عالمية

امريكا تستعد لتسليم المملكة العربية السعودية أضخم صفقة طائرات بـ 29.4 بليون دولار


كشفت الحكومة الأمريكية عن تفاصيل تسليم صقور المملكة العربية السعودية 152 طائرة قتالية حديثة (من طراز F-15SA)، خلال الفترة من مارس 2017، مارس 2021.
وبهذه الصفقة ستكون القوات الجوية الملكية السعودية هي المالك لأحدث طراز من هذه الطائرات القتالية.
وذكر موقع “آي إتش إس جينس”، أن الحكومة الأمريكية، من المتوقع أن تسلم المملكة هذه الصفقة طبقًا للتعاقد البالغ قيمته 29,4 بليون دولار.
ويعتبر هذا التعاقد هو الأضخم في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، ويشمل 84 طائرة جديدة و68 طائرة تم إعادة تصنيعها بالكامل من طراز F-15SA.
وقال الموقع إنه عند الانتهاء من عملية التسليم فستكون المملكة هي أول مالك للنسخة الأحدث من هذه الطائرات القتالية الأمريكية الصنع.
وأوضح الموقع أنه من التوقع أن تستخدم هذه الطائرات الحديثة وحدة التدريب الرسمية 55 والسرب 6 بقاعدة الملك خالد الجوية بجنوب غرب المملكة والسرب 29 بقاعدة الملك فيصل الجوية بشمال غرب المملكة والسرب 92 والمدرسة الجوية بقاعدة الملك عبدالعزيز الجوية.
وأشار الموقع إلى أنه تم تزويد الطائرات بأحدث نظم إلكترونيات الطيران وبنظام شركة بي آي إي الرقمي لإدارة الحرب الإلكترونية وبنظم تحذير من أي اعتداءات صاروخية محتملة على الطائرة.
ويمكن التحكم عن بعد في هذه الطائرات المزودة بنظم تتبع وتعقب للأهداف باستخدام الأشعة تحت الحمراء، كما تم تغيير قمرة القيادة الخاصة بالطائرة الحديثة، وتزويدها بعدد من الأسلحة الحديثة منها صواريخ جو- جو قصيرة المدى من طراز AIM-9X.

مزمز