سياسية

وزارة الإرشاد توقف الحديث الديني في الأماكن العامة


أصدر وزير الإرشاد والأوقاف د. عمار ميرغني حسين، قراراً قضى بإيقاف الحديث الديني في الأسواق والطرقات العامة.
وحسب نص القرار الذي تَحَصّلت (التيار) على نسخة منه في خطوة لتنظيم الخطاب الدعوي واصطحاباً لما تسبّب فيه الحديث الديني بالأسواق والطرقات العامة من فتن كادت تولد منها بوادر عُنف واضطرابات أمنية نرجو التكرم بتعميم القرار.
من جهته، أيّد مجد الدين الأحمدي نائب شيخ الطريقة الأحمدية، الخطوة، وأضاف بأن فضيلة الشيخ الطيب ود بدر رئيس المجلس الأعلى للتصوف أكد له سروره بالقرار لضبط الخطاب الدعوي وأي تفلتات قد تنجم عنه.

صحيفة التيار


‫16 تعليقات

  1. السلام عليكم ،،

    لم ارتح ابدا لهذا الشخص منذ تعيينه في هذا المنصب ،، ولكني لم اجد مبررا لعدم ارتياحي له ،، حتى قرأت هذا الخبر

    حسبنا الله ونعم الوكيل ،،، الحجر سيولد ضغطا وانفجارا وفتنا شديدة ،،، ولنا فيما يحدث في مصر الان عبرة

  2. هذا أفضل قرار خلي الناس تمشي تشوف شغلها بلاش تجمعات وازعاج وزحمة فاضية
    الداير يتكلم يمشي المساجد…منظر الناس وهي باركة في الأرض وتسمع لواحد يكرر فى كلام من آلاف السنين سمعناه ويسب ويلعن في خلق الله والمخابيل تضحك

  3. القرار مقصود به الوهابية فقط
    ليذهبوا للسعودية لنشر معتقداتهم الباطلة
    ليس لكم مكان في السودان يا وهابية
    واذا قليتوا ادبكم سيتم تاديبكم

    1. اتقي الله يا أخي .. عقيدة الوهابية هي عقيدة الحبيب المصطفى صلي الله عليه وسلم عقيدة صافية ونقية من أ ي شرك . الحمد لله أخوانا الوهابية كما تسميهم لا يعبدون بشراً ولا قبة ولا ضريح ولا حزب ولا لينين ولا ماركس ….. تأدب أنت أولاً مع الله ثم تعال وأدب الوهابية فأهل السنة والجماعة في انتظارك عشان يأدبوك بالحجة والدليل الشرعي .. بعدين عندما تقيفوا أمام الله حتقولوا إنا أطعنا سادتنا وكبرائنا فأضولونا السبيل ….. برضو بقول ليك الله يهديك من الضلال.

  4. الأخ عف اللسان كلامك صح. السيد حمدان حكم عقلك و سيب التعصب القرار مقصود بيهو تنظيم العمل الدعوي كما هو معلن. عشان ما كل متعصب ينبذ في خلق الله زي ما انت هسي نبذت خلق الله.

  5. التعصب هو منهجكم يا وهابي وقد تم قتل مثير من المسلمين في السعودية لانهم ليسوا وهابيين خصوصا المتصوفة

    1. يا حبوب إذا كان من حقك عبادة القبور والطواف بها فمن حقنا أن لا نرى هذا الشرك ونصفق له

  6. قرار موفق جدا وياريت كمان يتم منع الجرايد الكل مره جايبه كلام امام المسجد الفلانى فى خطبة الجمعه عنوان رئيسى وكانو راى دوله وده بعمل بلبله مافى داعى ليها. ذى خطيب الجامع الكبير الكل مره مركب مكنة قاضى ومره والى ومره مرشد وشغال تصريحات من طرف.
    لو دايرين يادو عملهم بما يرضى الله الاتكلمو فى تدهور حال المواطن ويتكلمو فى صرف الحكومه وفسادا مش تبقى شغلتهم برنامج اغانى واغانى بس.

