زواج سوداناس

وزير تنمية الموارد البشرية يكشف عن وجود (2) مليون عاطل عن العمل 17% منهم خريجين



شارك الموضوع :

كشف وزير تنمية الموارد البشرية، الصادق الهادي المهدي، عن وجود (2) مليون عاطل عن العمل في السودان، بينهم (455) الف خريج جامعي.
وأوضح الصادق خلال ورشة “تعزيز العلاقات السودانية المغربية فى مجالات التدريب وتشغيل الخريجين الشباب” أمس، ان نسبة البطالة بالبلاد تقدر بـ 19% وان الخريجين العاطلين عن العمل يمثلون نسبة 17% منها، ولفت إلى ان السودان لم يصل للحد الأعلى للبطالة وهو 25%.
وقال وزير تنمية الموارد البشرية، ان القوى العاملة بالبلاد تقدر بـ (11) مليون عامل، وان وزراته تهدف لتوسيع ماعون العمل بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي، من خلال إنشاء كليات مواكبة لمتطلبات سوق العمل.
وكشف عن جملة من التحديات تواجه عمل الوزارة لاسيما في مجالي التدريب و تشغيل الخريجين، وضرب مثالاً بفوضى التدريب التي قال انها تنعكس سلباً على توزيع الفرص المتاحة بالتساوي، بالإضافة لضعف التمويل.
وأقر الوزير بوجود مشكلة في التمويل، أدت للعجز الذي يعانيه الصندوق القومي للتدريب، ومن ناحيته أشار وكيل الوزارة، عادل كرداوي، إلى حاجة المكاتب التنفيذية بالوزارات للتدريب، وشكا من تقلص فرص المنح و التدريب الخارجي بسبب المتغيرات السياسية و الاوضاع الإقتصادية، و أضاف بان التدريب مع الدول العربية يأتي دون الطموح.

صحيفة الجريدة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *