جرائم وحوادث

معتمد المناقل بالجزيرة: (بقينا تحت حد السيف والقرى مليانة موية) وانهيار (1262) منزلاً وتوقع زيادة الاضرار


توقع معتمد محلية المناقل بولاية الجزيرة عبدالبديع الماحي، زيادة في حجم الأضرار التي خلفتها السيول والأمطار التي اجتاحت المحلية مؤخراً.
وقال المعتمد في تصريح لـ (الجريدة) امس،: بقينا تحت حد السيف، والقرى مليانة موية والمناطق المنخفضة مليانة موية وبعض السيول المتحركة هنا وهناك خاصة منطقة عبود (مرقد السيل).
واضاف أن ميجر الشوال تم إفراغه من مياه الري وبات منطقة لتفريغ مياه السيول، وتابع (ميجر الشوال في حد ذاته ممتلئ لآخره)، وابان ان مياه السيول القادمة من مناطق غرب الحوش بمحلية جنوب الجزيرة يتم تفريغها في ميجر الشوال حيث تمر بمنطقة عبود في محلية المناقل، ومن ثم تأخذ مساراً دائرياً الى ميجر الشوال.
وتابع ان مسار المياه القادمة تصطدم بمناطق هشاشة مما يؤدي لاكتساحها بمياه السيول لتتجمع مياه السيول ومياه ميجر الشوال مما يؤدي لتضرر المناطق، وأكد اتخاذ عدد من الإجراءات بتوجيه من والي الولاية محمد طاهر ايلا لمسئولي الري لتوفير (كراكات) لتقوية الجسر الواقي عند منطقة الشوال.
وأكد المعتمد انهيار 601 منزل انهياراً كلياً، بجانب انهيار 661 منزلاً انهياراً جزئياً، إضافة الى انهيار 15 فصل دراسي انهياراً كاملاً و 29 فصلاً دراسياً انهياراً جزئياً، ولفت الى غمر المياه لـ6 آلاف فدان زرعت بمحاصيل الفول السوداني والذرة.
وقال الماحي (في الجانب الاولي سجلنا زيارة ووقفنا على حجم الضرر الذي كان وقتها اقل مما ذكر، وبدأنا في توفير الخيام والمشمعات لبعض الاسر بواقع 200 خيمة و600 مشمع و 200 ناموسية)، وزاد ( اهتممنا بالجانب الاغاثي وتم توفير بعض المواد التموينية)، واشار لدور القرى المجاورة التي لم تتأثر ومشاركتها للقرى المتأثرة.

صحيفة الجريدة