زواج سوداناس

ياسر عرمان.. المثقف المشاكس



شارك الموضوع :

ياسر سعيد عرمان عرفته ساحات جامعة القاهرة «الفرع»- مدافعاً قوياً عن أفكار وتوجهات الحزب الشيوعي الذي كان من قيادات تنظيمه الطلابي المعروف بالجبهة الديمقراطية حتى تخرجه في كلية الحقوق عام 1986 غادر البلاد ليلتحق بالحركة الشعبية لتحرير السودان إلى أن أصبح نائباً للأمين العام للحركة باقان أموم.

نشأته
شهدت قرية طابت بولاية الجزيرة صرخته الأولى في 1961، والده الأستاذ المتقاعد سعيد عرمان سعيد الحسن، انتقلت أسرتهم إلى مشروع الجزيرة من مناطق الجعليين «حصاية الدامر»، والدته الحاجة فاطمة علي حمد مصطفى من قرية كافي بالحلاويين، له عدد من الإخوة الأشقاء منهم «مجتبى ـ عبدالفتاح ـ عبدالماجد ـ هيثم ـ أميمة ـ حنان»، وإخوانه غير الأشقاء هم «مجيب الرحمن ـ وغازي ـ مظفر ـ العطا ـ خنساء»، متزوج من ابنة السلطان دينق مجوك شقيقة الدكتور فرانسيس دينق وله ابنتان.
٭ بوابته السياسية
لم تكن الحركة الشعبية هي البوابة الأولى لياسر عرمان نحو السياسة، فقد خاض تجربة سابقة مع الحزب الشيوعي السوداني في منتصف التسعينيات قبل أن يغادره في العام 1986م طارقاً أبواب الحركة الشعبية بعد تبرئته من الاتهام الذي وجه له بقتل اثنين من زملائه بالجامعة.
٭ ثقة جون قرنق
منذ انضمامه إلى الحركة الشعبية وجد ياسر عرمان ثقة كبيرة من قبل زعيم الحركة د.جون قرنق، وكان من المقربين إليه وأصبح قائداً عسكرياً ومتحدثاً رسمياً باسم الحركة.
٭ برلماني مشاكس
يعد عرمان من القيادات التي ساهمت وساعدت في صياغة وتوقيع اتفاقية نيفاشا في العام 2005م والتي قادته إلى دخول البرلمان ضمن حصة الحركة الشعبية رئيساً لكتلتها البرلمانية، ويعد من النواب المشاكسين الذين يسيرون الجدل دائماً في الجلسات، وقاد الرجل مظاهرة في الخرطوم احتجاجاً على تأخر إجازة بعض القوانين في البرلمان السوداني، وتم اعتقاله فيها وبالرغم من أنه أمضى سنوات طويلة خارج البلاد معارضاً النظام إلا أن أسرته ظلت باقية ولم تهاجر.
٭ الترشح للرئاسة:
فاجأت الحركة الشعبية الجميع وهي تقدم ياسر عرمان كمرشح عنها على حساب شخصيات وقيادات جنوبية في انتخابات 2010م قبل انسحابها من السباق الرئاسي للانتخابات.
بعد انفصال الجنوب في العام 2011م وذهاب الحركة الأم، اختار قيادات الحركة من الشمال اسم الحركة الشعبية قطاع الشمال لحركتهم بقيادة مالك عقار، وتقلد عرمان فيها منصب الأمين العام ليواصل تمرده مجدداً على الخرطوم.
٭ صدور أحكام غيابياً
في مارس من العام 2014م أصدرت محكمة سنجة حُكماً غيابياً على عرمان وخمسة عشر من قيادات الحركة، بتهم خيانة الوطن والتخابر لصالح دولة أجنبية وحيازة سلاح، لكن مراقبين قللوا من الخطوة باعتبار أن عرمان خارج البلاد وخارج سيطرة الدولة، بالإضافة إلى أنه يقود وفد التفاوض مع ذات الحكومة في أديس أبابا.
٭ زيارات إسرائيل وأمريكا
وصف بعض المحللين السياسيين الزيارات المستمرة التي يقوم بها عرمان مع بعض قادة الحركات المسلحة لدول لها عداء تاريخي مع السودان، وصفوها بأنها أقل ما يمكن أن تلصق به صفة العمالة لصالح هذه الدول، مما سيؤثر كثيراً على مكانته في نفوس المواطنين والمؤيدين له.
٭ فجور في الخصومة
بعض المراقبين للساحة السياسية يرون أن عرمان ليس ككل السياسيين الذين تفرقهم الخلافات السياسية وتجمعهم المناسبات الاجتماعية، فهو لا يجامل ويدمغونه بالفاجر في الخصومة خاصة مع قيادات المؤتمر الوطني، ويصفه البعض «بالبقرة الحلوب» للجنوبيين في تنفيذ الأجندة التي يريدونها في الشمال، مشيرين إلى عدم منحه الجنسية الجنوبية، فيما يرى آخرون أن عرمان إذا صار رئيساً للسودان فسوف يحارب ويعارض ويدخل الغابة متمرداً على نفسه، فهو مغرم بالتمرد.
اجتماعي مثقف
وعلى عكس هؤلاء يرى صديق عرمان ورفيقه في التجمع الطني الديمقراطي محمد المعتصم حاكم ومدح الرجل وقال عرمان من ناحية انسانية بارا باسرته واهله ومرتبط ببناته غير انه اجتماعي من الطراز الاول ويجامل الناس في السراء والضراء وطوال سنوات المعارضة بالعاصمة اسمرا كان بيته مفتوح لكل القادمين من السودان واكد حاكم ان عرمانيحب القراءة بصورة كبيرة ودائما مايبدا يومه بقراءة الصحف السودانية كما لديه علاقالت طيبة مع الصحفيين السودانيين فضلا عن علاقاته الممتدة مع كافة القوى السياسية بما فيها المؤتمر الوطني ، امافي الجانب السياسي فان حاكم يرى ان عرمان شخص مؤثر جدا وتوقع ان يكون له دور بارز وكبير في توقيع قوى نداء السودان على خارطة الطريق وقال في حديثه لـ(اخر لحظة ) حتى البيان الذي تلاه جبريل ابراهيم يحمل نكهة ياسر باعتبار انه نشط جدا في اعداد البيانات ، ومالذي يغضبه ؟ أجاب حاكم بان اكثر مايثير غضب عرمان عدم الايفاء بالعهود والاتفاقيات
مفاوضات المنطقتين
يترأس عرمان وفد الحركة في المفاوضات مع الحكومة حول المنطقتين، وطالب بحكم ذاتي للمنطقتين في إحدى الجولات الأمر الذي قوبل برفض الحكومة مما أدى إلى فشل الجولات السابقة لكنه بالأمس واثناء تواجده بالعاصمة الاثيوبية للتفاوض حول المنطقتيين برر مطالبته تلك بأن الحكم الذاتي للمنطقتين لايعني تقرير المصيرمعلناً استعداد الحركة لوقف الحرب.