  7. القال ليك منو أنا وهابي. بعدين ليه داير تقسم السودان لي وهابي و متصوف. كلنا خلق الله. انا عن نفسي باخذ بالكتاب والسنة.ولا دي فيها رأي تاني.

  8. يا اخوانا الوزير دا شكلوا من اخوانا الصوفية و خايف من انصار السنة ,, زمان انصار السنة كانوا شوية ,, هسع بقو في كل ركن في السودان ,, وبيتكلموا مع الناس بالعربي الواضح ,, وبيقروا كتب شيوخ الصوفية على الناس ,, وهي موجودة في كل المكتبات ,,, والناس بتسمع وبتقرا و بعد داك بفطرتها السليمة بتحكم براها,,

    وبعدين انصار السنة ما بشيلو زيارات ولا رسوم من الناس ,, وما عندهم شيخ ولا شيوخ الا الجماعة المسجلة عند الحكومة من سنة شختة ,,,

    بعدين استعمال كلمة وهابية وسيلة إعلامية من بعض أخوانا الصوفية عشان صعب ينبذو الجماعة التانين بكلمة انصار سنة ,, لانو المسلمين كلهم المفروض يكونوا انصار سنة ,, لكن الظروف صعبة,,, من جهل وعدم علم وخلافه ,,

    المفروض يكون في مناظارات علمية بين الفريقين ,, وكلو شيخ يجيب كتبه وادلته ومراجعه ,, وكل زول مستمع بعد داك يحكم بمزاجه ,, العايز يبقى صوفي يبقى ,,, والعايز يبقى انصار سنة يبقى ,,,

    أما حكاية ممنوع الكلام في السوق ,, وممنوع الكلام في الجوامع ,, فدي حتعمل مشاكل اكتر من الحاصل حسع ,,,

    الله يرحم ناس شيخ أبزيد ,, وشيخ الهدية ,,, وربنا يهدي الناس لحب بعضها ,,,

    1. كلامك ده واضح يا أخي بس يا ريت المتصوفة ديل يفهموه … جزاك الله خير على هذا التوضيح

  9. خطاب ديني؟ في الواقع ليس هناك وعظ بمعنى الوعظ انما هي مهاترات وتعصب واتهامات للآخر وهجوم وغيره من أنواع العنف الكلامي الذي عطل الناس من أعمالهم ليستمعوا الى من يشتم هذا وذاك ومناظرات لاتسمن وتغني من جوع ولمصلحة من كل هذا ؟؟ هي البلد ناقصاكم ؟؟ ( اذا كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك) من الذي فوضكم واجازكم وأين انتم من سيد الخلق اختلاف هذا وهابي وهذا صوفي وهذا وهذ الشعب السوداني شعب عايش في تسامح ولا يعرف العنف تريدونه يدخل في دوامة عنف لا تدرون كيف تنتهي .
    ايقافها افضل من تركها للمهاترات والله من وراء القصد.

  10. مؤسس الطريقه الوهابية من أحفاد الرجل الذى قال لرسول الله صلى الله علية وسلم حين تقسيمه الزكاة أعدل .قال له صلى الله عليه وسلم ان لم اعدل أنا فمن يعدل .وقال عليه الصلاة والسلام سيخرج من ضئضىء هذا الرجل اناس يخرجون من الدين كما يخرج السهم من الرمية .وهؤلاء الوهابية اتباعه جافين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم .ان لم يرسل فأين لكم بالاسلام .الذى تدعونه .الدين المعاملة مش شتم وسب الناس .ان كان من الصوفية من هوجاهلا فخذوه بالحسنى . انتشرتم كما تنتشر النار فى الهشيم .فى كل مكان عاملين مسجد تتحدثو انتم وتكمموا افواه غيركم . قال صلى الله عليو انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق اين انتم من ذلك .