زواج سوداناس

مالك عقار .. متمرد نصفه بالداخل



شارك الموضوع :

في العام 1984م تأبط مالك عقار بندقيته واتجه صوب الحركة الشعبية بقيادة جون قرنق، والتي ترقى فيها من جندي حتى وصل رتبة الفريق بعد تدريبات نالها فيما بعد بكل من كوبا وكوريا، بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وبعد هذه الفترة الطويلة من حمل السلاح يبدو أن عقار تأبط دفاتره ليتجه بها إلى العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، رئيساً لوفد الحركة الشعبية المفاوض ويوقع على خارطة الطريق التي قدمها الوسيط الأفريقي ثامبو أمبيكي ووقعت عليها الحكومة السودانية.

ختمي متمرد
مالك الذي احتفظ في حقيبته بثلاث وثائق زواج.. وله ثلاثة أبناء وبنتان، قال عنه محمد المعتصم حاكم القيادي الاتحادي إنه سليل أسرة ختمية، وأن جده وأباه خلفاء بالطريقة، مضيفاً أنه وعند وفاة مولانا أحمد الميرغني كان عقار ضمن المشيعين، وعندما سأله مراسل إحدى القنوات عن صفته التي أتى بها، إن كان كوالٍ أم كقيادي له علاقة بأسرة الميرغني، قال له إنه أتى كختمي.

رجل نصفه بالداخل
عقار الذي حارب الحكومة قبل وبعد اتفاقية السلام لم يغادر البلاد بكل أسرته، بل ترك أحد أبناءه بالداخل بجانب إحدى بناته التي تعمل حالياً كضابطة بالشرطة السودانية، شأنه شأن كثير من قيادات المعارضة الذين ناصبوا النظام العداء من الخارج، فيما بقيت أسرهم بالداخل.. ولما كانت زوجته الأولى قد توفيت غادرت معه زوجتاه واثنان من الأبناء وبنت حيث كانت إحداهن من جنوب السودان وذات أصول شمالية فيما كانت الأخرى من مدينة الحصاحيصا بولاية الجزيرة.

عقار الوحدوي:
(مالك عقار توجهاته وحدوية) بهذه العبارات تفوه حاكم وهو يتحدث لآخرلحظة عن جوانب من تجربته في صفوف الحركة، وأردف لم أشعر يوماً من الأيام بأنه يعبر عن الانفصال، وأنه حزن غاية الحزن عندما انفصل جنوب السودان، مضيفاً أن عقار قارىء من الطراز الأول.. ومهتم جداً بالثقافة، الأمر الذي دفعه لإنشاء مركز عقار الثقافي والذي حوى فى رفوفه 3000 مرجع ثقافي وعلمي بجانب مركز لتعليم اللغات.

انقلاب هجو:
عقارعندما تسلم منصب الوالي بولاية النيل الأزرق استعان بالقيادي الاتحادي التوم هجو كوزير للشؤون الدينية، ولما مضت الأيام ودارت أتى التوم ذاته قبل أيام ليصدر بياناً بصفته مسؤول الإعلام بالجبهة الثورية، يعلن فيه تنصيب جبريل إبراهيم رئيس حركة العدل والمساواة رئيساً للجبهة خلفاً لعقار الذي انتهت فترته وفقاً للبيان، وبحسب محمد المعتصم فإن هجو عين من قبل مالك لأنه من المنطقة، وله قاعدة جماهيرية هناك، وتابع أن الحزب الاتحادي لم يكن راضٍ عن ذلك التعيين.

اعتزاز بالإسلام.
أنا مسلم وأعتز بإسلامى « هذه الكلمات التي قالها رئيس الحركة الشعبية قطاع الشمال في العام2011 في مؤتمر صحفي بمقر القطاع بأركويت في معرض حديثه الذي خصصه لإرهاصات الحرب، ومازالت موجودة في أشرطة كاميرات التصوير التي سجلت حينها تحذيره من وجود قيادات قال إنهم « يضربون الصفيح « لإشعال حرب جديدة، وبالرغم من أنه لم يتحرك عسكرياً عندما تجدد القتال بين الحكومة والحركة الشعبية بجنوب كردفان في السادس من يونيو من ذات العام، إلا أنه لحق برفاقه الحلو وجقود مكوار بعد أن انطلقت الشرارة بمدينة الدمازين، بينما كان هو خارج عاصمة الولاية في طريقه إلى الكرمك.

تجربة في الإنقاذ:
رئيس الحركة قطاع الشمال آنذاك تم تعيينه وزيراً للاستثمار في حكومة مابعد اتفاقية نيفاشا ضمن حصة الحركة الشعبية في السلطة، ولكنه ترك الوزارة ليتجه إلى ولاية النيل الأزرق والياً لها بعد أن آلت سلطتها للحركة وفقاً للاتفاق المبرم مع المؤتمر الوطني، لتستمر فترة حكمه بعد الانتخابات التي أجريت في العام 2005م والتي فاز فيها على منافسه من الوطني فرح عقار.