اخر لحظة

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


9 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        نمر الجزيرة

        بئس الثقافة و بئس التربية
        نبرأ الى الله من هذا المجرم الشيوعي الحاقد على الاسلام و المسلمين و العرب
        و تبرأ منه قبيلة الجعليين و تستبرئ و تبرأ منه ولاية الجزيرة الطيبة بأهلها و تستبرئ

        و نسأل الله أن يعامله بما يستحق و يرد كيده في نحره و أن يجعل تدميره في تدبيره اللهم آمين
        و لكل من يثني عليه و يزكيه
        فالحمد لله الذي قال نبيه الصادق المصدوق بأبي و أمي هو (صلى الله عليه و على آله و سلم): (( المرء مع من أحب )) و كما قال فيما معنى الحديث : (( المرء على دين خليله ،،، فلينظر أحدكم من يخالل ))
        فهنيئاً لكم الصحبة و المحبة و المخاللة و كما قالت العرب قديماً فالبعرة تدل على البعير و كل إناءٍ بما فيه ينضح !!!
        و السلام على إخوة الاسلام

        ————————————————————————————————————–
        التوقيع:
        الصارم البتار على أهل الشرك و الأشرار !!!

        قال الأخ زول (حفظه الله) :
        قل اللهم صل وسلم على سيدنا محمد كل يوم عشر مرات صباحا ومساءا تدرك شفاعه النبي محمد صلى الله عليه وسلم باذن الله !!! شفاعه مضمونه 100% لا شق ولاطق ان شاء الله لان شفاعه الصالحين غير مضمونه

        الرد
      2. 2
        محمد الزغاوي

        يا سيد نمر عرمان رجل عفيف نزيه متواضع هل تعرف بأن ياسر عرمان رفض الوزاره التي كانت معروضه عليه من سلفاكير ايام الشراكه ورد عليه انا عاوز اتفرغ للحزب و الفكره وثانيا انت لست مفوضا من العرب و الجعليين و المسلمين حتي تتبرأ من رجل هو من اكثر ناس برا بأهله و وطنه و الدليل اقرأ اللقاء الصحفي لوالده الحاج سعيد عرمان لتعرف من هو ياسر عرمان اما انه شيوعي و حاقد علي العروبه كيف يستقيم عقلا انه ياسر نفسه عربي و يكون حاقد علي العروبه اما الشيوعين ما قسموا البلد و و ما عملو اباده جماعيه و ما نهبوا البلد
        يا سيد نمر ما رايك في القروض الربويه ؟ و هل نظامكم هذا اسلامي ؟ ما رايك في الاباده الجماعيه في دارفور ؟
        و ما رايك في عنصريه النظام؟ الدولار ماشي علي 16 الف و متوقع يوصل التلاتين جنيه و الناس ما قادره تاكل فول و الدستوريين ميزانياتهم و مخصصاتهم مفتوحه برضو السبب عرمان ؟

        الرد
        1. 2.1
          نمر الجزيرة

          الأخ الكريم محمد
          تحية طيبة،
          أما عن عنصرية النظام فهذا الكلام ليس عليه دليل بدليل أن النظام مكون من سائر شرائح المجتمع … انما هي دعوى و الدعاوى ما لم تقم عليها بينات فأصحابها أدعياء !!!!
          إن كان قصدك عنصرية ضد أهل الشمال فدي أنا معاك فيها
          و إن كنت منصفاً لكنت استمعت إلى زعيم دينكا ابيي زكريا اتيم و اللذي قالها بملئ الفم في جلسة الحوار الوطني الأخيرة معبراً عن دهشته عندما زار الشمالية و دنقلا و وجدها صحراء قاحلة لا طريق لها فتعجب كيف لم يحمل أهلها السلاح على الدولة و “يخشو الغابة” على حد تعبيره
          أما أنا فقرية أجدادي في بادية المتمة لي يوم الليلة خلا و اهلنا ما عندهم أبسط مقومات الحياة !!!!!!!
          فأرجوك يا صديقي لا تحدثني عن العنصرية و التهميش !
          و مع ذلك فلم و لن و لا يمكن أن نحمل السلاح ضد اهلنا و إخواننا في الدين و العقيدة !!!
          و نحن صابرون كما أمرنا رسولنا و حبيبنا و قرة أعيننا بأبي و أمي هو (صلى الله عليه و على آله و صحبه و سلم )
          بعدين يا أخي الكريم لا تخاطبني و كأنني اخواني أو كوز أو مؤتمر وطني !!!
          فأنا كافرٌ بعبودية الأحزاب ككفري بالطاغوت !!!
          بعدين مافي زول في أهلي مؤتمر وطني عشان أريحك من الآخر أنا أهلي يا ختمية (كبار السن الذين خدعو من الدجال الهندي ) يا إما سلفيين احرار زيي كدي ما بنتبع إلا لله الذي خلقنا…
          و لي عودةٌ معك إن شاء الله و لكنني على وشك الخروج الآن

          ————————————————————————————————————–
          التوقيع:
          الصارم البتار على أهل الشرك و الأشرار !!!

          قال الأخ زول (حفظه الله) :
          قل اللهم صل وسلم على سيدنا محمد كل يوم عشر مرات صباحا ومساءا تدرك شفاعه النبي محمد صلى الله عليه وسلم باذن الله !!! شفاعه مضمونه 100% لا شق ولاطق ان شاء الله لان شفاعه الصالحين غير مضمونه

          الرد
        2. 2.2
          نمر الجزيرة

          نقطة إنتباه !
          أما عن تحدثي بلسان الجعليين أو أهل الجزيرة (التي انتمي إليها) أو المسلمين فحاشا لله و لم أزعم ذلك
          و لكنني قلت ما اعتقده و أنا لا أمثل إلا نفسي
          فلم أقل : بالنيابة عن الجعليين و أهل الجزيرة كذا و كذا… ” بل قلت أن كل هؤلاء يبرؤون منه و يستبرؤون و هذا رأيي الشخصي الذي يمثلني و إن كنت أعلم أن رأيي يمثل شريحةً من الناس من الفئة الصامتة التي تتحدث قليلاً و تفعل كثيراً !!!!

          ————————————————————————————————————–
          التوقيع:
          الصارم البتار على أهل الشرك و الأشرار !!!

          قال الأخ زول (حفظه الله) :
          قل اللهم صل وسلم على سيدنا محمد كل يوم عشر مرات صباحا ومساءا تدرك شفاعه النبي محمد صلى الله عليه وسلم باذن الله !!! شفاعه مضمونه 100% لا شق ولاطق ان شاء الله لان شفاعه الصالحين غير مضمونه

          الرد
        3. 2.3
          ابو كريم

          انت هسي كان سألناك.. سوداني ولا تشادي؟ معروف تماما انو الزغاوة ناس عنصريين وحقودين وبسببكم ياهمو السودان غرقان في مشاكلو. حلو عن سمانا خلونا نرتاح وخلو البلد ترتاح من شر أمثالك.

          الرد
      3. 3
        سعيد القرعانى

        الأخ محمد الزغاوى

        ما فعله قريبك فى تشاد لم يفعله الاستعمار الفرنسى

        الرد
      4. 4
        ابو كريم

        دا راجل كلب ووسخ وزبالة وما متربي وفاشل ولا يملك ذرة نخوة ولا رجولة ..يسترزق من دماء السودانيين. إذا عندو ذرة رجولة خليهو يربي بنتو الاول بدل ما هي حايمة زيها وزي بنات الليل متعرية ومتسافهة. 35 سنة وعامل فيها معارض وعندو أهداف. ياخي وين اهدافك دي؟ الله يلعنك ووالديك الله يعوضهم تعبهم فيك. أنت بئس الإبن وبئس التربية وبئس الأب الديوث.

        الرد
      5. 5
        Alkaray

        رجل جدع يشعر بالناس ليس مثل الكيزان الرمم

        الرد
      6. 6
        مريم

        ياسر عرمان عندما كان طالبا بجامعة القاهرة فرع النيلين قتل اثنين من زملائه ..
        بعدها فر هاربا ولم يعد الي الآن !!!!
        انا مريم اقول كما قال نبي الله نوح عليه السلام :

        وَقَالَ نُوحٌ رَّبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا
        إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *