

جاء ذلك في اجتماعه لانفاذ قرار مجلس الوزراء القاضي باستقطاب مدخرات العاملين بالخارج بمكتبه بالوزارة والذي ضم وزير الاستثمار مدثر عبدالغني ومحافظ البنك المركزي عبدالرحمن حسن عبدالرحمن والسفير حاج ماجد سوار رئيس جهاز تنظيم شئون السودانيين العاملين بالخارج.

ووجه وزير المالية بتكوين لجنة فنية لدراسة ووضع الحلول والمعالجات لاستقطاب مدخرات العاملين بالخارج برئاسة وكيل أول وزارة المالية ووكيل وزارة الاستثمار ونائب محافظ البنك المركزي واتحاد المصارف واتحاد الصرافات والجمارك.
ومن جانبه أوضح رئيس جهاز تنظيم شئون السودانيين العاملين بالخارج إن قرار مجلس الوزراء الاهتمام بهذه الشريحة واقتصاد الهجرة ودخوله في الاقتصاد الوطني بطريقة أشمل .

وقال إن الجهاز وضع خطة استراتيجية لتشجيع اقتصاد الهجرة ووضع الحلول والمعالجات التي من شأنها تعزز تبسيط الاجراءات للعاملين بالخارج.

الخرطوم 7-8-2016 م (سونا)


‫8 تعليقات

  1. يا لطيف !!!! المغتربين ضايقتوهم فى السودان وفصلتوهم بحجة الصالح العام وعدم الولاء ياااخى هاجروا طفشوا منكم بررضو ساكنهم … يحرق اشكالكم النتنة القذرة . حسبى الله ونعم الوكيل فيكم .

  2. غايتو المغترب بيسمع كلامكم دا يكون حمار انتو ناس بتكذبو على الله

  3. المغتربون وغيرهم من شرائح المجتمع داخل السودان لا ترى في الحاكمين غير انهم زمرة من اللصوص، الانتهازيين النفعيين، عديمي الذمة والضمير والذين جيروا ثروات الوطن وخيراته لمنافعهم الشخصية والشواهد على ذلك كثيرة امامهم .. استئثار بالوظائف ذات المردود المالي والاجتماعي الجيد واستئثار بالعطاءات والمشاريع الاستثمارية ذات العائد المادى المجدي .. احساس عامة الناس انهم غرباء محرومون في وطنهم ..وطن غني بموارده ولكن شعبه من افقر واتعس شعوب الارض بسبب الطقمة الحاكمة فيه .. شعب لم ير خيرا من زعامات بالية كسيحة ولا يتوقع خيرا ممن تأكد له انهم لا اكثر من تجار يستغلون الدين في سبيل الوصول لغاياتهم غير النبيلة.

  4. خرج أحد الملوك يتنزه فرأى فلاحا يحرث الأرض بنشاط وسعادة وهو مسرور يغني

    فسأله الملك : اراك مسرورا بعملك فهل الأرض أرضك ؟

    فقال الفلاح : لا يا سيدي أعمل فيها بالأجره

    أربعة قروش كل يوم ☀ ..

    قال الملك : وهل تكفيك ؟

    قال الفلاح : نعم وتزيد ..
    قرش أصرفه على عيشي وقرش أسدد به ديني وقرش اسلفه لغيري وقرش أنفقه في سبيل الله ..

    قال الملك : هذا لغز لا أفهمه !!

    قال الفلاح :
    أما القرش الذي أصرفه على عيشي فهو ما أعيش منه أنا وزوجتي ..

    وأما القرش الذي أسدد به ديني فهو ما أنفقه على أبي وأمي ..

    وأما القرش الذي اسلفه لغيري فهو ما أنفقه على أولادي أربيهم وأطعمهم وأكسوهم حتى إذا كبروا يردون الدين إلي ..

    أما القرش الذي أنفقه في سبيل الله فهو ما أنفقه على أختين مريضتين ..

    انبهر الملك من ردود هذا الرجل البسيط فاشترى الأرض ووهبها له ..

    فباع الفلاح الارض

    واخذ القروش

    وطلق زوجته

    واتزوج بنت حلاتها مبااالغه..

    # اتضح فيما بعد أن الفلاح عضو في حزب المؤتمر الوطني ?

    ?????

  5. اغتراب وانتهى يا بدرين ويا حاج ماجد سوار . بترول واسعارو هبطت . ومافيش مشاريع في الخليج . والشركات فنشت الموظفين . عايزين مننا شنو تاني . نحستونا . والرزق حمام وطار .

  6. الحمد لله لأن الوزير وجه بتكوين لجنة يعني أطلق النار على فكرته وهي وليدة وأرداها قتيلة وأراحنا من التفكير في كيفية تفادي هذه الهجمة الجديدة ، لأن تكوين لجنة سيفضي إلي لجنة فنية ولجنة من ذوي الفنون ـ ولجنة فرعية ولجنة من ذوي الفروع ـ ولجنة متخصصة ولجنة من ذوي الإختصاص ـ ولجنة خبراء ولجنة من ذوي الخبرة ـ ولجنة مستشارين ولجنة من ذوي الإستشارة وحتى تنتهي هذه اللجان من دراسة الموضوع وترفع توصياتها يكون أصغر مغترب قد كتب وصيته .