إنسانية إير:
الذي تسلم رئاسة الجبهة الثورية 2012 وغادرها ببيان التوم هجو الذي لم يعترف به خلال هذا الشهر وصفه مستشاره الإعلامى السابق النذير إبراهيم بأنه « إنسانية تمشي على قدمين « وقال النذير الذي تحدث للصحيفة إن مالك عقار اشتهر بالكرم واللطف بجانب الاجتماعيات ، مردفاً أنه وعقب انطلاقة شرارة الحرب اتصل على النائب الأول لرئيس الجمهورية وقتها على عثمان وقال له إنه لاعلاقة له بالذي جرى من تجدد للحرب، ولم يعط الأوامر بذلك، وأضاف إبراهيم أن مالك لم يمل للتصريحات العدائية والمهاترات الإعلامية، وكان من المتعقلين في الحديث.

من التدريس للتمرد:
مالك عقار بدأ تعليمه الابتدائي بمدرسة الكرمك، ثم درس المتوسطة بالروصيرص، وانتقل لدراسة المساق التجاري بالخرطوم، وعمل بعدها معلماً بالمرحلة الابتدائية في النيل الأزرق ثم أمين مخازن بشركة إيطالية كانت تعمل في الولاية، ومنها خرج وانضم للحركة الشعبية وتحصل على درجة الماجستير في الإدارة بجامعة في الخارج.

رسمه: لؤي عبدالرحمن
صحيفة آخر لحظة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


9 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        atbarawia

        متمرد في النهاية ومرتزق وعنصري – ويجب محاكمته على من قتل من الابرياء والا فلن يتركه المكلومون

        الرد
        1. 1.1
          الهامي

          المدعو اقار حرق العلم السوداني ارضاءا لارباب نعمته الذين يكيدون للسودان للنيل منه بواسطة ذيولهم الذين تركوهم خلفهم .فجعل الله كيدهم في نحورهم .و تظل الذيول كما التي للكلاب لن تستقيم ابدا

          الرد
      2. 2
        زايد الخير

        ومن الذي يخاكم من قتل 30 الفا حسب زعمه في دارفور يا عطبراوي

        الرد
      3. 3
        نمر الجزيرة

        ما شاء الله
        حاسي كأني قاعد اقرأ سيرة أمير المؤمنين الفاروق عمر بن الخطاب (رضي الله عنه و أرضاه) ولا أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز
        ده شنو الصلاح و الزهد دا كلو …
        قال الصحفي و من دون أن يراجع الإدعاء أو يرد عليه :
        “وعقب انطلاقة شرارة الحرب اتصل على النائب الأول لرئيس الجمهورية وقتها على عثمان وقال له إنه لاعلاقة له بالذي جرى من تجدد للحرب، ولم يعط الأوامر بذلك، وأضاف إبراهيم أن مالك لم يمل للتصريحات العدائية والمهاترات الإعلامية، وكان من المتعقلين في الحديث.”
        سبحان الله !
        مالك عقار لديه تصريح لقناة العربية من قبالة الأربع سنوات و موجود على اليوتوب تحت عنوان :
        “مالك عقار سوف نوقف الحرب اذا سقط النظام السودانى”
        كيف ما ليهو علاقة بالحرب ؟؟؟؟
        عبارة عن مقالة تلميع سمج و سخيف لأحد أخطر المتمردين العملاء و أكيد فكل تلميعٍ له ثمن و الله وحده العالم بالغيب !!!!

        ———————————————————————
        التوقيع:
        الصارم البتار على أهل الشرك و الأشرار !!!

        قال الأخ زول (حفظه الله) :
        قل اللهم صل وسلم على سيدنا محمد كل يوم عشر مرات صباحا ومساءا تدرك شفاعه النبي محمد صلى الله عليه وسلم باذن الله !!! شفاعه مضمونه 100% لا شق ولاطق ان شاء الله لان شفاعه الصالحين غير مضمونه

        الرد
      4. 4
        zool

        لازلنا عند راينا .. هولاء ارهابيين متمردين مرتزقة ..

        الرد
        1. 4.1
          نمر الجزيرة

          يا أخي الحبيب زول
          أغلب الشعب معاك في هذا الرأي و أنا جزء من الأغلبية الصامتة التي كانت تراقب من دون كثير كلام !!!
          و هؤلاء الأغبياء يظنون اننا لا زلنا في ٢٠١٠ و ٢٠١١
          من كان يسندهم من الشعب قد إنفصلو إلى غير رجعة إن شاء الله
          و من كان (ON THE FENCE) ، أو على الهامش مثلي أنا،،، فقد تغير. و قد تغيرت عندي قناعات سياسية و إستراتيجية كثيرة في الفترة الماضية و يعلم الله كم تغيرت لهول ما رأينا و اكتشفنا من أفلام مزورة على الدولة و كل المنظمات اللتي تعمل عندنا في الغرب و تتاجر في قضية دارفور هي منظمات صهيونية يهودية و كلها تعمل على أن لا يرفع الحصار عن الشعب السوداني أبد الدهر !!!
          و لعله لخير إن شاء الله
          كان الله لشعبنا المكلوم و لسائر المسلمين و المسلمات في مشارق الأرض و مغاربها آمين

          ———————————————————————
          التوقيع:
          الصارم البتار على أهل الشرك و الأشرار !!!

          قال الأخ زول (حفظه الله) :
          قل اللهم صل وسلم على سيدنا محمد كل يوم عشر مرات صباحا ومساءا تدرك شفاعه النبي محمد صلى الله عليه وسلم باذن الله !!! شفاعه مضمونه 100% لا شق ولاطق ان شاء الله لان شفاعه الصالحين غير مضمونه

          الرد
      5. 5
        zool

        zool

        2016/08/10 at 3:31 م (UTC 3)

        البلقي الهوا بضري عيشو !!.. للاسف الحكومة خذلت الشعب القدم خيرة ابناهم في الحرب ضد المتمردين والمرتزقة وحاملي السلاح ؟؟!!.. لماذا لم يتم حسمهم عسكريا ؟؟!!.. وخاصة انو الجيش .. كما قيل .. كان علي اعتاب كاودا !!؟؟.. كما حسمت حركة المتمرد الارهابي عبد الواحد ؟؟.. كل العالم في حرب ضد الارهابيين وحاملي السلاح !!.. فلماذا هذا الهوان ؟؟!!..
        الرد

        5.1

        zool

        2016/08/10 at 3:32 م (UTC 3) رابط التعليق

        zool

        2016/08/02 at 4:02 م (UTC 3) رابط التعليق

        واضح ان كير .. بالاتفاق مع المبعوثين الغربيين !!.. تمكن من اقصاء مشار .. بالضربة القاضية .. في تلك الاثناء .. وللقيام بذلك تمكن المبعوثين .. من انقاذ المتمردين في كردفان و النيل الازرق ؟؟!!.. بعد ان تم الهاء حكومتنا ؟؟!!.. بالوعود الكاذبة !! والوفود الداخلة والخارجة و المحكمة الجنائية وميسي !!؟؟.. احسن الله عزاءنا ورزقنا الصبر الجميل ..

        الرد
        1. 5.1
          نمر الجزيرة

          أخ زول
          كنت قد كتبت لأحد الأخوة في موضوعٍ مشابه بأن الخطر الأكبر لا يكمن في عرمان و عقار ألخ ألخ… بل الخطر الأكبر من المتدثرين بعباءة الاسلام من أهل الشرك و البدع و الخرافات و أيضاً في الحزبيين المنافقين و المتنفذين و السياسيين الممسوكة عليهم بلاوي و أفلام و تسجيلات لأشياء خادشة للحياء و الكرامة فيحركونهم بالرموت كنترول خوفاً من الفضيحة !!! زي ما حصل مع المسمى الدابي (عليه من الله ما يستحق) الرسلتو جامعة الدول العربية لمن مشا سوريا و رجع وقال سوريا دي ما فيها أي حاجة و لا فيها أي حرب حتى فضحهم الموفد الجزائري البطل و فضح كل فريق اللجنة التابعة لجامعة الدول العربية !!!
          و اتخيل الدابي دا كان واصل رتبة لواء ولا فريق
          معناها الاختراقات عندنا واصلت ال-(HIGH ECHELONS OF POWER ) أو أعلى مراكز السلطة و كل هذه مؤشرات خطيرة
          لكن عشمنا في القوات المسلحة تجي تنضف العفن ده كلو و تشوتو برة
          كلهم يدوهم شلاليت و برة غير مأسوفٍ عليهم !!!!

          ———————————————————————
          التوقيع:
          الصارم البتار على أهل الشرك و الأشرار !!!

          قال الأخ زول (حفظه الله) :
          قل اللهم صل وسلم على سيدنا محمد كل يوم عشر مرات صباحا ومساءا تدرك شفاعه النبي محمد صلى الله عليه وسلم باذن الله !!! شفاعه مضمونه 100% لا شق ولاطق ان شاء الله لان شفاعه الصالحين غير مضمونه

          الرد
      6. 6
        حمدان

        عقار راجل ولو كان خاين كان التحق بالمؤتمر الوطني الجبان وما كان ليختلف مع الكيزان واختلافه معهم دليل على انه انسان نظيف يحب الله وويحب وطنه

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *