عالمية

السيسي: الإرهاب والفساد أضعفا القدرة الاقتصادية لمصر


قال الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إن الإرهاب والفساد كانا عاملين إضافيين، إلى جانب الحروب، التي دخلتها مصر منذ 1956 وحتى 1973، في إضعاف القدرة الاقتصادية للبلاد.

وجاء تصريح الرئيس المصري يوم السبت 13 أغسطس/اَب خلال كلمة القاها بمناسبة افتتاح مجمع الشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين في مدينة الإسكندرية، التي تعد العاصمة الثانية بعد القاهرة. وحضر الافتتاح كلا من رئيس مجلس الوزراء، شريف إسماعيل، ووزير النفط والثروة المعدنية، طارق الملا.

وأوضح السيسي، أن الفساد له تأثير سلبي على الاقتصاد المصري، مشددا على أنه جاد في مكافحته، منوها بأن الدولة لن تنجح وحدها في إدارة اقتصاد البلاد.

وأشار الرئيس المصري خلال كلمته إلى أن المردود الاقتصادي لأي مشروعات لا يظهر في فترة قصيرة.

وأضاف أن الرأي العام انشغل في الفترة الأخيرة بموضوعين، هما الزيادة التي أقرتها وزارة الكهرباء على الشرائح، وفائدة قرض صندوق النقد الدولي.

ويعتبر “مجمع ايثدكو” من أكبر الكيانات الصناعية في مصر والشرق الأوسط، وهو من تنفيذ شركة “بتروجيت”، إحدى شركات قطاع النفط، ويعد هذا المجمع المخصص لإنتاج الإيثيلين من المشروعات الصديقة للبيئة، وهو أول مشروع يستخدم في التدوير الكامل لمياه الصرف الصناعي.

ويعد “مجمع ايثدكو” للبتروكيماويات أحدث مشروعات صناعة البتروكيماويات المصرية باستثمارات تبلغ نحو 1.9 مليار دولار. ويهدف المشروع إلى إنتاج نحو 460 ألف طن سنويا من الإيثيلين، و400 ألف طن سنويا من البولي إيثيلين عالي ومنخفض الكثافة، وسيتم توجيه 70% من الإنتاج لتغطية احتياجات السوق المحلية، بما يسد 45% من الاحتياجات، وتصدير 30% من الإنتاج للخارج لتوفير العملة الصعبة.

كما سينتج المشروع أيضا ما يقدر بنحو 20 ألف طن سنويا من البيوتادين و36 ألف طن سنويا من البولي بيوتادين، وهى المنتجات التي تقوم عليها العديد من الصناعات لإنتاج مواد بتروكيماوية وسيطة.

روسيا اليوم