زواج سوداناس

العالم حسب لون جواز السفر وصلاحيته



شارك الموضوع :

لكل دولة أسبابها الخاصة في اعتماد لون جواز السفر، من بين الألوان الأربعة الرئيسية، وهي الأزرق والأحمر والأخضر والأسود، وبالطبع تدرجات هذه الألوان.

وهناك عوامل سياسية وجغرافية وراء اختيار لون جواز السفر، بالإضافة إلى العوامل العقائدية.

فمثلا، إبان الحقبة الشيوعية، اعتمدت دول الاتحاد السوفياتي وتلك الدائرة في فلكه، وكذلك الصين، اللون الأحمر، في حين اعتمدت دول في الغرب اللون الأزرق.

ومازالت الدول الشيوعية تعتمد اللون الأحمر، في حين تعتمد دول الاتحاد الأوروبي، اللون الأحمر الخمري أو “البورغوندي”، وبالمقابل، اعتمدت دول الكاريبي الخمس عشرة، المعروفة اختصارا باسم دول “كاريكوم”، اللون الأزرق.

أما غالبية الدول الإسلامية فتميل إلى اعتماد اللون الأخضر وتدرجاته، وذلك لعلاقة هذا اللون بالعقيدة، إلى جانب كونه رمزا للحياة والطبيعة.

ويعتقد نائب مدير التسويق في مؤسسة “أرتون كابيتال” للاستشارات المالية رانت بوغوسيان أن العوامل السياسية والجغرافية تلعب دورا كبيرا في اختيار اللون، وأنها ذات دلالة أيضا، مشيرا إلى أن اللون الأزرق على سبيل المثال يشير إلى العالم الجديد.

وأوضح بوغوسيان أن هناك دولا قد تختار اللون أو النموذج الذي يعكس هويتها ومميزاتها الفردية التي تختلف عن الدول الأخرى، وفي بعض الأحيان تفرض النواحي العملية اختيار لون جواز السفر، الذي غالبا ما تنحصر صلاحيته بين 5 و10 سنوات.

فجواز السفر السويسري لونه أحمر فاتح وهو نفس لون العلم وشعارها، بينما غيرت تركيا لون جواز السفر إلى “البورغوندي” على أمل الانضمام للاتحاد الأوروبي، بينما جربت الولايات المتحدة 3 ألوان على مدى السنين الماضية، وهي الأحمر والأخضر وأخيرا الأزرق.

والخارطة المستخدمة في الإنفوغرافيك أعدها المستخدم في ويكيميديا “توفورتنايتس”، وهي محدثة حتى منتصف شهر مايو الماضي.

سكاي نيوز عربية

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *