زواج سوداناس

بعد انهيار أسعار الاغنام مربون يطالبون بدعم الأعلاف لمواجهة الإفلاس



شارك الموضوع :

طالب عددٌ من مربي المواشي وزارة البيئة والمياه والزراعة بالتدخُّل للحد من انهيار الأسعار بالمملكة من خلال وضع حدٍ أدنى لها، والرفع للمقام السامي بدعم الأعلاف كأحد الحلول.
وقال سالم الشمري، أحد ملاك المواشي، لـ”المواطن“، إن أصحاب المواشي يعانون من نزول الأسعار، وخاصةً الضأن والماعز في الفترة الأخيرة، مما ألحق بهم خسائر طائلة؛ نظرًا لارتفاع تكاليف تربيتها.

وتابع الشمري نطالب نحن المسؤولين بوزارة الزراعة التدخُّل العاجل لمواجهة انهيار الأسعار من خلال وضع تسعيرة لأصناف المواشي، ودعم الأعلاف بشكلٍ عاجلٍ.

وأضاف: إذا بقي الأمر كما هو الآن سيتخلى الكثير عن مهنة تربية المواشي، مما يقلل العرض، وستقفز الأسعار عاليًا، ما يؤدي لتضرر المستهلك كما حصل في السنوات الماضية.

ورصدًا للأسعار تواصلت “المواطن” برئيس سوق المواشي بمحافظة رفحاء، سعود فداوي الشمري، لاستطلاع الأسعار التقريبية للمواشي خلال هذه الأيام، وقال الشمري:
أسعار النعيمي الذبح
أولًا الطيب والطيب جدًا بالمجمل نزل به ١٥٠ ريالًا للرأس أي يكون سعره بحدود ١٠٠٠ إلى ١١٠٠ إلى ١٢٠٠ الطيب جدًا، أما الوسط فقد تعرّض لانهيار كبير، حيث بلغ سعره من ٤٥٠ ريالًا إلى ٦٠٠ ريال إلى ٧٠٠ ريال (حسب حجمه)؛ أي هبط بحدود ٣٠٠ ريال عن سعره السابق.
أما عن أسعار السواكني، قال الشمري: السواكن المربي الطيب بحدود الـ ٨٠٠ ريال، أما المستورد حديثًا سعر الجملة تقريبًا ٣٠٠ ريال.
وتابع الشمري: بعض الماعز لا تجد مَن يسوقها، وإذا معها ولد يكون سعرها من ٤٠٠ ريال إلى ٥٠٠ ريال، أما إذا كان معها توأم ممكن يصل سعرها حولي ٨٠٠ ريال.

وقال الشمري: حاليًا تعيش أسواق الماشية تقلبات في الأسعار، ربما أعطيك سعر الآن وغدًا يتغير بشكل مفاجئ، مشددًا على ضرورة دعم الأعلاف بما لا يقل عن ٥٠٪‏ لإنقاذ مربي المواشي من الإفلاس.

أما الإبل؛ فكانت الأقل تأثرًا بموجة نزول الأسعار، واستطلعت المواطن بعض أسعار الإبل عبر أحد التجار الذي قال إن سعر المخلول حديث الرضاعة من أمه يتراوح بين ٢٥٠٠ ريال إلى ٣٤٠٠ ريال، أما المفرود يتراوح سعره بين الـ ٤٠٠٠ آلاف ريال إلى الـ ٥٠٠٠ آلاف ريال الطيب منهن، واللقي من ٥٠٠٠ آلاف ريال إلى ٥٥٠٠ ريال.

من جانب آخر، علمت “المواطن” من مصادرها الخاصة عن تحرّك وزارة الزراعة نحو تسعير المواشي، وتوجيه إداراتها بحصر الأسعار الحالية للمواشي والرفع لها.
فيما قامت بعض إدارات وزارة الزراعة بتحديد أسعار المواشي كإجراء سريع للحد من تفاقم خسائر ملاك المواشي.

المواطن

شارك الموضوع :

تعليقات الفيسبوك

تعليقات


2 التعليقات

      1. 1
        سودانى مغبووووون

        الطنفسه ليكم شنو … لامويه لامرعى … خليكم فى الابل .. ده لو لقيتو ليها مرعى !!!!

        الرد
      2. 2
        Alkarazy

        ىعني الاضاحي السودانيه رايحه شمار في مرقه ..٣٠٠ريال رحمه من الله لا اهل السودان

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *