زواج سوداناس

كلينتون.. ترامب يحرض على العنف


هيلاري كلينتون

شارك الموضوع :

قالت مرشحة الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الامريكية هيلاري كلينتون إن نظيرها الجمهوري دونالد ترامب انما كان يحرض على العنف عندما قال إن بامكان مؤيدي حق حيازة السلاح منعها من الفوز بالانتخابات.

وقالت كلينتون التي كانت تتحدث في تجمع انتخابي اقيم في مدينة دي موين بولاية آيوا إنه “يمكن للكلام ان تكون له عواقب وخيمة جدا.”

وكان ترامب قد اثار لغطا ساخنا بقوله إن بنكان “جماهير التعديل الثاني (للدستور الامريكي الذي يسمح للامريكيين بحيازة الاسلحة)” او مالكي الاسلحة ان يتخذوا خطوات ضدها (لم يصفها بالتحديد).

كما قالت كلينتون إن ترامب يفتقر الى المزاج الضروري توفره ليصبح رئيسا للبلاد.

وهاجمت وزيرة الخارجية السابقة ترامب للشجار العلني الذي دار بينه وبين اسرة عسكري مسلم قتل في العراق، وهي واحدة من الاسر التي يطلق عليها الجيش الامريكي “اسر النجمة الذهبية” تكريما لتضحياتها.

وقالت المرشحة الديمقراطية “شهدنا يوم امس آخر حبة من عنقود طويل من التصريحات اللا ابالية التي يطلقها دونالد ترامب والتي تجاوزت كل الحدود. فقد شن هجوما قاسيا على اسرة من اسر النجمة الذهبية، واقترح عفويا بأن على عدد اكبر من الدول ان تمتلك اسلحة نووية، والآن تحريضه على العنف.”

ومضت للقول “كل حادثة من هذه الحوادث تثبت ان دونالد ترامب يفتقر الى المزاج الضروري توفره لدى رئيس الولايات المتحدة والقائد الاعلى لقواتها المسلحة.”

وكان ترامب يتحدث امام حشد من مؤيديه في ولاية نورث كارولاينا يوم الثلاثاء عندما قال إن كلينتون ستعين قضاة ليبراليين في المحكمة العليا اذا فازت بالرئاسة.

والمح المرشح الجمهوري الى ان هؤلاء القضاء سيهددون حق الشعب الامريكي في حيازة الاسلحة، وقال “تريد هيلاري ان تلغي التعديل الثاني. واذا نجحت في تعيين القضاة، لن يمكنكم ان تفعلوا اي شيء.”

واضاف “ولكن جماهير التعديل الثاني، قد يكون هناك شيء يمكن فعله، ولكني لا اعلم.”

وادان مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي بسرعة ما بدا انه تحريض ترامب على العنف.

ولكن ترامب رفض هذه التفسيرات، وقال في تغريدة إنه انما يحاول توحيد مؤيدي حق حيازة السلاح وتشجيعهم على التصويت له لدحر كلينتون في الانتخابات.

وجاء في تصريح اصدرته حملته الانتخابية، “تتمتع جماهير التعديل الثاني بروح عجيبة وهم موحدون بقوة مما يعطيهم زخما سياسيا كبيرا. وهذه السنة سيصوتون بارقام قياسية ليس لهيلاري كلينتون بل لدونالد ترامب.”

BBC

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *