زواج سوداناس

وزير الصحة: هجرة الأطباء من السودان إلى الخارج لا تزعجني



شارك الموضوع :

قال وزير الصحة السوداني، بحر إدريس أبوقردة، إن وزارته لم تمنع هجرة الأطباء للخارج بقدر ما تسعى لتنظيمها مع الدول المستقبلة للكوادر، وأقر بأن هجرة الأطباء والاختصاصيين تحد موجود وتتعامل معه الوزارة بإيجابية، وتابع” هجرة الأطباء لا تزعجني”.

وأشار أبوقردة خلال، “حديث الأربعاء الأسبوعي” بوزارة الإعلام، الأربعاء، إلى أنه بعد جلوس وزارته مع رئاسة الجمهورية استطاعت أن تبقي على عدد من الكوادر المتخصصة من خلال تشجيعهم عبر الحوافز، لافتاً لتوزيع 929 من الاختصاصيين على الولايات.

واستعرض جهود وزارته في مكافحة الملاريا، مشيراً لانخفاض نسبة المرض بفضل جهود الوزارة بتوزيع الناموسيات المشبعة ومكافحة الناقل للملاريا، كما استعرض جهود زراعة وغسيل الكلى، كاشفاً عن إجراء 160 عملية زراعة كلى مجانية بالخرطوم والجزيرة.

وأكد أبوقردة توفير 850 ماكينة غسيل عبر 65 مركزاً منها 24 مركزاً داخل الخرطوم، وأعلن أن الوزارة نجحت في إقناع منظمة الصحة العالمية بإدخال مرض المايستوما ضمن الأمراض المدارية لمقابلة تكلفة العلاج العالية.

وقال إن الوزارة وفرت الأدوية بنسبة 92% خلال الثلاث سنوات الماضية، وإن الإمدادات الطبية تقوم بأداء متميز عبر اتباع نظام الشراء الموحد، الذي وفر أكثر من 12 مليون دولار، وأكد أن الإمدادات وفرت سعات تخزينية بعدد من الولايات.

وأعلن الوزير خلو السودان تماماً من شلل الأطفال بشهادة منظمة الصحة العالمية.

شبكة الشروق

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


8 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        عبدالله

        نعم هي هجرة طبيعية وغير مزعجة .. وهناك الكثير من الكوادر الطبية التي هاجرت منذ سنوات جماعة تتمنى العودة للوطن بخبراتها ومدخراتها.. أين وزارة الصحة من تشجيعهم للعودة .. لماذا ترك الجمل بما حمل لجهاز رعاية السودانيين بالخارج .. الذي مازال يألمنا ويعلمنا : ونبدأ بـ حمد والجمل والجمل جمد

        الرد
      2. 2
        عبدالله

        وليت وزارة الصحة مع وزارة العمل .. العمل على تنظيم (الغربة) وليس الهجرة .. ليت كل جهة معنية تقوم بواجبها .. وان لا تقعد تعاين في جهاز المغتربين العايش في غيبوبة والسفارات والقنصليات عايسه في غيبونة.. اين وزارة العمل من تنظيم هذا السوق الدهب .. كيف نسوق هذا الخير والخبرات .. لماذا تترك لمكاتب خاصة تلعب وتلعب وتنهب وتنهب

        الرد
      3. 3
        عبدالله

        وتباع عقودات عمل للاطباء بسوق الناقة والكرين .. ويصحو جهاز المغتربين ويطالب بـ فتح صالونات للاناقة قبل السفر ..

        الرد
      4. 4
        حمدان

        البزعجك شنو يا ككو
        انخفاض عمولاتك ونثرياتك وعرباتك

        الرد
      5. 5
        زول

        اي هجرة الأطباء ما بتزعجك بالعكس يمكن بتفرحك لان لو الكفاءات موجودة في البلد ومافي فساد كان اللي زيك ده لابس عراقي قصير ومعاهو جردلين ترمس وكبكبب ولافي في الشمس يبيع فيهم😂😂😂😂

        الرد
      6. 6
        خضرابي

        فعلا ما بزعجك لانو لو جاتك كجه بتسافر تعالجها في الاردن علي حسابنا

        الرد
      7. 7
        MOHAMMED ELSHIKH

        فعلا لاتزعجة لانه لو احس بالم في اسنانه لتم تسفيرة الي الاردن علي حساب المواطن المسكين المشفوط دمة اصلا عشان كدا هجرة الاطباء لاتزعجة وتزعجة ليه اصلا لانه المواطن السوداني اصلا ليس في حساباته عاش ولا مات كله سيان بالنسبة له ثم ثانيا نسال معاليه عن تردي اوضاع المستشفيات الخاصة والعامة من جميع المستويات من حيث تقديم العلاج او من حيث نظافة المستشفيات نفسها اتمني من معالية بدل يقعد يصرح بتصريحات فاشله ان يتقي الله في هذا الشعب المظلوم ويوقوم بجولات تفتيشية ويشوف بام عينة ماذا يحدث في تلكم المستشفيات التي لاهم لهم غير جني ارباح طائلة دون تقديم اي نوع من الاحترام والتقدير والانسانية في المقام الاول يالتية يعي ويعلم ماذا يحدث من حولة

        الرد
      8. 8
        مدحت الهادي

        بالله عليكم شوفوا المخلوق دة يقول شنوا … يعني كلام سازج جدا جدا …..نعم معروف بأنه لا ولن يحصل أن يزعجك هذا الموضوع اللي هو موضوع …. هجرة الأطباء من السودان ….

        هو يا سعادة الوزير أولاً : من أنت لتزعج من موضوع هجرة الأطباء فيا سعادة الوزير أنت إنسان توضع فقط على رأس الهرم …. بس شيء صوري فقط …..

        يا سعادة الوزير …. هجرة الأطباء أضرت بالسودان ضرر كبير جداً وما زال الآلاف في طريقهم للهجرة يا سعادة الوزير إلى أين أنتم سائرين بنا ؟ إلى أين يا سعادة الوزير …. إنت لا يهمك هجرة الأطباء …نافع على نافع لايهمة الشعب مهما كان ….. وعبد الرحيم محمد حسين مسطح تماماً …. وبكري حسن صالح ….. خارج التغطية بالتمام والكمال ……. والعيال الصغار اللي مسكتوهم البلد يلهفوا فيها وقاعدين ……… الله يكون في عونك يا سودان الكرامة …… إنا لله وإنا إليه راجعون …. ولا نامت أعين الجبناء والخونة ماكلي حقوق الشعب السوداني الكريم والله أكبر عليكم ……..

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *