زواج سوداناس

انخفاض الطلب على الخضار بسوق بحري وتضارب في أسعار (البصل)



شارك الموضوع :

كشفت جولة قامت بها (المصادر) بسوق الخضار ببحرى عن انخفاض حركة الشراء وقلة إقبال المواطنين على الشراء، وارجع عدد من التجار ذلك لارتفاع اسعار الخضار، وبعضهم عزا الأمر الى قلة الإنتاج ربما أثّرت الأمطار الأخيرة على الإنتاج وصعوبة في توصيل الخضروات من مناطق الإنتاج إلى مناطق الاستهلاك.
ويقول التاجر عصام سليمان: إنّ سعر كليو البطاطس ثمانية جنيهات بسعر موحد، لكنه يزيد وينقص حسب وضع السوق، وأرجع الزيادة إلى قلة الإنتاج خاصة في فصل الخريف حسب قوله “لأن الأسعار مرتفعة مقارنة مع دخل ومنصرفات المواطنين”، ويضيف التاجر فضل محمد أحمد ان كيلو البطاطس بثمانية جنيهات، وأحياناً يصل لعشرة جنيهات، متفقاً مع التاجر عصام انّ سبب الزيادة هي قلة الإنتاج والارتفاع في أسعار الخضر، ويرى أن السعر المناسب للمواطنين هو (7 – 8) جنيهات.

وفي سوق الخضار ببحري لحظت الصحيفة أن هنالك تضارباً وتبايناً في أسعار البصل ويختلف السعر من تاجر الى آخر حسب مزاج التاجر فتجده عند تاجر 40 جنيهاً وآخر تجده يبيع 50 وآخر 35 جنيهاً وهكذا دواليك وتناقضات مما يوحي بأن ليست هنالك رقابة.
ربع البصل بــ أربعين جنيهاً 40 يا أستاذة… هكذا ابتدر التاجر حسين أحمد قائلاً إن هذا السعر موحد بكل السوق، وأقر حسين بأن الأسعار غير مستقرة.
ويقول: إنّ ربع البصل 40 جنيهاً سعر موحد في كل السوق، لكنه سعر غير ثابت وسبب الزيادة يعود إلى المزارعين، وذكر بأن 40 جنيهاً كثيرة على المواطن. وقال التاجر النذير عبدالله: ربع البصل 50 جنيهاً والشوال 500 جنيه والربع ممكن ينزل حتى 40 جنيهاً بنزلوا عشان نبيع.
أما التاجر بابكر عمر فيقول إنّ ربع البصل 50 جنيهاً والشوال 560 جنيهاً و”السعر ما ثابت كل يوم بزيد لحدي ما وصل 50 والشغل تعبان شديد لأنو السعر زايد لما يكون الشغل ناقص بكون الشغل كويس”.

وقال التاجر زكريا محمّد: ربع البصل 45 جنيهاً والسعر ما ثابت كل يوم بزيد.. سبب الزيادة الخريف ويزيد اكثر عندما يكون البصل مختفياً، وأوضح عبد الرحيم محمّد أنّ ربع البصل 35 جنيهاً والشوال 407 السعر “مرة غالي ومرة رخيص والأسعار ما واحدة في السوق”.

صحيفة التيار

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *